كريستيان كيرن،مستشار النمسا يدعو لانعقاد مجلس الأمن بسبب صفقة مع “إيرباص”

World-Wor

 

دعا مستشار النمسا كريستيان كيرن، إلى عقد اجتماع فوري لمجلس الأمن النمساوي لمناقشة صفقة أبرمت مع شركة “إيرباص” اشترت بلاده بموجبها مقاتلات، وتتهم فيينا الآن مسؤولين بتلقي رشاوي.

وقالت النتحدثة الصحفية للمستشارية النمساوية في بيان نشرته اليوم الخميس 23 فبراير: “إن المستشار كريستيان كيرن دعا، بناء على طلب من وزير الدفاع النمساوي هانز بيتر، إلى عقد اجتماع لمجلس الأمن الوطني، على أن يحدد موعد الاجتماع في وقت لاحق”.

وويقول كرن إن الجمهورية النمساوية تعرضت لأضرار مادية تتجاوز قيمتها 183.4 مليون يورو، جراء أعمال غش واحتيال في إبرام صفقة مقاتلات من طراز “يوروفايتر” من “إيرباص” بقيمة 1.7 مليار يورو.

وفي مطلع الأسبوع الجاري، أكد وزير الدفاع النمساوي تمسك بلاده بمقاضاة شركة “إيرباص” لصناعة الطائرات بسبب قضايا فساد متعلقة بصفقة الطائرات.

وقال الوزير هانز بيتر إن المسألة أصبحت الآن بيد لجنة برلمانية حقوقية ستحقق في وجود تلاعب وفساد في صفقة الطائرات، التي تعود لعام 2003.

وطالب الوزير النمساوي “إيرباص” بدفع تعويضات للنمسا جراء هذه الأعمال، وذلك بعد أن انتقدت الشركة في بيان لها الاثنين الماضي قرار الحكومة النمساوية برفع دعوى قضائية ضدها واعتبرتها مسرحية سياسية.

ويذكر أن الحكومة النمساوية طلبت في البداية 18 طائرة من طراز “يوروفايتر” ثم خفضت الطلب إلى 15 طائرة في عام 2007، بعدها أمرت بمراجعة الصفقة بعد أن كشفت وسائل إعلام عن مزاعم حول تلقي سياسيين وموظفين في الخدمة المدنية رشاوي بهدف ترتيب هذه الصفقة.

شاهد أيضاً

4 أوقات يُحرم فيها الجماع بين الزوجين.. تعرف عليها

يسعى الكثير من المسلمين إلى معرفة الأحكام الشرعية الخاصة بالصيام وغير الصيام من شؤون الحياة …