أسئلة شائعة حول لمّ شمل الأُسَر السكن والمساعدات الاجتماعية وبعض امثلة الاقامة قانونية في اوربا

Kinder-Azyel-In-Eu

لم الشمل

يشير التقرير إلى أنه «يمكن في ألمانيا لم الشمل بعد 3 إلى 5 شهور من الحصول على الإقامة، بينما في هولندا بعد مدة تصل بين 6 أشهر إلى سنة كحد أقصى، وفي السويد من 10 أشهر إلى 16 شهراً، وفي النرويج من 6 أشهر حتى تسعة، وصولاً إلى الدنمارك فأقصى حد فيها للم الشمل هو 5 أشهر».

المانيا بم الشمل فيها اسرع من بريطانيا؟؟

صرحت سلمى العمر إحدى اللاجئات السوريات اللاتي وصلن لألمانيا مؤخراً لـ ARA News «كنت أود اللجوء إلى بريطانيا رغم أن الدول الأوربية تتشابه في تقديم الخدمات والرعاية للسوريين، لكن الظروف كانت أقوى مني واضطررت إلى اللحاق بزوجي الذي اختار ألمانيا لأنها متساهلة في لم الشمل والمزايا الأخرى

هل يمكن تقديم طلب اللجوء الى السفارة السويدية؟

كلا. لا يمكن تقديم اللجوء الى السفارة السويدية. من اجل تقديم طلب اللجوء عليك أن تكون موجودا في السويد. تقبل السفارة السويدية مع ذلك طلبات الحصول على الإقامة على أساس لمّ شمل الأسرة.

هل سيصبح بإمكان أقربائي الحصول على تأشيرة دخول/فيزا للسويد بصورة اسهل الان؟

موقف مصلحة الهجرة الجديد لا يؤثر في إمكانية الحصول على تأشيرة دخول إلى السويد.

من هم أفراد العائلة الذين بإمكانهم الحصول على الاقامة؟

هم في المقام الأول اقربائك المقربون (الزوجة، والزوج، والشريك/الشريكة، والأطفال دون سن ١٨عاما)، الذين بإمكانهم الحصول على الإقامة في السويد.

لا يسمح عادة للأقارب الآخرين الحصول على الإقامة. يمكن لمصلحة الهجرة منح استثناءات للأقارب، أحد والديك الذي يعيش بمفرده، على سبيل المثال، اذا كان يعيش معك في سورية وكانت العلاقة بينكما الى الحد الذي لا يمكنكما العيش بعيدين عن بعضكما. هذا الاستثناء يشمل ايضا الاطفال فوق سن الثامنة عشرة. لا يكفي ان يتلقى قريبك منك مساعدة مالية، أو ان الوضع في سورية خطير لكي تمنح مصلحة الهجرة الاقامة له/لها على اساس لمّ شمل الأسرة.

كيف يقدم أفراد عائلتي طلباتهم؟

اذا كان متوفرا جهاز كمبيوتر لدى عائلتك وعنوان بريد إلكتروني و ماسح ضوئي

(skanner) فان بإمكانهم تقديم طلباتهم عن طريق الانترنت. على افراد عائلتك الادلاء بالمعلومات الشخصية المتعلقة بهم كما عليهم الإجابة على الأسئلة حول العلاقة التي تربط بينكم. كما يمكن لأفراد عائلتك إرفاق نسخ من جوازات السفر، وشهادة الزواج وشهادات ميلاد الأطفال بواسطة الماسح الضوئي.

تقوم مصلحة الهجرة بعد تلقي الطلب المقدم اليها عبر الانترنت بإرسال رسالة عن طريق البريد الالكتروني إلى عنوان البريد الإلكتروني المدون في الطلب. يطلب في الرسالة الالكترونية من أفراد عائلتك المقربون الاتصال بالسلطات السويدية في الخارج لإجراء تحقيق قصير معهم ويطلب منهم ابراز جواز السفر ووثائق أصلية أخرى كما يتم تصويرهم وأخذ بصمات اصابعهم.

يمكن لعائلتك أيضا تقديم طلب الى السفارة السويدية في المكان الذي يقيمون فيه، ولكن سوف يستغرق الحصول على قرار وقتا أطول في هذه الحالة.

ماهي السفارة السويدية التي ينبغي على افراد عائلتي التوجه اليها؟

يمكن للمواطنين السوريين والاشخاص الذين يفتقدون الى الجنسية في سورية زيارة السفارة السويدية في عمان أو أنقرة أو القنصلية العامة في اسطنبول. يمكن الحصول على معلومات حول كيفية حجز موعد للمقابلة من خلال الموقع: www.swedenabroad.com

هل يتوجب على افراد عائلتي التوجه الى السفارة السويدية من أجل تقديم طلبهم؟

نعم. يحتاج افراد عائلتك زيارة السفارة السويدية لإجراء مقابلات معهم وللحصول على بطاقة الإقامة. حتى الأطفال عليهم التواجد اثناء زيارة السفارة.

 

ماهي الوثائق التي تطلبها مصلحة الهجرة؟

تطلب مصلحة الهجرة ارفاق الوثائق التالية مع الطلب حينما يتقدم افراد عائلتك بطلباتهم:

جواز سفر وطني صالح المفعول

شهادة الزواج

شهادت الميلاد للأطفال.

لايملك افراد عائلتي جوازات سفر، هل بإمكانهم الحصول على جواز سفر الاجانب(främlingspass)من مصلحة الهجرة؟

لكي تمنح مصلحة الهجرة اقامة بقصد لمّ الشمل نشترط عادة في مصلحة الهجرة اثبات الشخص الذي يطلب الحصول على الاقامة لهويته من خلال ابراز جواز سفره. يمكن أيضا الحصول على رد اسرع على الطلب اذا استطاع الشخص اثبات هويته.

إذا لم يتمكن افراد عائلتك من اثبات هوياتهم فان مصلحة الهجرة بإمكانها مع ذلك وفي بعض الحالات منح الاقامة الى الزوج والزوجة والشريك/الشريكة والأطفال دون سن 18 عاما. تقوم مصلحة الهجرة حينئذ بعمل تقييم شامل للطلب الذي تقدمت به العائلة كما تقوم بإجراء تحليل للحمض النووي (sylana-AND).

يمكن لمصلحة الهجرة أن تصدر جواز سفر الاجانب(främlingspass)

إذا حصل افراد عائلتك على الاقامة، وذلك في حال عدم توفر امكانيات اخرى تسمح لهم بالحصول على جواز سفر.

ماذا يحدث بعد زيارة افراد عائلتي الى السفارة السويدية؟

عند اكتمال التحقيق في السفارة، تسلم السفارة القضية الى مصلحة الهجرة التي تقوم بعد ذلك بإصدار قرار في القضية. سوف تتلقى رسالة من مصلحة الهجرة اذا كنت تعيش في السويد تخبرك فيها بالقرار المتخذ حول افراد عائلتك. اذا منحت مصلحة الهجرة الاقامة فان بطاقة الاقامة سوف تكون متاحة في غضون أربعة أسابيع ويمكن جلبها حينئذ من السفارة. يجب أن يكون في حوزة افراد عائلتك بطاقة الاقامة لكي يتمكنوا من السفر الى السويد.

من يدفع تكاليف سفر افراد عائلتي الى السويد؟

يدفع أفراد عائلتك بأنفسهم في معظم الحالات ثمن الرحلة إلى السويد، ولكن اذا حصلتَ على اقامتك في السويد كلاجئ بموجب اتفاقية جنيف لعام ١٩٥١، فسيكون بإمكانك حينئذ التقدم بطلب للحصول على مساعدة مالية من اجل دفع تكاليف سفر احد افراد عائلتك الى السويد.

المساعدات الاجتماعيةالشهرية للاجئ

كما يتحدث التقرير بأنه «يصل الراتب في ألمانيا قبل الحصول على الإقامة إلى 330 يورو وبعد الحصول عليها يصل إلى 390 يورو، أما هولندا فيبلغ قبل الحصول على الإقامة 220 يورو وبعد الحصول عليها لكل عائلة من 1400 يورو إلى 1600 يورو حسب احتياجات العائلة، فيما تعطي السويد للشخص الواحد قبل الحصول على الاقامة 200 دولار وترفعها بعد الحصول على الاقامة لتصل بين 900 إلى 1100 دولار. وتعطي النرويج 450 دولار قبل الإقامة فيما يصبح الراتب 1300 إلى 1600 للشخص الواحد. وتعطي الدنمارك ما قيمته 2000 دولار بعد الحصول على الإقامة يخصم منها إيجار المنزل والضرائب لتصل إلى 900 دولار.

أنواع الإقامات الممنوحة للاجئ في اوربا

التقرير يشير إلى أن «ألمانيا تعطيك اقامة مؤقتة مدتها 3 سنوات وستعود بعدها إلى بلدك في حال انتهت الحرب وإذا لم تنتهي تقدم على إقامة دائمة، أما هولندا فتمنح الشخص إقامة مدتها 5 سنوات وكما ألمانيا في حال انتهت الحرب تعود إلى بلدك أو تقدم على إقامة دائمة إذا لم تنته. وفي السويد تحصل على إقامة مدتها 5 سنوات ويحق لك أن تقدم على الجنسية، بعد الخضوع لشروط معينة. وتتشابه النرويج مع هولندا فتعطيك إقامة لمدة من 3 – 5 سنوات شرط أن تعود إلى بلدك في حال انتهت الحرب أو تقدم على إقامة دائمة إن لم تنته. فيما تزيد الدنمارك التي تعطي 5 سنوات إقامة مؤقتة أنه من الممكن أن تعطي الجنسية بعد 8 سنوات شرط أن تمتلك لغة البلد ويكون لديك عمل

مدة استغراق معاملة طلب اللجوء والحصول على الاقامة

«في ألمانيا خلال فترة 3 إلى سنة ستحصل على الإقامة، فيما تتحصل عليها في هولندا خلال فترة شهر إلى 3 شهور، وتتشابه السويد مع ألمانيا، فيما تكون مدة الحصول على الإقامة في النرويج من 6 إلى 9 شهور، وتتصدر الدنمارك قائمة السرعة بإعطاء إقامة بمدة تتراوح بين شهر وشهرين» بحسب التقرير

نوع السكن للاجئيين

كذلك يؤكد التقرير أنه «في ألمانيا تقيم مبدئياً في مساكن الكامب الخاصة باللاجئين حتى تحصل على الإقامة، فتستطيع حينها استئجار منزل، أما في هولندا فيقيم الأعزب في مساكن الكامب بينما تقيم العائلة في منزل مستأجر على حساب الدولة الهولندية حتى الحصول على الإقامة، وتتشابه السويد مع هولندا مع فارق أنه بدل المنزل للعائلة تعطيهم غرفة مؤقتة، ونفس حالة السويد بالنسبة للنرويج، في حين تعطيك الدنمارك منزلاً مفروشاً بعد شهر أو شهر ونصف حتى إصدار الإقامة».