مؤسسة “ناسا وشركة جوجل” تكرمان طالبة مصرية لابتكارها العلمى

Dina-Mousa

 

كرمت وكالة “ناسا” الأمريكية للفضاء وشركة جوجل الشابة المصرية دينا موسى، وذلك لجهودها العلمية فى منتجها الطبي Hemostat V-Seal والذي يمكنه توقيف نزيف الدم من أي من أنواع الجراح ممكن أن تصل سرعة مفعوله إلى 10 ثوانِ فقط.

وأثنت وزارة الخارجية الأمريكية على دور “دينا” العلمى، فى قالت فى تغريدة على حسابها الرسمى على موقع “تويتر”: “الشابة المصرية دينا موسى، عالمة صغيرة أمامها مستقبل زاهر. كُرمت من قبل وكالة ناسا للفضاء وجوجل”

وعملت “دينا” لمدة عامين في كلية الصيدلة بجامعة Albany فى نيويورك، وتمكنت دينا موسى ذات السبعة عشر عاماً من تطوير منتجها الطبي Hemostat V-Seal والذي يمكنه توقيف نزيف الدم من أي من أنواع الجراح ممكن أن تصل سرعة مفعوله الى 10 ثوانِ فقط.

هذا الرقم القياسي لتوقيف النزيف يمكنه إنقاذ أرواح الكثيرين فذلك الفارق يمنع فقدان الكثير من لترات الدم التي قد تؤدي بحياة أحدهم كما أنه يمكن الأطباء من القيام بأخطر العمليات الطبية دون قلق.

نشأت الباحثة الصغيرة في بيت ملئ بالعلوم والأبحاث. فوالدها يعمل دكتور جامعي وباحث كما أن أخواتها دائماً ما كانوا يشاركون في مشاريع علمية. كذلك هي بدأت رحلتها العلمية في سن الخامسة، وكانت أول تجربة علمية لها في تطوير نمو النباتات بعد أن أهداها والدها بذور في عيد ميلادها.

لم تلقى دينا أي سهولة خلال العمل على مشروعها، فكان عليها إقناع الكثير من الجامعات وقد تلاقت الرفض من الكثيرين. حتى أن الجامعة التي قبلتها اشترطت عليها الدراسة والتمرين لمدة سنة كاملة في المعمل قبل أن يسمحوا لها باستخدام المعمل. واجتازت دينا تلك الفترة بنجاح حتى استمرت في مشروعها لمدة سنة رأي النور.

 

شاهد أيضاً

Galal-Amin-Buch

تنبؤات جلال أمين عن أحوال أم الدنيا “مصر” بعد 30 سنة !

  ”إما أن تخطط لنفسك أو أن تخضع لخطة غيرك” هكذا نخرج بقراءة كتاب “العالم …

Papa-Fatikan-Egypt21

فى مؤتمر صحفى بابا الفاتيكان يكشف مفاجأة مدوية خلال زيارته لمصر

  قال بابا الفاتيكان، فرانسيس إنه طرح قضية الباحث جوليو ريجيني الذي عثر عليه قتيلاً …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *