بالفيديو – بعد انتشاره في الأسواق الخليجية نعم، يُوجد شيء اسمه “بيض بلاستيكي”!

plastic-eggs

هكذا انتشرت الأخبار سريعاً عبر تويتر، ما دفع جهاتٍ رسميةً في عدة دول خليجية، مثل الإمارات وقطر، إلى البحث عن هذة الظاهرة

البيض الصيني البلاستيك تم شرائه من أحد الأسواق الخليجية.

https://twitter.com/kodo720/status/980580596744359936

لم أتصور أنه يمكن تصنيع البيض في يوم من الأيام.

وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية نفت وجود بيض بلاستيكي في الأسواق المحلية، مؤكدةً أنها تأكدت من ذلك عبر أخذ عينات من البيض الموجود بالمتاجر، التي تلقت شكوى بشأنها، بحسب بوابة “الشرق” الإلكترونية القطرية.

أما إدارة سلامة الغذاء في بلدية دبي، فقد فسرت هذا المظهر للبيض الذي أظهرته الفيديوهات المنتشرة على الشبكات الاجتماعية بأنه غير طازج، لذا يكون أكثر سيولة، بحسب ما نقلته صحيفة “الإمارات اليوم“.

وقالت إن البلاستيك يكون صلباً في درجة حرارة الغرفة، ويذوب عند تسخينه إلى درجة حرارة تقارب 80 درجة مئوية، بينما ظهر البيض في الفيديو سائلاً، ثم صار متماسكاً. انتشارهذه الشائعات ونفيها دفع البعض للتساؤل إذا كان هناك “بيض بلاستيكي” من الأساس؟

نعم! هناك بيض بلاستيكي.

بالطبع، نعرف جميعاً ملوك “التقليد” في كل الصناعات – حتى في الأطعمة -؛ الصين. قبل أن نتعرف على قصة البيض البلاستكي، لا بد أن نوضح: نحن لا نزعم أن البيض الذي وُجد في الخليج بيضٌ بلاستيكي، بل نؤكد فقط وجود بيضٍ بلاستيكي في الصين. إذا قررت يوم التسوق في أحد بقالات الصين، ستلاحظ وجود نوعين من البيض، أحدهما أرخص بـ 6 مرات من البيض الآخر.في الواقع، فإن النوع الرخيص هو “بيض مزيف” غير طبيعي انتشر في الصين من منتصف التسعينات، بحسب تقرير نشرته مجلة Time البريطانية أواخر العام 2012.

لكن كيف يصنع هذا البيض المزيف؟

يصنع البيض الصيني من النشا، والجيلاتين، وخليط الكالسيوم القابل للأكل، مع الماء، وبعض الألوان الغذائية، والشب الذي يساعد على التخثر.

لكن المكون الأكثر “قرفاً” هنا هو استخدامهم جينات الصوديوم المستخرجة من “الطحالب البنية” اللزجة لتعطي البيض ملمسه اللزج. أما الصفار المزيف، فيستخدم الصمغ الطبيعي (الراتنج) مع الألوان الصناعية في صنعه، هذا السائل اللزج يصب في قالب بلاستيك مستدير حتى يأخذ شكل البيضة، ثم يغطى بقشرة وهمية تصنع من كربونات الكالسيوم، وشمع البارافين، ومسحوق الجبس.

لكن، كيف يُمكن أن يكون بلاستيكياً؟

هذا البيض المزيف اكتشفته ربات المنازل في الأسواق الهندية أيضاً في العام 2017، عندما اشترت سيدة هذا البيض، ووجدت أنه ينتشر مثل البلاستيك على المقلاة، بل والأخطر أنه “قابل للاشتعال”، لهذا سمي بهذا الاسم، بحسب موقع Naij الإخباري.

كيف تعرف البيض المزيف من الحقيقي؟

المشكلة في هذا البيض أنه يحتوي على عناصر غذائية ضئيلة، مقارنةً بالبيض العادي، لكن المشكلة الأكبر في أنه قد يكون سبباً لبعض الأمراض الخطيرة، مثل السرطان وأمراض الكبد بسبب المواد الكيميائية فيه.

ولأن طعم هذا البيض يشبه الحقيقي إلى حدٍّ كبير، قد يصعب التمييز بينه وبين البيض الطبيعي.

رجل صيني يدعى وانغ سعى في اكتشاف الاختلافات بين البيض الحقيقي والبلاستيكي، إذ لاحظ أن القشرة كانت أمتن وأصعب في الكسر. ثم بعد كسره تلك “الصخرة”، اكتشف أن الزلال الأبيض متجمد نوعاً ما، وبعد طهيها أصبح الصفار مرناً للغاية، بحسب تجربته التي نقلها موقع Hoax Or Fact.

وعامةً، قد تلاحظ هذا البيض المزيف بهذه الطرق:

شم رائحته، فللبيض الطبيعي رائحة اللحوم والمزارع.

رجها، إذا شعرت بأن هناك فراغاً داخلها، أو سمعت بعض الضجيج، فقد تكون إشارة.

في البيضة المزيفة تجد الصفار مختلطاً بالبياض، أو ينتشر بسرعة بمجرد لمسه، لكن البيض الحقيقي يحافظ الصفار على شكله الدائري. وسر هذا الانتشار لأنهما مصنوعان من مواد كيميائية قريبة من بعضها.

إحذر القشرة اللامعة، لأن الحقيقية تكون باهتة بعض الشيء.

القشرة الخشنة والصلبة إشارة إلى أن هذا البيض ليس طبيعياً، بحسب موقع Zee News.

الصفار والبياض الرقيق السائل الأقرب للماء اللزج دليل أنك خدعت في شراء تلك البيضة!

القشرة الرقيقة جداً التي تلاحظها على البيض بعد سلقه، غير موجودة في البيض المزيف.

أو يُمكنك تجربة وضع البيضة على النار، إذا وجدتها تذوب مثل البلاستيك، أو تحرق كالورق، تخلص منها فورًا وأبلغ عن المكان الذي خدعك حتى لا يخدع غيرك.

حتى إن الحشرات مثل الذباب والنمل لن تحب الوقوف على البيض المزيف مثل الطبيعي.

هل لاحظت إحدى هذه العلامات على البيض من قبل؟ كيف كان مذاقه وقتها؟

شاهد أيضاً

Bodypaing-Festival-1

بالفيديو والصور مهرجان الرسم على الجسد في نسخته العشرين بمدينة كلاجن فورت النمساوية

  أنتهت فعاليات المهرجان العالمي للرسم على الأجساد العارية “Bodypainting” لسنة 2018 فى مدينة كلاجن …

Monier-Srag-2

الفنان سراج منير.. ابن الأكابر الذي تسبب في وفاة والده

  كانت دراسة الطب في السنوات الأولى من القرن العشرين، حلمًا يراود الذوات، ويسعى كل …