هؤلاء هم أغنى الحكام العرب وهذه ثرواتهم

Reichste-Arab-World

 

عندما أصدرت مجلة فوربس الأميركية سنة 2011 آخر قوائمها لأغنى ملوك ورؤساء الدول في العالم، أرفقت تقريرها بالملاحظة التالية: “قد لا يكون هذا مستغرباً، لكن نسبة كبيرة من أغنى ملوك العالم يستمدون ثروتهم من الموارد الطبيعية لبلادهم، النفط على وجه الخصوص”.

ينطبق هذا الوصف أكثر على الحكام العرب، حيث أن النفط هو المصدر الرئيسي لإيرادات عدد من الدول، وحيث يصعب التفريق بين الثروة الخاصة للحاكم، المحكومة بجدار من الصمت، وبين المال العام.

فيما يلي قائمة بأغنى زعماء الدول العربية وفق الإحصائيات التي نشرتها مجلة فوربس سنة 2011، وإحصائيات أخرى محدثة.

الملك سلمان: الثروة غير المعلنة

رغم أن بعض التقارير تقدر ثروة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بـ 17 مليار دولار، إلا أن أيا من المجلات المعروفة المتخصصة برصد ثروات أغنياء العام، مثل فوربس أو بلومبيرغ، لم تصدر بعد لائحة تتضمن الملك السعودي. في المقابل، قدرت فوربس ثروة سلفه الملك عبد الله بـ 18 مليار دولار، فيما قدرت الثروة الإجمالية العائلة المالكة في السعودية بـ1.4 تريليون دولار.

خليفة بن زايد: 15 مليار دولار

تقدر ثروة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم أبوظبي خليفة بن زايد آل نهيان بـ15 مليار دولار. إلى حدود منتصف العام الماضي، كان الشيخ خليفة يرأس مجلس إدارة “مجلس أبو ظبي للاستثمار”، وهو رابع أكبر صندوق ثروة سيادي في العالم بأصول مالية تصل إلى 773 مليار دولار.

محمد السادس: 5 مليارات دولار

استطاع العاهل المغربي الملك محمد السادس أن يضاعف ثورته بين سنتي 2014 و2015 لتصل إلى 5.7 مليارات دولار، متربعا بذلك على عرش أغنى رئيس دولة في القارة السمراء. ويحتل الرتبة الخامسة في التصنيف العام لأغنياء أفريقيا، وفق تصنيف مجلة فوربس، بعدما لم يكن يحتل سوى الرتبة 16 سنة 2014. ورث محمد السادس، الذي اعتلى العرش سنة 1999، نسبة 35 في المئة من “الشركة الوطنية للاستثمار”، وهي القابضة التي تنشط في أكثر من مجال وتمتلك أكبر بنك في المغرب: “التجاري وفابنك”.

محمد بن راشد آل مكتوم: 4 مليارات دولار

هو حاكم دبي ورئيس وزراء دولة الإمارات العربية المتحدة ونائب رئيس الدولة. قدرت فوربس ثروته سنة 2011 بأربعة مليارات دولار. يدير محمد بن راشد آل مكتوم شركة استثمارات دبي القابضة، المملوكة لحكومة إمارة دبي. وهي تنشط في أكثر من مجال: العقار، الإعلام، الصحة، الطاقة… إلخ. ويمتد مجال نشاطها إلى 24 دولة.

تميم بن حمد آل ثاني: 2.4 مليار دولار

من الصعب تحديد ثروة أمير قطر تميم بن حمد الشخصية، فيما قدرت فوربس سنة 2011 ثروة العائلة الملكية القطرية في عهد والده خليفة بن حمد بـ2.4 مليار دولار. ترأس الشيخ تميم جهاز قطر للاستثمار ابتداء من سنة 2007 حتى توليه الحكم سنة 2013. وجهاز قطر للاستثمار هو صندوق استثمار سيادي تمتلكه الدولة القطرية يحتل الرتبة 15 من بين أكبر الصناديق السيادية في العالم. تأسس سنة 2005 من أجل استثمار فوائض عائدات النفط والغاز الطبيعي.

قابوس بن سعيد: 700 مليون دولار

قدرت ثروة سلطان عمان قابوس بن سعيد بـ700 مليون دولار خلال عام 2011. مصدر ثروته الأساسية تعود إلى استثماراته في مجال النفط والغاز الطبيعي. وقارب إنتاج سلطنة عمان من النفط سقف مليون برميل يومياً خلال سنة 2015.

صباح الأحمد الجابر الصباح: 400 مليون دولار

تقدر ثروة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بحوالي 400 مليون دولار. قبل أن يصبح أميراً للكويت، كان الشيخ صباح الأحمد وزيراً لخارجية بلده لـ40 عاماً (1963-2003). صار الدينار الكويتي في عهده أغلى عملة في العالم، وهي الرتبة التي يحتلها منذ سنة 2013 بعد ارتفاع قياسي بدأ من سنة 2007.

 

 

 

 

شاهد أيضاً

فيينا – رجل يضرب جارته ويحاول إشعال النار في جسدها

حاول رجل يبلغ من العمر 49 عاما، صباح يوم الخميس، قتل جارته البالغة من العمر …