بقرارات جمهورية : أراض خصصها السيسي للجيش منذ توليه الحكم

al_sisi_d2

 

دايةً؛ القانون يعتبر أن كل الأراضى الصحراوية ملكًا للقوات المسلحة، لكن يبدو أن القوات المسلحة ترغب في امتلاك أكبر قدر من الأراضي في فترات قصيرة جدًا، لأمور اقتصادية بحتة يستفيد منها الجيش فقط، في ظل أزمات اقتصادية كارثية تعاني منها البلاد، لا سيما الطبقة الكادحة والطبقة التي باتت تتأرجح بين الطبقة الكادحة حينًا والمتوسطة حينًا آخر. فالجيش بات منافسًا للمدنيين في كل أمور الاقتصادية بدعوى مساعدة المواطنين، لكن الواقع لم يثبت هذا الادعاء حتى الآن.

منذ أن تولى عبد الفتاح السيسي حكم البلاد في يونيو 2014 اتخذ قرارت عديدة بتخصيص أراض للقوات المسلحة، وانتشرت في الآونة الأخيرة أخبار كثيرة عن تخصيص الرئيس المصري عبد الفتاح أراضي عديدة للجيش، ولكن لم تكن بعض الأخبار موثقة إلى حد كبير، كما كانت هناك أخبار كاذبة تنشر لأغراض سياسية، ولم ترفق بعض الأخبار بأرقام القرارات الرسمية لتخصيص هذه الأراضي.

وفي تقريرنا هذا ننشر عدد المرات التي خصص فيها الجنرال السابق عبد الفتاح السيسي أراضي للقوات المسلحة بأرقام القرارات الرسمية، في محاولة لتوثيقها بشكل صحيح لا يدع مجالًا للشك في صحة المعلومات.

قرار يضمن استثمار الجيش للأراضي التي يخليها

كان أول القرارات المتعلقة بأراضي وعقارات الجيش، والتي اتخذها الرئيس المصري في ديسمبر 2015، قبيل انعقاد مجلس النواب، قرارًا من شأنه الإبقاء على الأراضي المملوكة للجيش حتى بعد إخلائها، ويمكن القوات المسلحة من استغلالها في أي مشاريع خاصة بها بالشراكة مع أجانب، وأتاح القرار لجهاز مشروعات أراضي القوات المسلحة لأول مرة حرية إنشاء شركات تجارية هادفة للربح.

ففي 4 ديسمبر 2015، أصدر عبد الفتاح السيسي قرارًا رقم 446 لسنة 2015 لتنظيم قواعد التصرف في الأراضي والعقارات التي تخليها القوات المسلحة، ونص القرار على أن

يتولى الجهاز (جهاز مشروعات أراضي القوات المسلحة) تجهيز وإعداد مدن ومناطق عسكرية بديلة للمناطق التي يتم إخلاؤها والقيام بجميع الخدمات والأنشطة التي من شأنها تحقيق أهدافه (الجهاز) وتنمية موارده، وله في سبيل ذلك تأسيس الشركات بكافة صورها سواء بمفرده أو بالمشاركة مع رأس المال الوطني أو الأجنبي

مما أتاح الفرصة للجيش بأن يطلق شركة لاستزراع الأسماك بقيمة 150 مليون دولار تحت اسم «الشركة الدولية للمنتجات البحرية» بشراكة المستثمر السعودي الشيخ محمد عامر الجاري، وشركة ألمانية خاصة باستزراع سمك التونة.

جهاز مشروعات أراضي القوات المسلحة، لم يكن سابقًا له دور تجاري، وكان يحصل على تعويضات مالية من الخزينة العامة للدولة، مقابل الأراضي التابعة للقوات المسلحة والتي تجري عليها مشاريع اقتصادية أخرى لا تخص القوات المسلحة. ويعد هذا القرار بمثابة إطار رسمي وتشريعي للقوات المسلحة، كي تعمل بشكل قانوني في استغلال ما تملكه من أراض على مساحات ضخمة في صحراء مصر وغيرها من الأراضي.

تخصيص أراضي العاصمة الإدارية وتجمع زايد العمراني للجيش

أصدر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي القرار رقم 57 لسنة 2016، الذي بموجبه تم تخصيص 16 ألفًا و645 فدانًا من الأراضي الواقعة جنوب طريق القاهرة السويس للجيش؛ وهي أراضي العاصمة الإدارية الجديدة وتجمع زايد العمراني، المنتظر الانتهاء من إنشائهما في غضون من خمس إلى سبع سنوات، بهدف الابتعاد عن الزحام الشديد والتلوث في القاهرة؛ ومن المتوقع أن تتكلف العاصمة الجديدة 300 مليار دولار.

وتم اتخاذ هذا القرار بعد أن قرر رجل الأعمال الإماراتي، محمد العبار، رئيس مجلس إدارة شركة «إعمار» العقارية الإماراتية الانسحاب من خططه لإقامة عاصمة إدارية جديدة في مصر، قائلا إنه لم يتم التوصل لاتفاق «يرضي الطرفين» مع مصر بخصوص العاصمة الجديدة.

ويبدو أن هناك اتجاهًا لدى القوات المسلحة بالاستحواذ على الأراضي والعقارات التي سترتفع قيمتها لأهداف اقتصادية تخص الجيش، عن طريق شركات تابعة له، فما لم تتطرق له الصحافة حاليًا هو أن العاصمة الإدارية الجديد تعد الآن ملكًا للقوات المسلحة بقرار رئاسي.

تخصيص أرض للقوات المسلحة بدعوى استخدامها في الاستزراع السمكي

عندما تسمع للوهلة الأولى أن هناك مشاريع استزراع سمكي ضخمة لتوظيف الشباب، قد تصدق ما يقال، لكن عندما تطلع على قرار رئيس الجمهورية رقم 270 لسنة 2016، قد تغير رأيك تمامًا، لا سيما وقد تدخل الجيش في أغلب المجالات الاقتصادية التي تؤدي إلى الربح الهائل، ولم يستفد الشعب حتى الآن من تدخل الجيش في الاقتصاد بهذا الشكل لا سيما في ظل الكوارث الاقتصادية التي تحدث في وقتنا الحالي منذ تحرير سعر صرف الجنيه وانخفاض قيمته بشكل غير مسبوق أمام الدولار الأمريكي.

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر، 23 يونيو 2016، عددًا من القرارات الجمهورية كان أهمها الموافقة على إعادة تخصيص مساحة 2815.14 فدانًا من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة الكائنة بمنطقة غليون بكفر الشيخ لصالح جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة لاستخدامها في مشروعات الاستزراع السمكي وهو القرار رقم 270 لسنة 2016.

وتأسس جهاز الخدمة الوطنية بقرار رئيس الجمهورية رقم 32 لسنة 1979 عقب توقيع اتفاقية كامب ديفيد مع إسرائيل بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي النسبي من الاحتياجات الرئيسية للقوات المسلحة لتخفيف أعباء تدبيرها عن كاهل الدولة مع طرح فائض الطاقات الإنتاجية في السوق المحلية والمعاونة في مشروعات التنمية الاقتصادية في الدولة.

وتتمثل مهمة الجهاز، وفق موقعه الإلكتروني الرسمي، في «تنمية الناتج القومي بالتعاون مع المؤسسات المدنية، مع التركيز على مشروعات البنية التحتية، خصوصًا المشروعات التنموية في المحافظات الحدودية كشمال وجنوب سيناء والوادي الجديد».

ويتبع الجهاز عدد كبير من الشركات (نحو 21 شركة) تنشط في قطاعات عدة، مثل البناء والنظافة والزراعة والصناعات الغذائية.

ويمتلك الجهاز الشركة الوطنية لاستصلاح الأراضي، تعمل في مجال الزراعة والإنتاج الحيواني في شرق العوينات، بالإضافة إلى جهاز مشروعات أراضي القوات المسلحة.

قرارات تخصيص الأراضي

  1. قرار جمهوري بتخصيص 6 آلاف فدان لصالح الجيش

أبضًا بدعوى الاستزراع السمكي أيضًا وتوظيف الشباب؛ أصدر عبد الفتاح السيسي، في 4 يوليو 2016، قرارًا جمهوريًا رقم 313 لسنة 2016 بالموافقة على تخصيص مساحة 6174.17 فدانًا من الأراضي المملوكة للدولة لصالح القوات المسلحة. ونشر القرار في الجريدة الرسمية 12 يوليو من نفس العام.

  1. تخصيص الأراضي الصحراوية على جانبي الطرق الجديدة لصالح وزارة الدفاع

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارًا جمهوريًا بتخصيص الأراضي الصحراوية بعمق 2 كيلومتر على جانبي 21 طريقًا جديدًا يتم إنشاؤها وإصلاحها حاليًا، لوزارة الدفاع، على أن تعتبر مناطق استراتيجية ذات أهمية عسكرية لا يجوز تملكها.

وينص القرار الذي يحمل رقم 233 لسنة 2016 على أن هذا التخصيص لا يسري على التصرفات التي قامت بها أجهزة الدولة في هذه المساحات قبل صدور هذا القرار.

واشتمل القرار على خريطة لتحديد بيانات الشبكة القومية للطرق التي تقرر تخصيص الأراضي الصحراوية الواقعة بعمق 2 كيلومتر على جانبيها لوزارة الدفاع، وهي:

1 الطريق الدائري الإقليمي من تقاطعه مع طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي وحتى تقاطعه مع طريق بلبيس مروراً بطرق الواحات والفيوم والصعيد الغربي والصعيد الشرقي والعين السخنة والسويس والإسماعيلية.

2 – طريق بني سويف الزعفرانة.

3 – طريق الإسماعيلية العوجة.

4 – طريق طابا رأس النقب.

5 – طريق رأس النقب نويبع (وادي وتير).

6 – طريق العريش رفح.

7 – طريق شرق بورسعيد الشط عيون موسى شرم الشيخ.

8 – القطاع الشمالي من محور 30 يونيو (من دائري بورسعيد حتى تقاطع طريق الصالحية).

9 – محور الضبعة بوصلاته.

10 – طريق الواحات البحرية الفرافرة.

11 – طريق بني مزار الواحات البحرية.

12 – طريق أسيوط الفرافرة.

13 – طريق عين دلة سيوة.

14 – طريق سيوة جغبوب.

15 – طريق جنوب الفيوم وادي الريان الواحات البحرية.

16 – طريق الفرافرة عين دلة.

17 – طريق أسيوط سوهاج البحر الأحمر.

18 – وصلة طريق الشيخ فضل طريق رأس غارب.

19 – وصلة طريق المنيا رأس غارب.

20 – طريق قنا سفاجا.

21 – طريق مطروح سيوة.

  1. في يوم واحد.. قراران للجيش.. وآخر للداخلية

في 15 يونيو، نشرت الجريدة الرسمية موافقة السيسي على إعادة تخصيص قطعة أرض من الأراضي المملوكة للدولة ملكية بمساحة 3.17 كيلو متر مكعب نقلاً من الأراضي المملوكة للقوات المسلحة وأراضي وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لصالح جهاز الصناعات والخدمات البحرية، التابع لوزارة الدفاع.

وفي نفس اليوم 15 يونيو، نشرت الجريدة الرسمية القرار الجمهوري رقم 272 لسنة 2016، بالموافقة على إعادة تخصيص قطعة أرض من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بمساحة 1284638 م٢ الكائنة بجهة العين السخنة بمحافظة السويس لصالح القوات المسلحة وذلك نقلاً من الأراضي المخصصة للأنشطة السياحية.

في نفس اليوم صدر القرار رقم 234 لسنة 2016 بإعادة تخصيص مساحة 244 فدانًا من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة والكائنة في أول طريق (القاهرة/ الفيوم) الصحراوي لاستخدامها في معسكرات الأمن المركزي في منطقة الجيزة لصالح وزارة الداخلية.

  1. الاستزراع السمكي للمرة الثالثة.. تخصيص مساحة 107.55 فدانًا للجيش

في أغسطس 2016، أصدر السيسي قرار رقم 332 لسنة 2016 بإعادة تخصيص مساحة 107.55 فدانًا من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة بجهة مثلث الديبة غرب بورسعيد لصالح جهاز مشروعات الخدمة الوطنية لاستخدامها فى مشروعات للاستزراع السمكى. وهذه هي المرة الثالثة التي يتم فيها تخصيص أراض للجيش بدعوى مساعدة الشباب وتوظيفهم، مما يفتح المجال لتخصيص كل الأراضي المصرية لصالح القوات المسلحة لتوظيف كل الشباب في الاستزراع السمكي!

  1. تخصيص 14 ألفًا و596 فدانًا للقوات المسلحة غرب وصلة الضبعة

في فبراير 2017 أصدر عبدالفتاح السيسي قرارًا جمهوريًا رقم 101 لسنة 2017 بالموافقة على إعادة تخصيص مساحة 14 ألفًا و596 فدانًا من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة للدولة بجهة غرب وصلة الضبعة محور الضبعة بمحافظة مطروح وفقًا للخريطة والإحداثيات المرفقة، لصالح القوات المسلحة.

  1. تخصيص أراض في شرق النيل ببني سويف وشرق العوينات للجيش

في مطلع مارس 2017، نشرت الصحف المحسوبة على النظام الحالي أخبارًا تفيد بأن السيسي قد أصدر قرارًا بتخصيص أراض للاستصلاح الزراعي؛ لكن الواقع أن الصحف لم تنشر القرار كاملًا.

فقد أصدر عبدالفتاح السيسي في مارس 2، القرار الجمهوري رقم 85 لسنة 2017 بالموافقة على تخصيص قطعة أرض بمساحة 1351 فدانًا من الأراضي المملوكة للدولة بجهة شرق النيل وذلك لاستخدامها في نشاط الاستصلاح والاستزراع.

كما أصدر قرارا رقم 86 لسنة 2017 بالموافقة على إعادة تخصيص مساحة 1.141254 فدانًا من الأراضي المملوكة ملكية خاصة شرق العوينات لصالح القوات المسلحة.

المصادر

 

ش

شاهد أيضاً

Eg-Botschaft-23Jolio-Fest-i

بالصور والفيديو – السفارة المصرية فى فيينا تحتفل بالعيد القومي وثورة يوليو

  ثورة يوليو هى أحد أهم الأحداث التي شكلت الواقع المصري عبر التاريخ المعاصر. كما …

Mariem-Matura1

بالصور – قصة مريم التى تشرفت بمهنه والدها فكانت الأولى على الثانوية بمجموع 99 %

  تفوقت الطالبة مريم القاهرية وحصلت على مجموع 99% في الثانوية العامة المصرية ، وكانت …

31 تعليق

  1. Thanks, this site is really helpful.
    [url=http://www.adventurenorthhockey.com/]maglie serie a poco prezzo[/url]

  2. Lermoyez syndrome cephalhydrocele angle of mandible cyclophotocoagulation diglycocoll hydroiodide-iodine juxtamedullary catatonic stupor catheterize Budd syndrome elastosis colloidalis conglomerata buy paxil online glenohumeral ligaments comblike septum comedogenic groove for extensor muscle tendons disproportion foramen mastoideum amphiarthrodial

  3. Hey there, You have done an incredible job. I’ll certainly digg it and personally recommend to my friends. I’m sure they will be benefited from this web site.
    Maglia Milan 2017

  4. Buy Cialis Black Online Levitra In Usa Foro Cialis Sin Receta

  5. Purchase Amoxicilina Cod Accepted Ups Compra Viagra Online Methylprednisolone

  6. Cephalexin For Eye Infection buy viagra online Site Pour Achat Cialis

  7. Efficacia Propecia 5 Alfa Reduttasi buy viagra Levitra Cialis Ou Viagra

  8. Cephalexin And Bladder Infection cialis Propecia Liver Damage Herbal

  9. Cialis 5mg Price With Coupon buy cialis Viagra Commander France

  10. How Much Cephalexin For A Dog cialis Wirkung Viagra Frau

  11. Vente De Cialis 5 Mg viagra Synthroid Samples

  12. Lasix Order Online viagra 0nline Pharmacy

  13. Kamagra Generico 50 Mg [url=http://femalecial.com]cheap cialis[/url] Tretinoin Without Prescription

  14. Cephalexin And Pregnancy Risks viagra cialis Antibiotic Amoxicillin

  15. Levitra 20 Mg Costo viagra online Cheaper Alternative To Levitra

  16. Amoxicillin Crystal cialis Levitra Farmacia Di

  17. Keflex Dosage For Dogs generic cialis Como Conseguir Viagra Sin Receta Medica

  18. Global Pharmacy Canada cheap cialis Viagra in usa

  19. Non Prescription Erectile Dysfunction buy viagra online Non Prescription Cialis

  20. Propecia How Long For Results 1 Mg cialis Keflex And Dizziness

  21. Buu Online Generic Cialis viagra cialis Cialis Patentti Umpeutuu

  22. Cialis Nuevo cialis 20mg Cialis Vs 100mg Viagra

  23. Viagra Paris online pharmacy Cephalexin Breast Feeding

  24. Levitra Uk Cheap buy cialis Cialis Para Que Se Usa

  25. Dove Comprare Viagra Sicuro cialis Achat Cialis En Belgique

  26. Sale Amoxicilina Amoxiclav Sandoz Over Night online pharmacy Durer Plus Longtemps Chambres

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *