الثلاثاء , 11 ديسمبر 2018

بالفيديو – كيف كان مايكل جاكسون قادراً على الانحناء 45 درجة على المسرح دون الوقوع؟.. العلماء كشفوا السر

 

 

على مرأى من الجميع أو في مكان خاص، الكثيرون منَّا حاولوا تقليد الرقصة الشهيرة لمايكل جاكسون في أغنيته الشهيرة Smooth Criminal، عام 1987، ومع ذلك، فإن إحدى الحركات التي قام بها تكاد تكون مستحيلة بالنسبة للأغلبية، فمن يمكنه الميل بجسده في خط مستقيم تماماً بزاوية 45 درجة دون أن يسقط؟.

كيف تمكن مايكل جاكسون من القيام بهذه الوضعية، التي تعد من وجهة نظر الميكانيكا الحيوية مستحيلة؟ وفقاً لفريقٍ من جرَّاحي الأعصاب الذين حلَّلوا تفاصيل هذه الحركة، فإن السر لا يكمن في أحذية جاكسون (المصمَّمة خصيصاً له) فحسب، بل كذلك في القوة الهائلة لجذعه، بحسب موقع BBC Mundo الإسباني. يوصي الخبراء، الذين نشروا نتائج دراستهم في مجلة Journal of Neurosurgery، بعدم محاولة تقليد هذه الحركة لتجنب الإصابات.

القوة وتصميم الحذاء

يشرح مانجول تريباتي وزملاؤه في المعهد العالي للتعليم والبحث الطبي في شانديغار في الهند «معظم الراقصين الذين لديهم جذع قوي للغاية يصلون إلى حدٍّ أقصى، يتراوح بين 25 و30 درجة، عندما يقومون بحركات مشابهة، لكن مايكل جاكسون تمكَّن من الانحناء إلى 45 درجة».

إذا حاول شخص ما تقليد هذه الحركة، فإنه سيُلاحظ أن معظم الجهد يذهب نحو وتر العرقوب خلف الساقين، بدلاً من العضلات الناصبة للفقار. يقول تريباتي «وهذا يسمح بميل محدود للغاية إلى الأمام، حتى بالنسبة لشخص بمثل القدرات الرياضية القوية التي يتمتع بها جاكسون».

هنا يأتي دور تلك الأحذية المصمَّمة خصيصاً، التي ساعدت مايكل جاكسون والراقصين معه على زيادة زاوية الميل التي حيَّرت الملايين من المشاهدين حول العالم. هذا الحذاء كانت له فجوة على شكل حرف V في كل كعب، لتتناسب مع مسمار بارز من الأرض.. وهكذا تمكّن جاكسون من الميل بتلك الزاوية الحادّة.

قبل ذلك، كان جاكسون يعتمد على الأسلاك والحبال على خصره لخلق هذا الوهم البصري. ويُعتقد أنه هو واثنان من زملائه في هوليوود قد استوحوا الفكرة من أحذية رواد الفضاء الأميركيين، الذين يتم تصميم أحذيتهم بحيث يمكن ربطهم بسطح ثابت عندما يكونون في حالة انعدام الجاذبية.

خدعة معقدة

ومع ذلك، حتى مع هذه الأحذية من الصعب للغاية تحقيق هذه الوضعية، لأنها تتطلب قوة هائلة في الجذع والعضلات في العمود الفقري والأطراف السفلية، كما يقول الخبراء.

ُحذِّر مؤلفو الدراسة: «العديدُ من محبي مايكل جاكسون، بما في ذلك نحن، حاولوا محاكاة هذه الحركة وفشلت محاولاتهم». يقول تريباتي «إن فرص إصابة كاحليك كبيرة، تحتاج إلى جذع وعضلات قوية ودعم جيد حول الكاحل، إنها ليست مجرد خدعة بسيطة».

 

 

شاهد أيضاً

ذهبت لزيارة والديها فعادت ولم تجد منزلها.. قصة سيدة استولى الأسد على بيتها.. و6 ملايين مهددين بنفس المصير

تسبَّبت سبع سنوات من الحرب الأهلية الوحشية في تدمير مساحات هائلة من سوريا وتشير التقديرات …

هل زرت أهرام الجيزة من قبل؟ بالفيديو طيار إسباني مر فوقها وكشف هذا المشهد المثير

التقط طيار شراعي محترف مقطع فيديو مذهل لأهرام الجزيرة في أثناء تحليقه فوقها قبل أيام، …

سي إن إن:شاهد.. تسجيلات اللحظات الأخيرة لـ”خاشقجي” قبل مقتله

  نشرت الـ”سي إن إن” التفاصيل الكاملة للحظات الأخيرة قبل مقتل الصحفي جمال خاشقجي في …