تعرف على القرية الألمانية التي غيرت مسار الحرب العالمية الثانية

Dorf-In-Deutschland-Krig

 

لعبت الأبحاث وأعمال تطوير الصواريخ التي نُفذت في مركز البحوث العسكرية ببلدة بينمونده في جزيرة أوزدوم الألمانية، إبان الحقبة النازية، دورا محوريا في تغيير مسار الحرب العالمية الثانية، وأثرت أيضا على مستقبل أسلحة الدمار الشامل والرحلات الفضائية.

لم يدفعني لزياة جزيرة أوزدوم الألمانية، كشأن الكثير من زوارها، سوى رؤية شواطئها الرملية، وتناول شطائر السمك المحلية الشهيرة، والتجول في مدنها الساحلية الخلابة، مثل مدينة هيرنسدورف.

وقد كانت هذه الجزيرة الصغيرة النائية مقصدا لملوك بروسيا سابقا، ثم سكان ألمانيا الشرقية فيما بعد. لكن في الفترة ما بين عامي 1936 و 1945، احتل الجيش النازي إحدى البلدات الصغيرة بهذه الجزيرة لغرض خبيث.

تطل بلدة بينمونده على مصب نهر “بين”، الذي ينساب نحو بحر البلطيق. وفي عام 1935، اختار فيرنر فون براون، مهندس الصواريخ الألماني، هذه البلدة الصغيرة التي ستوفر له مساحة 400 كيلومتر بمحاذاة الساحل الألماني لاختبار مدى القذائف والصواريخ، ورأى أن موقعها مثالي لإقامة مقر سري لتطوير الصواريخ واختبارها.

وكانت أعمال بناء أكبر وأحدث مركز لإعادة التسليح تسير على قدم وساق. وعمل في هذا الموقع، الممتد على مساحة 25 كيلومترا مربعا، نحو 12 ألف شخص لتصنيع وتطوير صواريخ كروز الموجهة الأولى من نوعها، بالإضافة إلى الصواريخ الضخمة التي تعمل بكفاءة.

وقد لعبت أعمال البحث والتطوير التي نُفذت في قرية بينمونده دورا محوريا في تغيير مسار أكبر حرب في التاريخ، وفوق ذلك كان لها أثر كبير على طرق تصنيع أسلحة الدمار الشامل، والرحلات الفضائية.

Dorf-In-Deutschland-Krig1

 

يأتي السواح خصيصا لجزيرة أوزدوم للاستمتاع بشواطئها الرملية ومدنها الساحلية الخلابة.

واليوم، لم يتبق من هذا المجمع إلا محطة طاقة قديمة مبنية بالطوب الأحمر، تحتضن متحف بينمونده التقني التاريخي.

وعندما زرت المحطة، بعث ذلك المبنى المستطيل في نفسي الرهبة بمداخنه الضخمة الصدئة، ونماذج الصواريخ الموزعة على أرض المتحف. لكن عندما دخلت المبنى، غمرتني الدهشة حين رأيت المعروضات، من المستندات القديمة، وأجزاء من الأذرع المعدنية لتوجيه الطائرات، إلى بقايا الصواريخ، وبعض المضخات التوربينية.

ووظف والتر دوبرنبرغر، القائد العسكري لبرنامج الصواريخ، نبوغه العلمي الهندسي الذي اقترن بسوء نواياه، لتحقيق أغراضه العدوانية.

ووصف دورنبرغر، في خطاب مكتوب بخط يده ألقاه سنة 1942، الإطلاق الموفق لصاروخ “أغريغات 4 (أيه 4)”، وهو أول صاروخ طويل المدى، ويعرف باسم “في 2″، أو “سلاح الانتقام”، بأنه “حلم المهندس بتطوير أحد الاختراعات الأكثر تطورا في العصر الحديث، الذي يمهد السبيل لبلاده لتتفوق على سائر البلدان عسكريا، واقتصاديا، ومن ثم سياسيا”.

اقرأ أيضا: الصحفية لي ميلر: لقطة في حوض استحمام هتلر

ورغم أن قائدي برنامج الصواريخ الألماني، مثل درونبرغر وفون براون، وكذلك بعض الشخصيات البارزة في النظام النازي، مثل ألبرت سبير، المسؤول عن المنشآت العسكرية في بينمونده، كانوا يرون أن الصواريخ هي السلاح الذي سيضمن لهم الانتصار في الحرب، ثمة شخص واحد لم يكن واثقا من أهميتها، وهذا الشخص هو أدولف هتلر نفسه.

وعندما أعلن هتلر الحرب في عام 1939، لم يكن مشروع بينمونده قد اكتمل بعد. ومن ثم، بعد أن كان التمويل المخصص لبرنامج الصواريخ مفتوحا في البداية، بدأ الخلاف يحتدم حول الأولويات، والعمالة المطلوبة، والمواد التي يتطلبها البرنامج. ولم يوافق هتلر على السلاح الجديد رسميا، إلا بعد أن عرض دورنبرغر وفون براون على هتلر فيلما يظهر إطلاق صاروخ “أيه 4” بنجاح.

وبذل الألمان جهودا مستميتة لإنهاء البرنامج، وكانت هذه المرحلة بمثابة نقطة سوداء في تاريخ الموقع. وفي يونيو/حزيران عام 1943، أُرغم 2.500 سجينا من معسكرات الاعتقال النازية على المشاركة في مراحل إنتاج الصواريخ بحسب الخطة.

Dorf-In-Deutschland-Krig2

أّرغم نحو 2.500 سجين في معسكرات الاعتقال النازية على بناء صواريخ بهدف تدمير بلدانهم الأصلية

وبالنظر إلى قائمة أسماء عمال السخرة الذين شاركوا في المشروع، يتضح أن أكثرهم ينحدرون من فرنسا، وبلجيكا، وهولندا، التي كانت تخضع للاحتلال الألماني آنذاك. وقد عمل هؤلاء السجناء تحت ظروف قاسية لإنتاج أسلحة، كان الغرض منها نشر الرعب والدمار في بلدانهم الأصلية.

وفي نفس الوقت تقريبا، في صيف 1943، أدركت المخابرات البريطانية أهمية مشروع بينمونده. وأظهرت طائرات الاستطلاع والصور المأخوذة جوا أعمال تطوير وإنتاج الأسلحة الألمانية طويلة المدى، وكان لزاما على البريطانيين التحرك لإيقافها.

وفي 17 أغسطس/آب ليلا، شنّ سلاح الجو الملكي البريطاني عملية “هايدرا”، أكبر عملية بريطانية موجهة ضد هدف واحد منذ بداية الحرب العالمية الثانية. ورغم أن القصف لم ينجح في تدمير أهدافه الرئيسية، فإنه نجح في تأخير إنتاج الصواريخ وإجبار الألمان على نقل البرنامج تحت الأرض في مصنع “ميتلويرك” وسط ألمانيا.

وفي عام 1944، أدرك هيتلر أنه أساء تقدير الموقف، وأفصح لدورنبرغر عن ندمه على التأخر في إقرار المشروع، وقال: “أنا أدين بالاعتذار لرجلين فقط في حياتي. الأول هو القائد الميداني فون براوتشيتش، لأنني لم أصغ إليه حين نبهني أكثر من مرة إلى أهمية أبحاثك، والرجل الثاني هو أنت”.

اقرأ أيضا: “كفاحي” لهتلر من أكثر الكتب مبيعا في ألمانيا

ولكن العمل الذي بدأ في بينمونده لم ينته بانتهاء الحرب. وبعد أن وضعت الحرب أوزارها، حاول الحلفاء أن يتوصلوا إلى التقنية التي استخدمت في تصنيع الصاروخ “أيه-4” أو “في 2″، أول صاروخ يطلق رأسا متفجرة في مسار محدد مسبقا.

Dorf-In-Deutschland-Krig3

في عام 1944، أعرب هتلر عن ندمه على إساءة تقديره لأهمية استخدام الصواريخ للانتصار في الحرب

وتلقى علماء ومهندسو الصواريخ الذين عملوا تحت حكم النظام النازي عروضا للحصول على وظائف وحق المواطنة في كل من الاتحاد السوفيتي، وبريطانيا العظمى، وفرنسا، والولايات المتحدة الأمريكية.

وأبرز هؤلاء العلماء فون براون، الذي انتقل إلى الولايات المتحدة وعمل في وكالة ناسا للفضاء، حيث طور صواريخ أطلقت رحلات أبوللو الفضائية المأهولة إلى القمر.

وبخلاف التأثير على سباق الفضاء والقذائف الموجهة في الحرب الباردة، فإن أعمال البحث والتطوير التي أجريت في بنمونده أرست القواعد لجميع أعمال التطوير اللاحقة في مجال هندسة الصواريخ.

ولعل أهم إرث لمركز الأبحاث العسكرية في بينمونده هو أنه يدعونا للتأمل في أثر التكنولوجيا، ودور العلماء والمهندسين في التغيير في سياق أوسع. وقال أمين المتحف، دكتور فيليب أومان: “إن التطور والابتكار هما أحد أركان المجتمع الحديث، والمجتمع بدوره يؤثر على ما تسفر عنه عمليات البحث والتطوير”.

وكلما سرت في جنبات الموقع، وتجولت في ثنايا تاريخه، وما يحمله في طياته من تعقيدات، علقت في دوامة من التساؤلات والتناقضات. إذ تعكس بينمونده الجوانب الأكثر ظلاما وإشراقا في النفس البشرية في آن واحد. لذا، فإن الجميع سيتأثر بشكل أو بآخر بهذا المكان في الوقت الحالي.

وطالما ألهمت بلدة بينمونده فنانين عالميين ليتواصلوا بفنهم مع ذلك الموقع، مثل الرسام غريغوريو إيغليسياس مايو، الذي جاء من إقليم كتالونيا، وفنان الطباعة الأمريكي المكسيكي ميغيل أيه أراغون.

Dorf-In-Deutschland-Krig4

كان للأبحاث التي أجريت في بينمونده أثر كبير على مستقبل أسلحة الدمار الشامل والرحلات الفضائية

وقد رسم مايو لوحة زيتية ضخمة عرضها 121 قدم، وطولها 40 قدم في باحة المتحف، أبرز فيها علاقة الإنسان بالآلات والمعدات التقنية الحديثة. ويقول مايو إن بينومنده “كانت يوما ما تحتضن معسكر اعتقال نازي، ومركزا للأبحاث والابتكارات، وشهدت النبوغ العلمي، ومراحل الضعف، والتناقضات والاحباطات، والعجز، وكانت مسرحا للصراع من أجل المبادئ الأساسية”.

وبخلاف الرسومات الفنية، يسعى المتحف لطي صفحة الماضي باستضافة حفلات لأوركسترا فيلاهارمونيك لبحر البلطيق، في القاعة التي كانت تضم فيما مضى توربينات توليد الكهرباء في محطة الطاقة.

وبعد أن كان هذا الموقع ينذر بتمزيق القارة الأوروبية، فإنه يجمع الآن كبار الموسيقيين من عشرة بلدان في المنطقة. وفي عام 2002، حاز المتحف على جائزة “كوفينتري كروس أوف نيلز” (صليب كاتدرائية كوفنتري المصنوع من المسامير)، نسبة إلى الصليب الشهير الذي عثر عليه في أنقاض كاتدرائية كوفنتري بعد أن دمرها القصف في الحرب العالمية الثانية، وذلك تقديرا لجهود المتحف في تحقيق المصالحة والسلام.

والآن، كلما زرت جزيرة أوزدوم المشمسة، تجذبني بلدة بينمونده لأتأمل الجوانب المشرقة والمعتمة من تاريخ هذه المدينة.

 

أقراء الخبر من مصدرة باللغة الإنجليزية بالضغط هنا

شاهد أيضاً

Laika

تهانياّ قدوم مولود – ليلى

  ببالغ الفرح والسرور وبمزيد من السعادة والبهجه ها نحن نتلقى اليوم السبت الموافق 22 …

shahawy1

عالم من فيض الطبيعة البكر: تلخيص ندوة لعاشق الغابات والمغارات أحمد الشهاوى

  فى أمسية شيقة ومميزة فى الطرح أقام النادى المصرى فى فيينا، يوم أمس الجمعة …

135 تعليق

  1. Пополение баланса Авито (Avito) за 50% | Телеграмм @a1garant

    Мое почтение, дорогие друзья!

    Будем рады предоставить Всем вам услуги по пополнению баланса на действующие активные аккаунты Avito (а также, совершенно новые). Если Вам необходимы конкретные балансы – пишите, будем решать. Потратить можно на турбо продажи, любые платные услуги Авито (Avito).

    Аккаунты не Брут. Живут долго.

    Процент пополнения в нашу сторону и стоимость готовых аккаунтов: 50% от баланса на аккаунте.
    Если требуется залив на ваш аккаунт, в этом случае требуются логин и пароль Вашего акка для доступа к форме оплаты, пополнения баланса.
    Для постоянных клиентов гибкая система бонусов и скидок!
    Гарантия:

    И, конечно же ничто не укрепляет доверие, как – Постоплата!!! Вперед денег не просим… А также, гасим Штрафы ГИБДД за 65% …

    Оплата:
    ЯндексДеньги, Webmoney (профессиональные счета)
    Рады сотрудничеству!

    Залив Авито канал Телеграмм @t.me/avito50
    ________

    объявление +на авито бесплатно +и без регистрации
    вещи пакетом +на девочку +на авито
    подам бесплатное объявление +на авито
    авито пакет
    авито орловская область вещи пакетом

  2. Please write more. You should be super proud of yourself. A lot of things to take into consideration.

  3. Hey, that is a clever way of thinking about it. Right here is some really useful info. it is like you wrote the book on it or something.

  4. You are obviously very knowledgeable. I love articles like this one but I find myself spending hours simply browsing and reading. This website has interesting and great content.

  5. I have been looking everywhere for this! That cleared it up for me. Try to make the guest blog post as cool as possible by promoting and dropping links.

  6. I was suggested this website by my cousin. I am not sure
    whether this post is written by him as nobody
    else know such detailed about my trouble. You’re amazing! Thanks!

  7. Keep it up! This girl I used to know likes your website. I just randomly discovered your article.

  8. I would like to be a master in this topic. I feel like I should send you cash for this amazing content. Your points are well formed. The people you love are lucky to have you in their lives. I love articles like this one but I find myself spending hours simply browsing and reading.

  9. I could not refrain from leaving a comment. Can you tell us more about this? Your writing style reminds me of my boyfriend back in Missouri. Do you have you tube videos on the topic?

  10. This website looks just like my old one I enjoyed your blog. I hate that my phone battery is dying.

  11. Keep it up. I know you would love West Virginia. I am continually browsing online for tips that can help me.

  12. buy levitra in london
    buy levitra online
    buy levitra in australia
    [url=http://levitramqo.com/#]levitra[/url]
    where can i buy real levitra online

  13. Really helpful information. I will just say excellent! Great little bit of written content.

  14. How to buy without seeing a doctor in canada http://www.brandssolution.co.uk/uploads/160_120/pharmacy/naquasone.html best price for in canada.

  15. Where can I order online in canada http://www.brandssolution.co.uk/uploads/160_120/pharmacy/lispril.html ordering online without visiting a doctor’s office.

  1. تعقيبات: adamandeve.com

  2. تعقيبات: work at home jobs free to start

  3. تعقيبات: best email server

  4. تعقيبات: دوربین مداربسته

  5. تعقيبات: fashion tv

  6. تعقيبات: Ukulele

  7. تعقيبات: fall fashion sale

  8. تعقيبات: Skin care devices

  9. تعقيبات: Florida Resident Database

  10. تعقيبات: a4 metal recycling prices

  11. تعقيبات: 동화세상에듀코

  12. تعقيبات: usuwanie dpf

  13. تعقيبات: Armani suites

  14. تعقيبات: Mu Cang Chai Vietnam

  15. تعقيبات: pc games for windows 10

  16. تعقيبات: Schlafhorst Auto Cone Winding

  17. تعقيبات: apps for pc free download

  18. تعقيبات: pc games for windows 8

  19. تعقيبات: free windows app download

  20. تعقيبات: coffee beans Hawaii best gourmet kona

  21. تعقيبات: apps download for windows 8

  22. تعقيبات: free download for windows pc

  23. تعقيبات: http://www.magnetic.co.uk/Category/flexible-magnetic-tape

  24. تعقيبات: poly strapping

  25. تعقيبات: global online franchise scam

  26. تعقيبات: married couples dating

  27. تعقيبات: anal plugs

  28. تعقيبات: Garden Bridges

  29. تعقيبات: adam and eve

  30. تعقيبات: #true

  31. تعقيبات: survival site

  32. تعقيبات: Peristaltic Pump

  33. تعقيبات: master resale

  34. تعقيبات: Cool Typhoon

  35. تعقيبات: Migos Type Beat

  36. تعقيبات: asphalt patching

  37. تعقيبات: Evoke Strapless Strap-On

  38. تعقيبات: realistic dildo

  39. تعقيبات: Cash Money Records

  40. تعقيبات: sex toy reviews

  41. تعقيبات: adam and eve sex toys

  42. تعقيبات: sex toy review

  43. تعقيبات: temporary floor covering

  44. تعقيبات: how to do anal sex

  45. تعقيبات: strap-on

  46. تعقيبات: bi curious

  47. تعقيبات: adam and eve sex toys

  48. تعقيبات: poker for lovers

  49. تعقيبات: organic sauerkraut

  50. تعقيبات: adam and eve promo code

  51. تعقيبات: adidas martial arts uniform

  52. تعقيبات: driving tips

  53. تعقيبات: bangal ka jadu

  54. تعقيبات: Anal toys

  55. تعقيبات: triple pleasure rabbit

  56. تعقيبات: glass adult toys

  57. تعقيبات: Dildo

  58. تعقيبات: Butt plugs

  59. تعقيبات: CRM

  60. تعقيبات: rabbit vibrators

  61. تعقيبات: sex toy lube

  62. تعقيبات: Traditional red poly/cotton uniforms

  63. تعقيبات: couple watching porn

  64. تعقيبات: php ecommerce

  65. تعقيبات: préstamo

  66. تعقيبات: rental

  67. تعقيبات: Download Free Mr Crack Mixtapes

  68. تعقيبات: Album Leaks

  69. تعقيبات: Led build up letter signage

  70. تعقيبات: 2pllogistics consulting inc

  71. تعقيبات: skoleni jerabniku

  72. تعقيبات: Chris Brown

  73. تعقيبات: games for laptop download

  74. تعقيبات: foreplay

  75. تعقيبات: best anal sex toy

  76. تعقيبات: vibrator bullet

  77. تعقيبات: adam and eve vibrators

  78. تعقيبات: dildo skin

  79. تعقيبات: kala jadu

  80. تعقيبات: nude

  81. تعقيبات: kegel ball exercises

  82. تعقيبات: Adult Toys

  83. تعقيبات: vibrating dong

  84. تعقيبات: tongue vibrator

  85. تعقيبات: best bullet vibrator

  86. تعقيبات: cheap stocks

  87. تعقيبات: anal sex toys

  88. تعقيبات: nirvana 350 triple stimulator

  89. تعقيبات: Google

  90. تعقيبات: Google