جهاز “التعبئة والإحصاء” يفجر مفاجأة عن الزيادة السكانية فى مصر

eg-bewelkrung

 

قال اللواء أبوبكر الجندي، رئيس جهاز التعبئة والإحصاء، الخميس، إن «مصر تزيد كل سنة 2 مليون و200 ألف» نسمة، مشيرًا إلى أن «الفقراء أكثر الناس إنجابًا لأنهم يعتقدون أن أولادهم يمثلون دخلاً وليس إنفاقًا».

وأضاف «الجندي»، في مداخلة هاتفية لبرنامج «من الأخر» على قناة «روتانا مصرية»، مساء اليوم، أن «عدم الوعي وانخفاض مستويات التنمية والنمو وزيادة عدد الفقراء سبب زيادة عدد المواليد بمعدل 5 أضعاف الدول المتقدمة»، مؤكدًا أن «عدد السكان بمصر يزيد بمعدل 5 أضعاف الصين».

وذكر أن «الدولة مهتمة بمواجهة الزيادة السكانية ، وهي أكبر المشاكل التي تواجهنا، فهي أكبر من قضايا الإرهاب، فالمولود الجديد تكون مسؤول عنه أكثر من 80 عامًا». وقال إن «العدد الكبير من السكان لا يساعد مصر بسبب إمكانياتنا، وعلينا تقليل الزيادة السكانية حتى لا يتسبب الأمر في أي أزمة لنا».

وكان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء قد أعلن أن الزيادة بلغت مليون نسمة في أقـــل من 6 أشهر، حيث كان عـدد السكـان، في 5 يونيو الماضي، 91 مليـون نسمة.

وأوضح الجهاز أن محافظة القاهرةاستحوذت على المركز الأول في عدد السكان بعدد 9.58 مليون نسمة بنسبة 10%، من سكان مصر تليها محافظة الجيزة بعدد 7.92 مليون نسمة بنسبة 8.6%، ثم محافظة الشرقية بعدد 6.78 مليون نسمة بنسبة 7.4%. وأضاف الجهاز، أن محافظة جنوب سيناء تعتبر من أقل المحافظات كثافة في السكان بنسبة 0.2% بعدد 174 ألف نسمة، تليها محافظة الوادي الجديد بعدد 235 ألف نسمة بنسبة 0.3%، ومحافظة البحر الأحمر بعدد 362 ألف نسمة بنسبة 0.4% .

ولفت إلى أن المساحة المأهولة بالسكان نحو 7.8% فقط من مساحة مصر.

وقال الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء إن النمو السكاني المتزايد يحـــد من قـــدرة الدولــة على إحــداث تغير ملمـــوس في مستـويات المعيشة، لعـدم توازن هذا النمو مع معـدلات النمو الاقتصادي الحالية، مشيرا إلى أن معدل النمو السكاني يشكل أعلى خطر يواجه مصر، إذ يبلغ المعدل 2.4% عام 2015 ويمثل 5 أضعاف معدل نمو الدول المتقدمة وضعف معدل نمو الدول النامية.

وأعلن اللواء أبوبكر الجندي، رئيس الجهاز، أن جهاز الإحصاء يعكف حاليًا على الإعداد لتعداد السكان والمنشآت 2016، والذي سيتم إجراؤه في مارس المقبل، مشيرا إلى أنه سيتم إعلان البيانات عقب 8 أسابيع على الأكثر من الانتهاء من جمع البيانات مقارنة بالمدة التي كانت تستغرقها في الوقت السابق.

ولفت إلى تعاون كافة الوزارات في تقديم الدعم للجهاز للاعداد لتعداد السكان، والذي يعد من أهم التعدادات التي سيقوم بها الجهاز، مشيرا إلى استخدام 45 ألف باحث في جمع البيانات على مستوى الجمهورية.

وأوضح أن الدستور نص على أنه لابد من أن يكون هناك توازن بين النمو السكاني والموارد الاقتصادية، منوهًا بأن السكان مورد مهم حينما يكون لدى الدولة الإمكانيات لإنتاج سكان بخصائص مختلفة، وحال عدم وجود موارد لتحسين خصائصهم فسوف يصبحون سكانا متدنى الخصائص وغير منتجين وعبئا على المشتغلين بالدولة.

 

 

شاهد أيضاً

السيسي يعين رئيساً جديداً لهيئة قناة السويس

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، قراراً عاجلاً بتعيين الفريق أسامة ربيع، قائد القوات البحرية السابق ونائب …

بالفيديو – أمريكي مسلم يتعرض لهجوم عنصري وهو في طريقه للصلاة.. امرأة بيضاء صرخت في وجهه غادر بلدنا

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لسيدة أمريكية بيضاء تتوجه بكلمات عنصرية في حق شاب …

فيديو وصور – الاحتفالات تعم شوارع الخرطوم.. الآلاف تدفقوا إلى الشوارع عقب توقيع «اتفاق السلطة» التاريخي

تدفق آلاف السودانيين إلى شوارع العاصمة الخرطوم، في تظاهرات احتفالية بالتوقيع بشكل نهائي، السبت 17 …