الأربعاء , 11 ديسمبر 2019

النمسا تستضيف قمة أوروبية مصغرة لبحث أزمة اللاجئين

Lesbos, Greece - October 25, 2015: An inflatable boat filled with refugees and other migrants approaches the north coast of the Greek island of Lesbos. Turkey is visible in the background. More than 500,000 migrants have crossed from Turkey to the Greek islands so far in 2015.

دعت النمسا إلى عقد قمة مصغرة حول أزمة اللاجئين. وقالت إنها دعت دولا عدة في البلقان بالإضافة إلى المجر وألمانيا واليونان إلى المشاركة في القمة المقررة في 24 سبتمبر الجاري في العاصمة النمساوية فيينا.

وقالت متحدثة باسم مكتب المستشارية النمساوية لوكالة فرانس برس “تمت دعوة البلدان العشرة المعنية أكثر من سواها بأزمة اللاجئين. الهدف مواصلة المباحثات حول المسائل المهمة لمستقبل الاتحاد الأوروبي وخصوصا قضية اللاجئين بعد قمة براتيسلافا الأوروبية”.

و إضافة إلى أنغيلا ميركل والكسيس تسيبراس، وجهت الدعوة إلى رؤساء الوزراء في كل من سلوفينيا وكرواتيا وصربيا وألبانيا والمجر وبلغاريا ورومانيا ومقدونيا، وقد وافقوا مبدئيا على المشاركة، بحسب المصدر نفسه. وستتركز المناقشات على مراقبة الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي وإعادة من لا تنطبق عليهم شروط اللجوء إلى بلدانهم الأم وعملية دمج اللاجئين.

وكان المستشار النمساوي، الاشتراكي الديمقراطي، كريستيان كيرن قد صرح اليوم الاثنين الموافق 12 سبتمبر 2016 من لوبليانا قائلا ” لا نحتاج فقط إلى أقوال بل إلى أفعال”. يذكر أن أزمة المهاجرين واللاجئين ستكون على جدول أعمال القمة الأوروبية غير الرسمية المقررة يوم الجمعة القادم في براتيسلافا.

وأثارت النمسا استياء اليونان حين نظمت في فبراير الماضى اجتماعا ضم العديد من دول البلقان لمناقشة كيفية التعامل مع مئات المهاجرين الذين كانوا يصلون يوميا إلى اليونان ويواصلون طريقهم إلى بقية أنحاء أوروبا. يومها لم توجه النمسا دعوة للمسؤولين اليونانيين للمشاركة في هذا الاجتماع.

 

شاهد أيضاً

النصب تحت شعار المساعدات الاجتماعية في مدينة لينز النمساوية

أمرأة تبلغ من العمر 30 عامًا من سوريا ، يحق لها اللجوء ، سجلت مكان …