بالفيديو – من التلفزبون النمساوى – برنامج أسم الشعب – ما رأيك في حظر الحجاب بالمدارس – أوافق – لا أوافق

Names-Volkes2017

فيينا : مصطفي درويش : —

ما كنت أود أن أتطرق إلى موضوع الحجاب مرة أخري فقد قيل فيه الكثير والكثير . ولكن الموضوع هو الذي أتي إلي وطرح علي من خلال البرنامج التليفزيوني الجديد ” بسم الشعب ” الذي تم تقديمه لأول مرة من قبل مرشحة الرئاسة ورئيسة المحكمة العليا السابقة ” إرمجارد جريس ” على القناة الخاصة ” بلوس فير Plus 4 ” . وقد جاء هذا البرنامج في شكل قاعة محكمة بها طرفان متنازعان بالإضافة إلى القضاة المحلفون وعدد من الحضور . وتم بث هذا البرنامج يوم الأحد الموافق السابع من مايو لعام 2017 في تمام الساعة الثامنة والربع مساءّ.

ومثل الطرف الأول المحامية والكاتبة الألمانية المسلمة ” سيرين آتش ” والمدافعة عن مبدأ حظر الحجاب في المدارس . ومثل الطرف الثاني ” أماني ابو زهرة ” النمساوية المسلمة والفيلسوفة مدافعة عن مبدأ عدم حظر الحجاب في المدارس . وقد قام كل طرف بدعوة عدد من الأشخاص الذين يتم إستجوابهم من أجل تأييد وجهة نظر كل طرف .

ومن بين الشخصيات التي دعتهم أماني ابو زهرة كانت مديرة المدرسة السابقة الراهبة ” بيتريكس مايرهوفر ” التي دافعت عن الحجاب  وطالبت بعدم حظره بالمدارس حيث قالت ” أنا ضد حظر الحجاب في المدارس ، فأنا فخورة جدآ بأن لدي الحرية بإرتداء الحجاب أيضآ في المدرسة . وبناءآ عليه أود أن يحصل الجميع على هذه الحرية بإرتداء الحجاب ، وبأنه لا يجب أن يتم مراقبة ما نرتدي أو ما نضع على روؤسنا . الا توجد لدينا مشاكل أخري في النمسا ؟

وشارك في استفتاء الرأي من خلال ذلك البرنامج أكثر من 500 شخص من الذين لهم حق الإنتخاب وأشرف عليه مركز استفتاء الأرآء ”  OGM” المستقل والمعروف بنزاهته على مستوي النمسا كلها . وقال مدير المركز ” أنه لو تم عمل استفتاء  شعبي غدا حول حظر الحجاب بالمدارس فسوف تكون النتيجة هي نفس نتيجة الإستفتاء هذا بالضبط ”

وفي نهاية البرنامج تم إعلان النتيجة بأن 80 % يوافقون على حظر الحجاب بالمدارس مقابل 20% ضد حظر الحجاب في المدارس .

ويؤخذ على هذا الاستفتاء ” حظر الحجاب بالمدارس ، أوافق أو لا أوافق ” أنه لم يتم فيه التوضيح بخصوص اللاتي يرتدين الحجاب ـ فهل المقصود تلميذات المرحلة الإبتدائية أو المرحلة الإعدادية والثانوية ، وهل المقصود المدرسات أو العاملات المسلمات في المدارس أم الأمهات اللاتي يأتين من أجل أولادهن إلى تلك المدارس ؟ لم تكن هذه الإسئلة واضحة وكان الموضع شبه عامآ .

وهكذا مازال موضوع الحجاب بصفة عامة والحجاب في المدارس بصفة خاصة يشغل الرأي العام .

فيينا : 13.05.2017                                                                    مصطفي درويش

للمشاهدة أضغط على هذا الرابط

ل

شاهد أيضاً

الاحتلال سيبلغ مصر مسبقاً بشأن اجتياح رفح.. صحيفة: لمّح لموعد التوغل البري، وسيبدأ بعمليات “نوعية” تمهّد لذلك

كشفت صحيفة الأخبار اللبنانية، الأربعاء 27 مارس 2024، أن الاحتلال الإسرائيلي لوّح بالتوغل البري في …