الإثنين , 10 ديسمبر 2018

بالفيديو – لأول مرة يعزف النشيد الوطني الإسرائيلى في دولة عربية أنها أبوظبى

في خطوة جديدة لسياسة التطبيع التي بدأت تتبعها بعض البلدان العربية مع إسرائيل، عزف الأحد 28 أكتوبر/تشرين الأول في أبو ظبي الإماراتية النشيد الوطني لإسرائيل ، بعد فوز لاعب جودو إسرائيلي بالميدالية الذهبية في بطولة«غراند سلام» الدولية التي احتضنتها الإمارات تحت إشراف الاتحاد الدولي لرياضة الجودو وبالضبط إمارة أبو ظبي .

وأشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بلاعب الجودو الإسرائيلي، وقال في تغريدة عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «أقول للاعب الجودو الإسرائيلي ساغي موكي، جلبت لنا فخراً عظيماً حيث تم بفضلك عزف نشيدنا الوطني لأول مرة في أبوظبي. جميعنا نفتخر بك كثيراً!».

وعزف النشيد الإسرائيلي في إمارة أبوظبي، الأحد، للمرة الأولى في دولة خليجية، بعد إحراز اللاعب للميدالية الذهبية في مسابقة «غراند سلام» الدولية.

افتخار بعزف النشيد الوطني لإسرائيل لأول مرة في دولة مسلمة

وحضرت مراسم تكريم اللاعب وزيرة الرياضة والشباب الإسرائيلية والمتحدثة السابقة باسم جيش الاحتلال ميري ريغيف في أبو ظبي بحضور مسؤولين إماراتيين آخرين.

ولدى عزف النشيد الوطني لإسرائيل بدأت ريغيف بالبكاء وقالت عقب انتهاء التكريم إنها تشعر بالسعادة لأنها المرة الأولى التي يعزف فيها السلام في دولة مسلمة وفي أبو ظبي.

ويشكل عزف النشيد الوطني وحضور وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية ميري ريغيف المسابقة إحدى الخطوات المهمة في سعي إسرائيل إلى التقرب من الدول العربية.

وبثّ التلفزيون الإسرائيلي مشاهد تُظهر ريغيف تبكي أثناء عزف النشيد الوطني لإسرائيل .

وهذه هي المرة الأولى، التي يشارك فيها وزير وبعثة رياضية إسرائيلية، تحت علم بلادهم، في حدث رياضي بالخليج العربي، حسب مسؤولين إسرائيليين.

وفي يوليو/تموز الماضي، حذّر الاتحاد الدولي للجودو منظمي البطولة من أنه سيلغي المسابقة إذا لم يسمحوا للرياضيين الإسرائيليين بالمشاركة على قدم المساواة.

واضطرت الإمارات للسماح للاعبي الجودو الإسرائيليين بالتنافس تحت عَلم بلادهم، وعزف النشيد الوطني في حال فوز لاعب إسرائيلي بميدالية ذهبية.

ووزير إسرائيلي يستعد للتوجه إلى دبي

وكان منظمو دورة أبوظبي رفضوا في أكتوبر/تشرين الأول 2017 عزف النشيد الوطني لإسرائيل .

كما رفضوا، العام الماضي، كذلك السماح لأعضاء الوفد الإسرائيلي برفع لافتات أو وضع أي إشارات تحدد جنسيتهم.

وتزامنت زيارة ريغيف إلى الإمارات، التي استهلّتها الخميس 25 أكتوبر/تشرين الأول، مع زيارة قام بها نتنياهو إلى سلطنة عمان المجاورة يوم الجمعة الماضي، هي الأولى لرئيس وزراء منذ عام 1996.

وفي السياق ذاته، أعلن وزير النقل الإسرائيلي إسرائيل كاتز، الأحد، أنه سيتوجه إلى سلطنة عمان، الأسبوع المقبل، لحضور مؤتمر النقل الدولي بدعوة من نظيره العماني.

وكان وزير الاتصالات الإسرائيلي أيوب قرا، أعلن، الإثنين الماضي، أنه سيتوجه إلى دبي حيث سيمثل بلاده في مؤتمر دولي حول أمن المعلوماتية.  وأعرب مسؤولون فلسطينيون، السبت، عن قلقهم إزاء ارتفاع وتيرة «التطبيع العربي» مع إسرائيل.

شاهد أيضاً

بالفيديو – سائق مغربى لم يكن يعرف أن زبونته نجمة هوليود بلانكا بلانكو صورت معه فيديو فأشتهر على مستوى العالم

ليلة باردة من ليالي ديسمبر/كانون الأول، لم تفوّت خلالها الممثلة الأميركية بلانكا بلانكو في مراكش …

ترامب أول رئيس يواجه احتمالاً جدياً بدخوله السجن النائب الديمقراطي جيرولد نادلر يمكن أن يتم عزله قريباً

أعلن النائب الديمقراطي الأميركي جيرولد نادلر، الأحد 9 ديسمبر/كانون الأول، أنه في حال ثبتت صحة …

المملكة السعودية : لن نسلم مواطنينا المتهمين بقتل “خاشقجي” فى أسطنبول

  قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، اليوم الأحد، إن بلاده لن تسلم تركيا مواطنيها …