الإثنين , 18 فبراير 2019

هل يتحقق حلم «عمال المقاولات والتشييد والبناء والمحاجر والملاحات» بعد قرار وزارة الصحة؟

أشاد أعضاء بمجلس النواب، بقرار الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، بالتأمين الصحي على عمال المقاولات والتشييد والبناء والمحاجر والملاحات، واصفين القرار بالجيد وأنه يوفر الحماية الاجتماعية اللازمة لهؤلاء العمال، والتأمين عليهم صحيًا واجتماعيًا.
وقال جبالي المراغي، رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، في تصريحات صحفية، إن “القرار خطوة طيبة وجيدة لتنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية؛ بتوفير الحماية الاجتماعية للعمالة غير المنتظمة وعمال اليومية، ومن بينها عمال المقاولات والتشييد والبناء والمحاجر والملاحات، من خلال توفير غطاء تأميني اجتماعي وصحي”.
وأضاف، أنه “لابد أن يشمل القرار كل العمالة غير المنتظمة بعد الانتهاء من حصرها وتسجيل بياناتها، وأن يشمل هؤلاء العمال النظام التأميني الصحي والاجتماعي، والنظر لظروفهم المعيشية الصعبة لتحسين أحوالهم الاجتماعية وتوفير خدمة صحية متميزة لهم”.
ونصّ قرار وزيرة الصحة، على أن تسرى أحكام تأمين المرض المنصوص عليها بالباب الخامس من القانون رقم 79 لسنة 1975 والقوانين المعدلة له على عمال المقاولات والتشييد والبناء والمحاجر والملاحات.
ووفقًا للقرار تتولى وزارة التضامن الاجتماعي، تحصيل اشتراكات المؤمن عليهم لصالح الهيئة العامة للتأمين الصحي، على أن يقوم صندوق التأمين الاجتماعي بموافاة الهيئة العامة للتأمين الصحي، بالتوزيع الجغرافي لهذه العمالة، ليتم التوزيع على أماكن تقدين الخدمة بأفرع الهيئة المختلفة.
وأوضحت الوزارة، أن هذا القرار يأتي في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بشأن إصلاح منظومة التأمين الصحي، والتأمين على العمالة غير المنتظمة بقطاع التشييد والبناء.
وفي تصريح إلى “المصريون”، قال فايز حسن خضر, عضو مجلس النواب، إن “الدولة تسعى لتقديم كل ما يليق بالعامل المصري، بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي بالعمل على سن قوانين تساعد العمال”.
وأشاد خضر بقرار وزيرة الصحة، بعمل تأمين صحي للعمالة غير المنتظمة, موضحًا أن “هؤلاء العمال من قبل كانت ليست لهم أية حقوق، وعند تعرضهم لأية إصابات لا تجد أسرهم من يتولى رعايتهم, وقرار وزير الصحة سيجعل لهم الحق في العلاج والحصول على معاش”.
وأشار إلى أن “الرئيس السيسي أطلق مبادرة أمان لهؤلاء العمال للتأمين عليهم، والحصول على معاش بعد بلوغ سن المعاش، فيما تسعى وزارة الصحة إلى تنفيذ توجيهات الرئاسة بخصوص توفير المظلة الصحية لهم”.

شاهد أيضاً

رويترز: قطر تخطط لبناء قطاع رياضي بقيمة 20 ملياراً ومركز للتكنولوجيا المالية والإعلام

  قال مسؤول الأحد 17 فبراير 2019، إن قطر تريد جذب المزيد من الشركات الرياضية …

مسؤولون أمريكيون رفيعو المستوى درسوا عزل ترامب من منصبة

قالت صحيفة The Independent البريطانية إن شاهدين جديدين دعما خلال جلسات استماع سرية عقدها الكونغرس …

دونالد ترمب للدول الأوروبية : استردوا مقاتلي داعش من سوريا.. وإلّا نترك سراحهم

  دعا الرئيس الأميركي دونالد ترمب الأحد عدداً من الدول الأوروبية إلى استرداد مواطنيها الذين …