ماذا يحدث حين يزور الرئيس السيسي النمسا ؟

aly-fargaley-neu

فيينا : علي فرغلي

قرأت خبراً أن الرئيس السيسي سوف يزور النمسا قريباً..

النمسا بلد السحر والجمال.. إن كان قد حالفك الحظ وزرتها ولو لمرة واحدة، وتسكعت في شوارعها القديمة، واستنشقت هوائها النقي، ورأيت اشجارها الشاهقة المصطفة بانتظام على جانبي الطريق، وجلست على مقاهيها المختلفة المتنوعة، وزرت متاحفها وكنائسها العملاقة المزخرفة، وشاهدت اعمال روَادها الفنية المنحوتة على جدران مبانيها، أو تسلقت جبال الألب ومشيت بمحاذاة نهر الدانوب، والتقطت بعض الصور للريف الأوروبي، وشاهدت البحيرات الخلابة، ورقصت كفراشة تحت الثلوج، فأنت بالتأكيد شخص محظوظ لأنك شاهدت قطعة من الجنة.

لم تولد هذه “الجنة” موطن (موتسارت، بيتهوفن، جوزيف هايدن..الخ) من فراغ أو بلا ثمن، فقد عانت النمسا – وأوروبا بصفة عامة – بداية من حروب القرون الوسطى مروراً بالحرب العالمية الأولى والثانية أقصى معاناة ! حتى أن بعض القرى هاجر منها نصف سكانها هرباُ من الجوع والفقر، مما جعلهم يصروا على أن العمل هو السبيل الوحيد للتقدم حتى أصبحوا أكبر وأغنى الدول المؤثرة والرائدة، بل أجملها على مستوى العالم من حيث جودة الحياة (انتظام المواصلات، ونقاء ووفرة المياه، جودة التعليم، المساواة، حرية الاعتقاد، التسامح ومساعدة واستقبال وتقديم الرعاية لللاجئين).

ستون عاماً وقت قصير مقارنةً بزمن تقدم ونهوض الأمم، لكنها إرادة الشعوب ورغبتها في التغير! فلعل أفضل ما تفعله – هو أن تأخذ نفسا عميقا – ثم تلعن الحرب وتتخيل كيف نهضت تلك الدول بعد كل هذه المعاناة، وأن نستفيد من التجربة النمساوية ونتعلم من التاريخ فهو خير معلم للحاضر.

سيصل الرئيس السيسي على متن طائرة، يري من خلال نافذتها، كعكة مقسمة بانتظام إلى ثلاثة وعشرين حياً،  يتخللها بحيرات ومساحات خضراء وغابات غاية في الروعة والجمال، هذه الكعكة الساحرة تسمى “فيينا”، والتي تذكرك بصوت أسمهان وهي تغني وتختصر كل الكلام  ” ليالي الأنس في فيينا.. فيينا روضة من الجنة”. والمفارقة الجميلة والموجعة في آن واحد، أنه قبل تسعة عشر عاماً من أغنية أسمهان وبالتحديد في عام 1925 حازت القاهرة على جائزة أجمل مدينة على مستوى العالم!

مصر عند المصريين بل والنمساويين أيضاً أكثر سحراً وجمالاً – أم الدنيا وأصل البدايات – لكن مثلما تمتلك الشعوب القدرة على التطور والنهوض، لديها أيضاً ما يجعلها تتدهور وتتراجع.. تدهور كل شيء في مصر للأسف، التعليم، الصحة، الخدمات، الاقتصاد، والسياحة .. أصبحت بلدا مستهلكا فقط لا تنتج شيئا تقريبا!

تلك الحالة المزرية هي المخلفات المتراكمة للأنظمة الاستبدادية، وتجهيلها المتعمد للشعب، وقمعه وتهميشه وعدم الاعتراف بحريته وحقوقه.. ماذا لو استطاعت مصر التخلص من كل هذه الآفات! لو أقدمنا على الحب والتسامح والمودة والعمل رغم كل الاختلافات؟ أعتقد أننا سنرى بلادنا شابة وبهية من جديد.

حين يرحبون بالرئيس، سيرفعون الأعلام المصرية والنمساوية معاً مهللين مرحبين بوجوده، نحن تقريبا الشعوب الوحيدة التي تهلل لحكامها وتصنع منهما أنصاف آلهة، على الجانب الآخر سوف يملأ الساحة الكبرى في وسط المدينة – معارضو النظام –  ربما يتكلمون بحناجر غليظة ووجوه عابسة وقد يعتبرها بعضهم “وقفة في سبيل الله” أو لتطهير الأرض من الفساد.

وبعيداً عن الفريقين المؤيد والمعارض، في دولة تسمح بأن يعبر كل إنسان عن رأيه طالما لا يضر بالمجتمع وقوانينه .. ما نتمنى أن يحدث هو أن تستوعب الحكومات والأنظمة أهمية احترام المواطنين وضرورة تلبية مطالبهم وتقديرهم كـ “بني آدمين” .. أن تدرس وتطبق بجدية نظريات نهوض الأمم قبل فوات الأوان، والاستفادة من تجربة النمسا التعليمية والزراعية والصناعية والبرلمانية .. أن تكون الزيارة ملهمة في كيفية تطبيق نظريات لنمو الاقتصاد مع الاستفادة من مواردنا والاهتمام بالطاقة والبيئة وتحسين النقل والموصلات ورعاية مجالات الثقافة والفنون والآداب وتبادل الخبرات في مجال السياحة.

نأمل أن ما يحدث ليس زيارات عابرة، أو مجرد عناوين براقة للصحف والإعلام وأن تتحدث الحكومة إلى الشعب بشفافية تجلب الثقة والتعاون، وأن يعرض الإعلام  المصري ما تم إنجازه فعلا .. وأن يتجاوز “الخناقات التافهة” بين المعارضين والمؤيدين كما يحدث في كل مرة! .. أتمنى أن لا نظهر أمام العالم كشعوب همجية لا تعرف الاختلاف.. علينا جميعاً إعادة النظر فيما يحدث في مصر لأننا نمر بمرحلة مفصلية حرجة وفارقة، خصوصا بعد ما نراه في المنطقة من مجازر وحروب بشعة.. علينا أن نتعلم من تجارب غيرنا وأن نسرع في ترتيب أوراقنا من جديد والبحث عن مخرج من هذه الكوارث التي نعيشها حتى لا تتفاقم وتبتلعنا.. فلم يعد من الوقت متسع ونحن والأجيال التالية، من سندفع الثمن!

Wien, 31.10.2016

 

شاهد أيضاً

Burka-Frau-Moped

فيديو – أمرأة منقبه تقود دراجة نارية “Moped” فى شوارع فيينا

  تلقت شبكة رمضان الإخبارية عبر بريدها الألكترونى مقطع فيديو يظهر أمرأة منقبة تقود دراجة …

الصحف النمساوية : كردينال شونبرون ضد الحظر العام للنقاب فى النمسا

  حجاب الأطفال فريضة إسلامية أم بدعة سلفية (5) الصحف النمساوية : كردينال شونبرون ضد …

66 تعليق

  1. I think this is a real great post.Really looking forward to read more. Cool.

  2. Very informative post.Thanks Again. Really Great.

  3. “Thank you for your blog.Thanks Again. Awesome.”

  4. “Thanks-a-mundo for the post.Really thank you! Great.”

  5. “I have read several good stuff here. Certainly worth bookmarking for revisiting. I surprise how a lot effort you set to create such a great informative site.”

  6. “I like what you guys are up too. This kind of clever work and exposure! Keep up the superb works guys I’ve incorporated you guys to my personal blogroll.”

  7. Major thanks for the post.Really thank you! Really Cool.

  8. “I really like and appreciate your blog article.Really thank you!”

  9. Thank you for your blog article. Great.

  10. Thank you for your blog. Keep writing.

  11. “Thank you for your article post. Much obliged.”

  12. “That is a great tip especially to those fresh to the blogosphere. Short but very precise info… Thank you for sharing this one. A must read post!”

  13. “”Excellent read, I just passed this onto a friend who was doing some research on that. And he just bought me lunch as I found it for him smile Thus let me rephrase that Thank you for lunch!””

  14. Say, you got a nice blog.Really thank you! Keep writing.

  15. Appreciate you sharing, great blog.Really thank you! Much obliged.

  16. “I like the valuable information you provide in your articles. I’ll bookmark your weblog and check again here regularly. I’m quite sure I will learn plenty of new stuff right here! Good luck for the next!”

  17. I cannot thank you enough for the blog article. Awesome.

  18. A big thank you for your article.Thanks Again. Really Great.

  19. “Definitely, what a great website and illuminating posts, I will bookmark your blog.Have an awsome day!”

  20. “I am continuously looking online for posts that can benefit me. Thank you!”

  21. Muchos Gracias for your blog article.Thanks Again. Cool.

  22. “I love your blog.. very nice colors & theme. Did you create this website yourself or did you hire someone to do it for you? Plz respond as I’m looking to design my own blog and would like to find out where u got this from. thank you”

  23. “An interesting dialogue is price comment. I feel that it’s best to write extra on this subject, it might not be a taboo topic but usually persons are not sufficient to talk on such topics. To the next. Cheers”

  24. “I see something truly special in this internet site.”

  25. QUERIDOS AMIGOS DE RADIO DESDE HACE 2 AÑOS QUE ESTAMOS EN EL AIRE Y DEDICANDONOS AL DEPORTE MOTOR DE CARACTER ZONAL, Y POR SUPUESTO QUE TODOS LOS DOMINGOS RETRANSMITIAMOS SU SEÑAL( PREVIO PEDIDO DEL PEERMISO CORRESPONDIENTE DE UDS) ME HAGO ECO DE LA AMARGURA SUYAS Y ESPERANDO QUE LA VUELTA DE CARBURANDO SEA LO ANTES POSIBLE.

  26. This is one awesome blog.Thanks Again. Really Great.

  27. I really enjoy the article post.Thanks Again. Will read on…

  1. تعقيبات: Google

  2. تعقيبات: pracovni plosiny

  3. تعقيبات: sexdolls

  4. تعقيبات: how to use adam and eve massager

  5. تعقيبات: DISCO HIRE MIDDX

  6. تعقيبات: apps for pc

  7. تعقيبات: apps for pc download

  8. تعقيبات: the best rabbit vibrator

  9. تعقيبات: best male masterbator

  10. تعقيبات: iphone charging port

  11. تعقيبات: tmj disorders

  12. تعقيبات: 스포츠닥터스

  13. تعقيبات: best kona coffee

  14. تعقيبات: work from home jobs 2017

  15. تعقيبات: Rabbit Stimulation

  16. تعقيبات: Property Managers

  17. تعقيبات: morkie photo

  18. تعقيبات: Florida Compañías de Factoraje

  19. تعقيبات: Celebrity Molds

  20. تعقيبات: butterfly vibrator

  21. تعقيبات: games for laptop download

  22. تعقيبات: free download for windows pc

  23. تعقيبات: free download for windows pc

  24. تعقيبات: free tech

  25. تعقيبات: سرور مجازی فرانسه

  26. تعقيبات: CIO Terbaik 2017

  27. تعقيبات: robots institute off

  28. تعقيبات: tan dog

  29. تعقيبات: Как сдать тест на гражданство США

  30. تعقيبات: Google

  31. تعقيبات: free download for windows 7

  32. تعقيبات: pc games full version download

  33. تعقيبات: pdr training

  34. تعقيبات: destiny sex toy review

  35. تعقيبات: silicone rabbit vibrator

  36. تعقيبات: dual vibrating cock ring

  37. تعقيبات: Kenworth T800W

  38. تعقيبات: 오버워치대리

  39. تعقيبات: roof repair

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *