خطوات التقديم للحصول علي الجنسية النمساوية

Reisepass

 

حلم الكثيرين بالحصول علي الجنسية النمساوية لان بها تصبح مواطناً يتمتع بكافة الحقوق والواجبات كأي مواطن نمساوى. ويمكنك عندها الإدلاء بصوتك في الانتخابات النمساوية الاتحادية وانتخابات البلدية والولاية التي تقيم فيها ويمكنك أيضاً الترشح للانتخابات وتمثيل مصالحك على المستوى السياسي. كما تصبح تلقائياً مواطناً في الاتحاد الأوروبي تشارك في انتخاباته ويحق لك التنقل بحرية فيه والسفر إلى العديد من الدول الأخرى في العالم دون الحاجة إلى فيزا.

موقع المكتب الإتحادى للهجرة واللاجئين

بإمكانك الحصول على الجنسية النمساوية إذا كنت تقيم في النمسا بشكل دائم وإذا استوفيت شروطاً محددة.

عليك تقديم طلب للحصول على الجنسية النمساوى لدى دائرة التجنيس في البلدة التي تقيم فيها ويحق لك تقديم الطلب بنفسك إذا بلغت سن السادسة عشر من العمر.يحق لك تقديم طلب للحصول على الجنسية النمساوية في حال استوفيت عدداً من الشروط وهي:

أن يكون لديك إقامة دائمة بتاريخ الحصول على الجنسية النمساوية.

اجتياز اختبار الجنسية بنجاح (اختبار معلومات عن النظام القانوني والمجتمعي والحياة في النمسا

أن تكون النمسا مكان إقامتك الرئيس خلال السنوات الثماني الأخيرة (ويمكن تقليص هذه المدة إلى سبع سنوات في حال مشاركتك بنجاج في دورة الاندماج وإلى ست سنوات في حال القيام بمساع مميزة في عملية الاندماج في المجتمع النمساوى

أن تكون ملماً باللغة النمساوية النمساوىة

أن تكون قادراً على إعالة نفسك بنفسك.

ألا تكون محكوماً بجرم جنائي.

أن تعلن التزامك بمبادئ الحرية والديمقراطية التي ينص عليها القانون الأساسي لجمهورية النمسا الاتحادية.

أن تتخلى عن جنسيتك السابقة (هناك استثناءات على بعض الدول ومن ضمنها سورية إذ لا ينطبق هذا الشرط على السوريين).يمكن صرف النظر عن بعض الشروط المذكورة أعلاه إذا كان حصولك على الجنسية النمساوية يخدم المصلحة العامة.تبلغ رسوم الحصول على الجنسية النمساوية 255 يورو ويبلغ الرسم للأطفال القاصرين الذين يتجنسون مع أسرهم 51 يورو. اختبار الجنسية

يتألف الاختبار من 33 سؤالاً من ضمنها ثلاثة أسئلة حول الولاية النمساوية التي تقيم فيها. وينبغي أن تختار من بين أربعة أجوبة محتملة لكل سؤال. وإذا أجبت على 17 سؤالاً بشكل صحيح تكون قد تجاوزت الاختبار بنجاح. وقد نجح في السنوات الماضية 90% من المتقدمين في هذا الاختبار.

يمكنك الاطلاع على كافة أسئلة اختبار الجنسية النمساوية التي يمكن أن تطرح (مع تحديد الولاية التي تقيم فيها) أو إجراء اختبار الجنسية النمساوية التجريبي بنفسك على موقع الدائرة الاتحادية للهجرة واللاجئين.

التجنيس بالنسبة للأطفال

يحصل الأطفال المولودون في النمسا على الجنسية النمساوية تلقائياً إذا كان أحد الأبوين أو كلاهما يحمل الجنسية النمساوية أو إذا كان أحد الأبوين يقيم بشكل قانوني في النمسا لمدة ثماني سنوات على الأقل ويحمل إقامة دائمة بتاريخ ولادة الطفل.

وحول التواريخ والمدد فيمكن الحصول على الجنسية النمساوية بعد الإقامة لمدة ثمان سنوات في النمسا، ولكن هذا فقط لا يكفي، إذ لا بد أن تتوافر معايير معينة لمن يريد أن يأخذ الجنسية النمساوية ويتمتع بكافة مزايا وحقوق المواطن النمساوى.. وهذه الشروط هي كالآتي:

الإقامة

يلزم تصريح إقامة قانوني دائم أو مؤقت، والإقامة في النمسا لمدة لا تقل عن 8 سنوات وضمان وجود مستوى مادي يتيح الإنفاق والرعاية الاجتماعية للأسرة، وإن كان هناك استثناءات لمن هم أقل من 23 سنة من الشرط الأخير.

التخلي عن الجنسية السابقة

تشترط النمسا لمن يريد الحصول على جنسيتها أن يتخلى عن جنسيته السابقة، وإن كانت هناك استثناءات خاصة بهذا الشرط كأن تكون إجراءات التخلي عن الجنسية الأصلية صعبة ومعقدة أو أن تكون الدولة الأصلية لا تسمح بالتخلي عن الجنسية أو تكون الإجراءات مرتفعة الثمن، ويمكن لمواطني دول الاتحاد الأوروبي على وجه الخصوص الاحتفاظ بالجنسية.

إجادة اللغة النمساوية

لا يمكن لمن لا يستطيع أن يمر من اختبار اللغة النمساوية أن يحصل على الجنسية، حيث توفر اللغة سهولة التعامل، ويتم تقديم شهادة بهذا ويعفى من الشهادة من درس في مدارس أو جامعات نمساوىة، كما يقيس الاختبار درجة التعرف على المجتمع النمساوى وعاداته وثقافته.

الإطلاع على الدستور النمساوى

ويتم إجراء مقابلة مع المتقدمين للحصول على الجنسية، تتضمن أسئلة عن الدستور، وتتضمن حلف اليمين على احترام الدستور والذي يقوم على الديمقراطية.

الزواج من نمساوى أو نمساوىة يتيح الحصول على الجنسية في خلال 3 سنوات، كما أن النشاطات الخيرية يمكن أن تقلل مدة الانتظار.

خلو السجل الجنائي من أي جنح أو جرائم

وهو شرط ضروري جداً، فلا بد من تقديم سجل جنائي نظيف سواء في البلد الأصلية أو في النمسا.

جنسية الأطفال

بالنسبة للأطفال فهم لا يحصلون على الجنسية بالميلاد لكن وفقاً لجنسية الأب والأم، فإذا كان الوالدان أو أحدهما النمسا يحصل الابن على الجنسية، أو إذا كانا أحدهما مقيماً بشكل قانوني لمدة تزيد عن 8 سنوات هنا يحصل الطفل على الجنسية، ثم عندما يبلغ 18 سنة يتم تخييره عن الجنسية التي يريد الاحتفاظ بها. وهناك 100 ألف طفل من غير الألمان يولدون كل عام بالنمسا، ولا تحق لهم الجنسية لأن أبويهم من المهاجرين ولم يستوفوا بعد أحد أو كل هذه الشروط

 

 

شاهد أيضاً

Ethiopian-Ausminister

وزير خارجية إثيوبيا : مصر أضعف من أن تدخل في حرب مع إثيوبيا

  مصر أضعف من أن تدخل في حرب مع إثيوبيا”، هكذا صرح وزير الخارجية الإثيوبي, …

Merkel

تقرير – الأجئون قلقون على”ماما ميركل” بعد فشل مفاوضات تشكيل الحكومة

  تداول العديدون من أن ملف اللجوء، وقضية لمّ الشمل على وجه الخصوص، شكلت عقدة …