الثلاثاء , 16 يوليو 2019

مكرم محمد أحمد يكشف.. اتفاقية “تيران” حُسمت قبل هبوط طائرة “سلمان”

sisi-salmann

 

كشف الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق، كواليس توقيع اتفاقية تسليم جزيرتي تيران وصنافير للسعودية مشيرًا إلى أنها شهدت ضغطاً سعودياً وإصراراً على أن يتم حسمها قبل نزول طائرة الملك سلمان مطار القاهرة.

وقال مكرم إن مصر استجابت لهذه الضغوط وواجهت الغضب الشعبي والرفض القضائي “حين أصروا أن يم موضوع الجزيرتين قبل أن تهبط طائرة الملك مطار القاهرة، وافقت مصر، إكراماً لسلمان ولزيارته لمصر رغم أن المناقشات لم تكن قد انتهت”.

وأوضح أن إدارة الملفات الأمنية التي كانت تديرها مصر في الجزيرتين سينتقل منها إلى إسرائيل وليس إلى السعودية وأن التأخر في التسليم مرتبط بمواصلة التفاهم حول هذا الموضوع قائلا:”نحن لم نتأخر في تسليم الجزيرتين، ولكن هناك إجراءات دستورية وقانونية، كما أن هناك طرفاً ثالثاً في هذا الشأن وهي إسرائيل التي ستتسلم المهام الأمنية التي كانت موكلة لمصر إزاء الجزيرتين.

وأشار إلى أن هذا التسلم والتسليم لا بد أن يتم بموافقة الأطراف الثلاثة؛ السعودية ومصر وإسرائيل وما زالت هناك خطوات ومتاعب داخلية، كما أن هناك تياراً معارضاً غير ضعيف يرى أننا حاربنا عن هاتين الجزيرتين لمدة 50 عاماً، ومع ذلك كانت مصر في منتهى الشجاعة الأدبية ضد التيار العام الداخلي وذهبت للقضاء ضد هذا التيار وحين صدر القرار في غير صالح الحكومة قامت باستئنافه”.

وأضاف نقيب الصحفيين الأسبق على شاشة محطة “صدى البلد” أن مصر غاضبة بالفعل، وغضبها يرجع إلى تأخر شحنات النفط السعودي، كاشفاً أنها ليست المرة الأولى التي يتأخر فيها هذا النفط بل تأخر3 مرات في 8 أشهر .

وتابع: مصر لم تدخل مع السعودية في خلاف، بل فرض عليها هذا الأمر بقرارات.. لا يعقل مثلاً أن تكون الحصة التي تستلمها مصر شهرياً من البترول السعودي خاضعة للقرارات السياسية، ويتم إيقافها كل فترة، هذا تعاقد تجاري ويجب أن يفصل عن القضايا السياسية.. غير مقبول أن تذهب السفن كل مرة لتحميل النفط فيقال لهم لا.. هل يمكن للإرادة السياسية المصرية أن تقبل تأجيل الشحنات3 مرات في 8 أشهر؟!”

وشدد مكرم على أن مصر لا تقبل الأوامر، وعلى السعودية احترامها، مشيراً في هذا السياق إلى أن مصر تحارب بالفعل حفاظاً عن أمنها وعن أمن السعودية والعالم العربي في عدد من المناطق ومن بينها مضيق باب المندب، ومؤكداً على تشديد السيسي على استعداد مصر للتدخل لحماية جاراتها.

 

 

شاهد أيضاً

22 دولة أعضاء في مجلس حقوق الإنسان تنتقد معاملة الصين للأويغوريين

وقعت 22 دولة عضو في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، على رسالة تنتقد معاملة …

بالفيديو.. “الديهي”: الإخوان يعيشون أسوأ مرحلة منذ زمن طويل

قال الإعلامي نشأت الديهي، إن أعضاء جماعة الإخوان يعيشون حالة من الرعب، بعد تسليم دولة …

بالفيديو.. وزيرالتعليم المصرى : “نظام الثانوية العامة يجب تغييره لهذا السبب”

قال وزير التربية والتعليم د.طارق شوقي، إن حصول 36% من طلبة الصف الثالث الثانوي على …