تقرير من المملكة المتحدة: تشير إلى أول رد من “السيسي” على تسريبات “النيويورك تايمز”

Kaled-Fawzey-Geheimdeniest-Sisi

 

كشف موقع “ميدل إيست مونيتور” البريطاني، عن أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، قام بتغييرات في مناصب قيادية في جهاز المخابرات العامة، الأمر الذي اعتبره الموقع أول رد من النظام على تسريبات صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية.

ويرى الموقع أن لهجة الضابط، أشرف الخولي، الهجومية ضد الجهاز ـ تكشف عن عدم رضا عن المخابرات العامة.

وأكدت مصادر، من دوائر سياسية مصرية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قام بتغييرات كبيرة في جهاز المخابرات، وتضمنت الإجراءات فصل مدير المخابرات، إلى جانب مسئولين وضباط استخبارات آخرين.

ونقلت مصادر، فضلت عدم ذكر اسمها، أن “السيسي” أقال مدير المخابرات العامة خالد فوزي من منصبه، واستبدله بنائبه اللواء إبراهيم عبد السلام، إلى أن يتم اختيار مدير جديد رسميًا”، نقلًا عن صحيفة “الجريدة” الكويتية.

وربطت المصادر بين إقالة وبين التسريبات الأخيرة التي نشرها في صحيفة نيويورك، وبثتها قناة “مكملين” التلفزيونية، وتعود التسريبات إلي أحد الضباط وهو يعطي تعليمات للصحفيين للتحريض ضد قطر والكويت وتعليمات مفادها إقناع الرأي العام المصري للتخلي عن القدس.

وأشار الموقع، إلي التسجيلات المسربة تشمل أيضًا تسجيلًا للضابط، أشرف الخولي، وهو يستخدم لهجة هجومية ضد وكالة الاستخبارات العامة، الأمر الذي يكشف عن  عدم الرضا المؤسسة الأكثر ولاءً للسيسي عن سياسة “فوزي” ورجاله من قبل الوكالة.

التغييرات الرئيسية هي جزء من عملية إعادة الهيكلة الحالية  للجهاز، التي دشنها  “السيسي” قبل الانتخابات الرئاسية في مارس المقبل، في خضم  المخاوف الرئاسية من التطورات أو التغييرات التي من شأنها أن تؤثر على فرص السيسي للانتخاب لفترة رئاسية أخرى.

 أقراء التقرير من مصدرة باللغة الإنجليزية

لتكبير الصورة أضغط على هنـــــــا

Kaled-Fawzey-Geheimdeniest-

شاهد أيضاً

بالفيديو – زوجة البغدادي “الإرهابى” تكشف تفاصيل مثيرة عن هوسه بالنساء وعلاقته بعائلته

نقلت إحدى وسائل الإعلام السعودية عن زوجة أبو بكر البغدادي “أسماء محمد”، سردها لتفاصيل وصفت …