بداية رمضان – إلى متي هذا الإختلاف ؟

Helal-Ramadan-2018

فيينا : مصطفي درويش : —

كنت مشغولا اليوم الثلاثاء 15.5.2018 مابين تدريس حتي الساعة الرابعة بعد الظهر ثم بحضور جلسة تدريب بشأن الحوار المسيحي المسلم لمدرسي الديانة المسيحية والإسلامية في مقاطعة النمسا السفلي بمدينة كرمز. وبدأت هذه الجلسة في الخامسة بعد الظهر وكان بها العديد من الزملاء الأتراك الذين كانوا يتباركون ببداية رمضان في اليوم التالي وهو الأربعاء الموافق 16 مايو 2018 . وفي حقيقة الأمر اندهشت لأني أعلم ان الإعلان عن بداية الشهر القمري الجديد تكون مساء يوم 29 وذلك إما بالإخبار أن اليوم التالي هو المتمم للشهر الجاري وفي هذه الحالة نقصد شهر شعبان أو بأن اليوم التالي هي بداية شهر هجري جديد .

عدت إلى منزلي بعد نهاية هذه الحلقة العلمية التي كانت مثمرة للغاية وكنت أريد أن اتحقق من بداية الشهر الكريم وكان الوقت قد تجاوز الثامنة والنصف مساءآ . فطالعت صفحة الهيئة الإسلامية الرسمية في النمسا فلم أجد شيئآ على الإطلاق ولعلي في هذا الصدد أتسائل عن دور المفتي الموجود داخل الهيئة ولماذا لا يقوم بإصدار بيانآ عن الهيئة الإسلامية الممثل الرسمي لجميع طوائف المسلمين في النمسا بالإعلان عن الموقف في النمسا في تحديد بداية الشهر الكريم .

فذهبت لصفحة المركز الإسلامي في فيينا وهو تابع للمملكة السعودية وجاء علي صفحتة أن أول أيام رمضان هو يوم الخميس الموافق 17 من مايو لعام 2018 . وقبل إعلان المركز الإسلامي عن بداية الشهر كنت قد أتصلت هاتفيا بالسعودية وحصلت منهم علي هذه المعلومة . والسؤال هل المركز الإسلامي هو المرجعية الإسلامية للمسلمين في النمسا ؟

ثم اتصل بي أصدقاء عرب من بلدتي الصغيرة هنا في النمسا السفلي وقالوا لي أنهم عرفوا من ذويهم المقيمين في فيينا بأن الصيام سيكون الخميس 17 مايو . وكنت قد علمت قبلها أن دار الإفتاء المصرية كانت قد أعلنت ان يوم الإربعاء هو المتمم لشهر شعبان وآن الخميس هو الأول من شهر رمضان الكريم .

ثم أتصلت بالمسؤلين معي عن المسجد في مدينة هورن التابعة لمقاطعة النمسا السفلي وهم من أصل باكستاني لكي نتدبر في أمر صلاة التراويح وبدايتها . فقالوا لي نحن نتبع السعودية والمركز الإسلامي في فيينا وبناءآ عليه سوف نقوم باداء أول صلاة قبام الليل / تراويح في هورن بعد صلاة عشاء الأربعاء 16 مايو .

وبعد الساعة الحادية عشر مساءآ يأتي لي هاتف من نفس من بلغوني أن الصيام سيكون الخميس ليقولوا لي ان الصيام في النمسا وفي كل أوربا سوف يبدأ يوم الأربعاء 16 مايو . فذهبت إلى صفحة المجلس الأوربي للإفتاء والبحوث فوجدت بيانا حول تحديد بداية شهري رمضان وشوال لعام 1439 هـ – 2018 م وجاء فيه أن يوم الأربعاء الموافق 16 مايو 2018 هو أول شهر رمضان المبارك وأن أول شهر شوال أي عيد الفطر المبارك لعام 1439 هـ سيكون بإذن الله تعالي يوم الجمعة الموافق 15 يونيو 2018 م .

كما اتصل بي تلاميذ من مدينة هولابرون وسألوني متي يبدأون الصيام علما بأن مسجد هولابرون الإلباني كان قد أدي أول تراويح بعد عشاء يوم الثلاثاء وذلك بأن الأربعاء الموافق 16 مايو هو الأول من شهر رمضان بالنسبة لهم .

نعم قد تختلف مطالع هلال الشهر القمري من دولة إلي أخري وقد تصوم دولة في يوم وتصوم دولة أخري في يوم أخري . ولكن هل يجوز أن يختلف المسلمون في دولة واحدة فيوجد منهم من يبدآ الصيام في يوم ويبدأ الأخر في يوم تالي وهم في نفس القطر ؟ ألا كان من الأولي أن تتولي الهيئة الإسلامية هذا الأمر وأن يقوم المفتي بها بإلقاء بيانآ بهذا الشأن .

ومع كل نقول لجميع المسلمين باختلاف جنسياتهم والوانهم كل عام وأنتم جيمعا بكل خير وتقبل الله منا  ومنكم الصيام وصالح الإعمال سواء كان الصيام الأربعاء أو الخميس .

” واعتصموا بحبل الله جميعآ ولا تفرقوا …” 103 آل عمران .

فيينا : 16.05.2018                                                                  مصطفي درويش

شاهد أيضاً

شاهد.. كيف بني هذا الطفل حمام سباحة !! تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو …

Haniz-Massen - Kopie

فضيحة كبرى تلاحق “هانز ماسن” رئيس جهاز المخابرات الألمانية

  أكدت الكتلة البرلمانية لحزب اليسار الألماني المعارض أنها تعتزم استجواب رئيس هيئة حماية الدستور …