مبادرة جديدة من خمسة شروط لرفع الحصار عن الدوحة

Tamem-Ebn-Mozaa

 

كشفت صحيفة كويتية عن مبادرة جديدة لإنهاء الأزمة بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة، ودولة قطر من جهة أخرى، وتتألف من خمسة بنود، في الوقت الذي كانت قد أعلنت فيه الدوحة رفضها لـ 13مطلبًا طرحتها الدول الأربعة مقابل رفع الحصار عنها.

وقالت صحيفة “السياسة” الكويتية، إن بنود المبادرة تتمثل في تقليص برامج التحريض وإثارة النعرات في قناة “الجزيرة” والتعهد بعدم مهاجمة مصر ودول الخليج مرة أخرى.

وأضافت، أن الولايات المتحدة دخلت بكامل ثقلها على خط الأزمة القطرية، دعما للوساطة الكويتية الساعية لإيجاد حل ينهي التوتر في المنطقة ويوقف التصعيد، ويستجيب لطلبات الدول المقاطعة، وينهي هواجسها في الوقت ذاته.

ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية مطلعة، إن الاجتماع، الذي عقد بين وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون بواشنطن  ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله ناقش النقاط النهائية لاتفاق سوف يتم إنجازه بين الأطراف الخليجية، تضمن واشنطن تطبيقه وتشرف الكويت على تنفيذه ومتابعته.

ووفق المصادر، فإن أبرز نقاط الاتفاق المزمع، الذي يرجح أن يتم توقيعه الأسبوع المقبل في الكويت، إذا وافقت السعودية والإمارات والبحرين ومصر عليه، خمسة بنود أساسية هي:

أولا: مغادرة الداعية الإخواني يوسف القرضاوي وحركة “حماس” الدوحة.

ثانيا: عودة القوات التركية التي وصلت الدوحة بعد الأزمة إلى بلادها.

ثالثا: مراقبة التحويلات المالية القطرية للجهات المقاتلة.

رابعا: تقديم قطر كل المستندات الخاصة بالمنظمات المتواجدة على أراضيها للجهات الأمنية الأمريكية.

خامسا: تقليص برامج التحريض وإثارة النعرات في قناة الجزيرة والتعهد بعدم مهاجمة دول الخليج ومصر.

وأضافت المصادر، أن الولايات المتحدة تهدف لإنهاء أزمة الخليج سريعًا، من أجل التفرغ للملف السوري، مشيرة إلى وجود معلومات شبه مؤكدة عن تجهيز واشنطن لشن ضربات عسكرية قوية على مواقع الجيش السوري في الأيام المقبلة.

ورأت المصادر، أن إعلان وزارة الدفاع الأمريكية رصدها نشاطا مشبوها في قاعدة الشعيرات الجوية السورية التي استخدمت لشن الهجوم الكيميائي السابق أبريل الماضي، والتحذير الذي وجهته للحكومة السورية من مغبة القيام بهجوم كيماوي جديد، يأتي تمهيدا لهذه الضربات.

 

شاهد أيضاً

معركة بين عائلتين عربيتين تغلق الشوارع وتشل حركة المرور في برلين

تواصل الشرطة الألمانية تحقيقاتها في مشاجرة كبيرة بين عائلتين عربيتين كبيرتين في برلين، شلّت حركة …

الحكومة الألمانية تعتزم سحب صفة “لاجئ” من كل سوري زار بلاده

يعتزم وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر وضع حد لزيارة اللاجئين السوريين لبلادهم عبر سحب صفة …

بالفيديو – حقائق صادمة صور جديدة لجثة «مارلين مونرو» تظهر وجهها

عرضت قناة “فوكس نيوز” الأمريكية شريطا فيديو يظهر من خلاله صورا جديدة لجثة النجمة العالمية، …