تصفيات إفريقيا 2019 مصر ضمن 4 متأهلين 7 منتخبات تودع ومجموعات تشتعل

انتهت الجولة الرابعة للتصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس الأمم لعام 2019 والتي ستقام في دولة الكاميرون، يونيو المقبل، بمشاركة 24 منتخبا لأول مرة فى تاريخ البطولة.

ووفقا لقواعد التصفيات، يتأهل بشكل مباشر أصحاب المراكز الأولى والثانية من كل مجموعة، بجانب البلد المنظم وفريق واحد من مجموعته.

المتأهلون

وبعد انتهاء فاعليات الجولة الرابعة، حسمت 4 منتخبات تأهلها لمنافسات كأس أمم إفريقيا بجانب الكاميرون البلد المنظم، وهم تونس مصر من المجموعة العاشرة، برصيد 12 نقطة للأول و9 للثاني، والسنغال ومدغشقر من المجموعة الأولى برصيد 10 نقاط لكل منتخب.

وجاء تأهل منتخب مدغشقر لنهائيات أمم إفريقيا 2019 للمرة الأولى في تاريخهم.

ومن المنتظر أن تشهد الجولة الخامسة للتصفيات الإفريقية، مواجهات مشتعلة، حيث اقتربت منتخبات من حسم التأهل دون الانتظار للجولة السادسة والأخيرة، بينما تحاول منتخبات أخرى المنافسة حتى اللحظات الأخيرة لخطف مقعد بأمم إفريقيا.

الخروج من المنافسة

وفقدت 7 منتخبات فرصة التواجد في كأس الأمم المقبلة، وهم: غينيا الإستوائية والسودان وجنوب السودان والسيشيل وإيسواتيني والنيجر وبتسوانا.

وتتواجد منتخبا غينيا الاستوائية والسودان بالمجموعة الأولى والتي انتهى فيها الصراع بعد حجز السنغال ومدغشقر لبطاقتي التأهل، بجانب ثنائي المجموعة العاشرة إيسواتيني والنيجر بعد تأهل مصر وتونس.

منتخب جنوب السودان والذي يتواجد بالمجموعة الثالثة، يحتل المركز الأخير في الترتيب بدون أي نقطة، حتى لو فاز في المباراتين المقبلتين لن يكون له أي فرصة فى التأهل للبطولة الإفريقية.

منتخب السيشيل هو الأخر، والذي يتواجد بالمجموعة الخامسة، يحتل المركز الأخير في الترتيب برصيد نقطة واحدة، فوزه في أخر مباراتين أمام ليبيا ونيجيريا، لن يسمح له بالتأهل للبطولة.

ويحتل منتخب بتسوانا المركز الأخير بالمجموعة التاسعة برصيد نقطة واحدة، فوزه في أخر مباراتين أيضا يجعله يصل للنقطة 7، حتى لو تساوى مع منتخب بوركينا فاسو في النقاط، فالأخير فاز عليه مباراتين وبالتالي المواجهات المباشرة لن تسعفه.

مجموعات تشتعل

صراع ثلاثي في المجموعة الثالثة بين منتخبات مالي والجابون وبروندي، أصحاب النقاط 8و 7 و6 على الترتيب، كل السيناريوهات واردة لتأهل منتخبين ولحاق منتخب أخر بجنوب السودان خارج البطولة.

المجموعة السابعة والتي تضم منتخبات زيمبابوي (8)، الكونغو الديمقراطية (5)، الكونغو (4)، وليبيريا (4)، قد تشهد تقلبات في جدول الترتيب بوجود صراع مفتوح بين المنتخبات، وإن كان الأقرب أن يتأهل منتخب زيمبابوي بصحبة منتخب من الثلاثي الأخر.

وتشهد المجموعة التاسعة أيضا صراعا ناريا بين 3 منتخبات من أجل مقعدى التأهل، رغم أن موريتانيا المتصدرة تُعد الأقرب لخطف المقعد الأول، لكن هناك بوركينا فاسو في المركز الثاني برصيد 7 نقاط، وأنجولا ثالثا برصيد 6 نقاط.

المجموعة الحادية عشر والتي تضم منتخبات غينيا بيساو وناميبيا (7)، وزامبيا وموزمبيق (4)، تظل كل الاحتمالات واردة في الجولتين المتبقيتين.

منتخبات تترقب

ويترقب عدد من المنتخبات الكبيرة الجولة المقبلة أملا في خطف بطاقة التأهل دون الانتظار لأي حسابات معقدة والجولة الأخيرة، ويكون الحسم في الجولة الخامسة.

منتخبات كوت ديفوار والمغرب والجزائر وجنوب إفريقيا ونيجيريا، تترقب نتائج الجولة الخامسة من أجل حسم موقفها دون الانتظار للحظات الأخيرة، ومنتخب غانا الذي يتواجد ثالثا في مجموعته والتي شهدت الغاء مباراتيه أمام سيراليون بسبب قرار الفيفا بإيقاف نشاط الأخير ينتظر هو الأخر أثار هذا القرار لحسم موقفه من التأهل.

وهناك 3 منتخبات قد تشهد الجولة الخامسة ضياع أي فرص للتأهل لأمم إفريقيا وهم جامبيا ورواندا وليسوتو، أمام أوغندا وغينيا فقد اقتربا من التأهل لأمم إفريقيا 2019 والتواجد بين كبار القارة السمراء.

شاهد أيضاً

رافع علم “حزب الله” في مطار فيينا قائد بميليشيات بشار الأسد والترحيل من النمسا نهاية الشهر

تستعد السلطات القضائية النمساوية، لترحيل المقاتل السابق في ميليشيات النظام السوري، ويدعى فادي شمعون، من أراضيها، …

بالفيديو..فيلم وثائقى يكشف لغز وفاة العالم جمال حمدان

عرضت فضائية (ON E)، الفيلم الوثائقى مبنى للمجهول ، الذى تدور أحداثه حول لغز وفاة …

أنتخاب رئيس جديد للهيئة الإسلامية الرسمية فى النمسا

أعلنت الهيئة الإسلامية الرسمية بالنمسا منذ أيام عن تولى المحامى أوميت ڤورال Ümit Vural ذات …