بالفيديو – دليلك للاستمتاع بمشاهدة بطولة العالم للشطرنج

تشكل الصورة الذهنية للشطرنج كلعبة معقدة ومتطلبة لقدر كبير من الذكاء حاجزًا كبيرًا أمام انتشارها في العالم العربي. إلا أن توفر مصادر تعلّم اللعبة، واهتمام الحكومات المتزايد بدعم اتحادات اللعبة في السنوات الأخيرة ساهما في ازدياد الاهتمام بها بشكل ملحوظ، فظهرت العديد من المواهب الشابة من الجنسين، وهو ما يظهر من فوز مصر هذا العام بالميدالية الذهبية للفئة الثانية في أولمبياد الشطرنج في الشهر المنصرم، متفوقةً على عدد كبير من الدول ذات التاريخ الطويل في اللعبة، وكذلك وصول اللاعب المصري باسم أمين إلى معدل 2709 في تصنيف الاتحاد الدولي للشطرنج لشهر نوفمبر (تشرين الثاني)، محتلًا المركز 35 على مستوى العالم، وهو إنجاز لم يسبقه إليه أي لاعب عربي أو أفريقي. ولعل بطولة العالم للشطرنج والتي تقام حاليًا في لندن من الثامن إلى 28 نوفمبر تشكل فرصة للتعرف على عالم الشطرنج للراغبين في ذلك، و نرصد في هذا التقرير كل ما تحتاجه للاستمتاع بمشاهدة مباريات البطولة بتحليل وشرح عدد من أبرز الأساتذة والمعلقين في العالم.

قبل أن تشاهد.. الشرح الوافي لنظام البطولة

نظمت احتفالية الافتتاح في الثامن من نوفمبر، وعقدت أولى المباريات في يوم التاسع من الشهر ذاته، والمباراة الثانية عشر يوم 26، ومباريات الحسم (إن كانت هناك حاجة إليها) والحفلة الختامية وتسليم الجوائز سيكون يوم 28 نوفمبر. يمكن الاطلاع هنا على جدول المباريات واللائحة التنظيمية كاملة. أما عن نظام المباريات، فهو كالتالي:

1- تتكون البطولة بشكل أساسي من 12 مباراة، يفوز بها من يصل إلى 6.5 نقطة أولًا. الفائز في المباراة يأخذ نقطة كاملة، وإذا تعادل اللاعبان يحصل كل منهما على نصف نقطة.

2- يتحدد في الحفلة الافتتاحية من يبدأ بالقطع البيضاء أولًا، ثم ينعكس ترتيب الألوان في المباراة السابعة، أي أن اللاعب الذي يلعب المباراة الأولي بالقطع البيضاء، سيلعب المباراة السابعة بالقطع السوداء.

3- أما عن وقت المباراة فهو: 100 دقيقة لأول 40 نقلة، ثم 50 دقيقة للـ20 نقلة التالية، ثم 15 دقيقة لباقي المباراة، وتضاف 30 ثانية إلى الوقت مع كل نقلة بدءًا من النقلة الأولى.

4- لو انتهت المباريات الاثنتا عشرة بالتعادل (ست نقاط لكل من اللاعبين)، يتنافس اللاعبان في أربع مباريات من الشطرنج السريع، مدة كل مباراة 25 دقيقة، مع زيادة 10 ثوانٍ مع كل نقلة.

5- لو استمر التعادل، تُلعَب مباراتان من الشطرنج الخاطف، خمس دقائق لكل لاعب، مع زيادة ثلاث ثوانٍ مع كل نقلة، إذا استمر التعادل بعدهما تلعب مبارتان أخريان، وإذا استمر التعادل تُكَرّر حتى خمس مرات، فإذا استمر التعادل بعد العشر مباريات، يتم اللجوء لمباراة الموت الخاطف، إذ تُجرى القرعة لاختيار الألوان، واللاعب الذي يلعب بالقطع البيضاء يُعطى خمس دقائق، في حين يُعطى اللاعب ذو القطع السوداء أربع دقائق فقط، وإن وصلت المباراة للنقلة الـ60، يبدأ إضافة زيادة في الوقت بمدة ثلاث ثوانٍ مع كل نقلة بدءًا من النقلة 61. وفي حالة التعادل يُعلن اللاعب ذو القطع السوداء فائزًا. أي أن اللاعب ذا القطع البيضاء لا يملك إلا الفوز، فإن تعادل خسر المباراة والبطولة.

ماجنس كارلسن

يتربع ماجنس كارلسن، بطل العالم الحالي، على عرش الشطرنج منذ 2013 منذ تغلب على أناند بطل العالم السابق، وفاز عليه مجددًا في مباراة استعادة اللقب عام 2014، ثم تغلب في 2016 على منافسه الروسي سيرجي كارياكين بصعوبة بالغة. كارلسن (مواليد 30 نوفمبر 1990، بالنرويج) حصل على لقب الجراند ماستر، وهو أعلى لقب في الشطرنج، ومعناه أستاذ كبير، في عمر 12 عامًا، وسبعة أشهر فقط؛ ليصبح بذلك ثاني أصغر من حصل عليه بعد الروسي سيرجي كارياكين منافسه السابق.

حقق كارلسن العديد من الإنجازات التي لم يسبقه إليها أي لاعب في تاريخ اللعبة، وأهمها على الإطلاق وصوله لأعلى تقييم في تاريخ اللعبة (2882) في مايو (أيار) 2014، وقد ظهرت عبقرية ماجنس في اللعبة منذ نعومة أظافره، لدرجة أنه استطاع هزيمة أناتولي كاربوف بطل العالم الأسبق وهو في الثالثة عشر من عمره، وفي نفس البطولة استطاع التعادل مع جارس كاسباروف، الذي يعد وفقًا للكثيرين أفضل لاعبي الشطرنج عبر التاريخ.

توالت إنجازات كارلسن، لدرجة أن أطلق عليه لقب موزارت الشطرنج وهو في الرابعة عشر من عمره. يرى الكثيرون أن ماجنس ربما أقوى من لعب الشطرنج في التاريخ، وعلى الرغم من أن هذه المقولة لا يمكن التسليم بها، إلا أنها كفيلة بأن تعطي خلفية عن مدى تمكنه من مبادئ وأسس الاستراتيجية والتكتيك، في كافة مراحل اللعبة بشكل استثنائي، وقد كان يُتَوقّع أن يهيمن كارلسن على عرش الشطرنج لفترة طويلة، ربما تقارب فترة كاسباروف، ولكن يبدو أن هذه الفرضية لن تصمد طويلًا؛ لأن الفرق قد تقلّص إلى ثلاث نقاط فقط في تقييم شهر نوفمبر 2018،  بين كارلسن والمصنف الثاني عالميًا حاليًا، منافسه فابيانو كاروانا.

فابيانو كاروانا

هو جراند ماستر إيطالي -أمريكي، من مواليد 30 يوليو (تموز) 1992 بالولايات المتحدة لآباء من أصل إيطالي، حصل على لقب الجراند ماستر من الاتحاد الدولي للشطرنج في عمر 14 عامًا و11 شهرًا و20 يومًا، ليصبح بذلك أصغر من حصل على اللقب في تاريخ كل من إيطاليا والولايات المتحدة.

في عام 2005 سافر كاروانا إلى إيطاليا، وقضى عشر سنوات يتدرب على يد نخبة من أفضل مدربي الشطرنج في العالم بين المجر وأسبانيا وسويسرا وإيطاليا، واستمر باللعب باسم إيطاليا من 2005 حتى 2015، إذ أعلن في 12 مايو 2015 بأنه سيبدأ باللعب باسم الولايات المتحدة. فاز ببطولة إيطاليا للشطرنج في جميع الأعوام التي شارك بها (2007، 2008، 2010، 2011) وفاز أيضًا ببطولة الولايات المتحدة للشطرنج عام 2016 في أول مشاركة له بها. بالإضافة إلى عدد كبير من البطولات والدورات في اأعوام الأخيرة لعل أبرزها كانت بطولة Sinquefield Cup 2014 التي فاز بها بنتيجة 8.5/10، والتي سجل فيها أعلى نتيجة في التاريخ، إذ فاز في سبع مباريات تضمنت مباراة ضد كارلسن، وتعادل في ثلاث، ولم يخسر أي مباراة، بمستوى أداء قُدّر بما يقارب 3080، وهو رقم خيالي.

وصل كاروانا خلال هذه البطولة إلى أعلى تقييم وصل له 2844 – أكتوبر (تشرين الأول) 2014 والذي يعتبر ثالث أعلى تقييم في تاريخ اللعبة على الإطلاق، بعد كل من ماجنس كارسن 2882- مايو 2014، وجاري كاسباروف 2851- ( 1999- 2000). تأهل كاروانا لمنافسة بطل العالم الحالي ماجنس كارلسن، بعد فوزه بالمركز الأول في بطولة المرشحين التي عقدت في لندن بين 10 – 28 مارس (آذار) 2018. و لم يكن هذا هو إنجازه الوحيد هذا العام، حيث فاز بعدها بأيام ببطولة Grenke Chess Classic متفوقًا على كارلسن، بنتيجة 6.5/9، ثم احتل المركز الثاني لبطولة الولايات المتحدة القومية، ثم المركز الأول لبطولة النرويج متفوقًا على كارلسن أيضًا، ثم المركز الأول بالاشتراك مع كارلسن وأرونيان في بطولة Sinquenfield Cup، ثم احتل مع الولايات المتحدة المركز الثاني في الأولمبياد بمتوسط أداء مرتفع جدًا وصل إلى 2859 نقطة.

كل هذا يعني أن كاروانا في حال ممتازة ويبذل أقصى ما يمكنه للاستعداد للبطولة؛ مما يصعب الأمر على كارلسن، وفي نفس الوقت يعدنا بالكثير من المتعة.

ما الجائزة التي سيحصل عليها الفائز؟

وتبلغ قيمة الجائزة مليون يورو، خالية من الضرائب، توزع بالنظام التالي:

في حالة إذا فاز أحد المتنافسين خلال المباريات الاثنتي عشرة، يكون للفائز 60% وللخاسر 40%.

أما إذا وصلت المنافسة لمباريات الحسم بالشطرنج السريع والخاطف، يكون للفائز 55% وللخاسر 45%.

إحصاءات المواجهات السابقة

تواجه اللاعبان 56 مرة إلى الآن. منهم 33 مباراة كلاسيك، فاز كارلسن في 10 مباريات، و كاروانا في 5، وتعادلا 18 مباراة.

و23 مباراة ما بين رابيد (الشطرنج السريع) وبليتز (الشطرنج الخاطف): فاز كارلسن في 13 منها، وكاروانا في ستة، وتعادلا في أربع مباريات فقط.

ويتضح من ذلك أن النسبة أكثر اعتدالًا في المباريات الكلاسيك، حيث يتفوق كارلسن على كاروانا بفارق كبير في الرابيد والبليتز؛ مما يعني أن فرصة كاروانا أكبر في حسم البطولة خلال الـ12 مباراة الكلاسيك، أما إذا انتهت الـ12 مباراة بالتعادل فإن أسهم كارلسن ستزيد بقوة وتصبح فرصة كاروانا شديدة الصعوبة.

أين يمكنني مشاهدة المباريات؟

أعلن الاتحاد الدولي للشطرنج أن المعلق الرئيس على المباريات هي الجراند ماستر المجرية جوديث بولجار، بطلة العالم السابقة للنساء، وأقوى لاعبة أنثى في تاريخ اللعبة. لمشاهدة المباريات بتعليق بولجار، يمكن الاشتراك منهنا، ولكن توجد عدة قنوات تتيح المشاهدة المجانية للبث المباشر للمباريات بتعليق وتحليل مجموعة من أقوى الجراند ماسترز حاليًا في اللعبة، ومن أهم هذه القنوات:

Chess 24

مع جان جوستافسون، الجراند ماستر الألماني والذي أعلن أنه سيستضيف للتعليق على المباريات الجراند ماستر الروسي أليكساندر جريشوك، الذي يحتل المركز التاسع عالميًا وفقًا لتصنيف شهر نوفمبر، وبطل العالم في البليتز (الشطرنج السريع) لثلاث مرات، وبطل روسيا لعام 2009؛ مما يعني أن تعليقاته على المباريات ستكون في غاية الأهمية والدقة والمتعة أيضًا. شاهد البث المباشر من قناة الموقع على «يوتيوب» هنا.

Chessbrah

يشارك أيضًا موقع Chessbrah في البث المباشر بتعليقات اثنين من أقوى الجراند ماسترز الكنديين، وهما إريك هانسن وآمان هامبلتون ويمكنك متابعة البث المباشر من هنا.

chess.com

يوفر موقع chess.com أيضًا البث المباشر للمباريات بتعليق مجموعة من الجراند ماسترز، يمكنك متابعته هنا أوهنا. كما سينشر عليه تقارير تحليلية لكل مباراة بعد انتهائها.

Saint Louis Chess Club

يعلق ياسر سيروان، الجراند ماستر السوري – الأمريكي، و الذي يعتبر – وفقًا للكثيرين – أفضل معلق شطرنج في العالم، وأكثرهم خبرة، على المباريات على قناة Saint Louis Chess Club.

Buddhichal

يمكنك مشاهدة المباريات أيضًا مع أحد المعلقين غير المحترفين عبر هذه القناة. كما يمكن متابعة المباريات بتحليل محركات الشطرنج، حيث يقدم موقع Lichess.org خدمة البث الحي للمباريات بتحليل محرك Stockfish 9 أحد أقوى محركات الشطرنج حاليًا (تقييمه وصل 3504 نقطة).

يمكنك كذلك متابعة المباريات بتحليل LeelaZero أحد أقوى محركات الشطرنج على الإطلاق، من هنا أو هنا، والمتوقع أن يكون التحليل بقوة 3500 نقطة!

وإذا لم يكن لديك الرغبة أو القدرة على متابعة المباريات كاملة أثناء البث المباشر، يمكنك الرجوع لتحليل جيد لها لا يتجاوز النصف ساعة في أغلب الأحيان، على قناة agadmator’s Chess Channel يوميًا بعد انتهاء كل مباراة. أو على قناة Chessbrah بتحليل الجراند ماستر الكندي روبن فان كامبل بعد المباراة مباشرة.

الأنفاس ستحبس.. من سيفوز بهذه البطولة؟

وفقًا لأنيش جيري، الجراند ماستر الهولندي، والمصنف الخامس عالميًا حاليًا، يعتبر كاروانا هو المرشح الأقوى في الجيل الحالي لإزاحة ماجنس كارلسن من على عرش الشطرنج، كما ذكر ذلك في كتابه «After Magnus: Who can dethrone the World Chess Champion الصادر عام 2015. يعتبر الكثيرون من أساتذة اللعبة ومعلقيها هذه المواجهة هي أول تهديد حقيقي لكارلسن بخسارته للقب واحتلال قمة التصنيف العالمي، منذ فوزه ببطولة العالم عام 2013 بتغلبه على بطل العالم السابق الجراند ماستر الهندي فيشوانثان أناند. وتراوحت التوقعات بين كبار اللاعبين لنتيجة المباراة، إذ يرى لينير دومينيجيز أن النسبة ربما تكون 60% لماجنس و40% لكاروانا. أما كارياكين فيرى أنها 55% لماجنس و45% لكاروانا. أرونيان يرى أن كاروانا فرصته 35% تقريبًا، ماكسيم لا جراف يرى أن نسبة كاروانا تصل إلى 40-45% أما ناكامورا فيرى أنها تصل إلى 75%.

أما عن توقعات الجمهور، فجاءت بنسبة 56% لكارلسن، و44% لكاروانا حسب زوار موقع chessbase.com، أما موقع chess.com فجاءت نتيجة توقعات زواره للمباراة بنسبة 83% لكارلسن و17% لكاروانا.

على جانب آخر فإن ما يجعل هذه البطولة استثنائية، عدة أسباب أهمها:

– مرحلة التحضير للمباراة ودراسة الخصم جيدًا، أهم عامل تتحدد بناءً عليه نتيجة المباراة، وكاروانا مشهور بكونه أقوى لاعبي جيله في تحضيره ودراسته لخصومه وتذكّره لكل الخطوط والتفريعات بمهارة استثنائية.

– الثبات الانفعالي أيضًا يعتبر من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها من يريد أن يتربع على عرش اللعبة، ويعتبر كاروانا أكثر أبناء جيله حظًا في هذه الميزة، لدرجة شهرته بالروبوت.

– لأول مرة يتنافس ماجنس مع منافس يقاربه في التقييم لهذا الحد (الفرق بينهما في تقييم شهر نوفمبر ثلاث نقاط فقط) وهذه ربما أول مرة تحدث في تاريخ اللعبة على الإطلاق.

– كاروانا أول منافس أمريكي على اللقب منذ بوبي فيشر، و هناك الكثير من البروباجندا السياسية المُحَمّلة في الإعلام على هذه البطولة ودلالة وأهمية الفوز بها، خصوصًا في ظل غياب المنافسة الروسية.

شاهد أيضاً

رافع علم “حزب الله” في مطار فيينا قائد بميليشيات بشار الأسد والترحيل من النمسا نهاية الشهر

تستعد السلطات القضائية النمساوية، لترحيل المقاتل السابق في ميليشيات النظام السوري، ويدعى فادي شمعون، من أراضيها، …

بالفيديو..فيلم وثائقى يكشف لغز وفاة العالم جمال حمدان

عرضت فضائية (ON E)، الفيلم الوثائقى مبنى للمجهول ، الذى تدور أحداثه حول لغز وفاة …

أنتخاب رئيس جديد للهيئة الإسلامية الرسمية فى النمسا

أعلنت الهيئة الإسلامية الرسمية بالنمسا منذ أيام عن تولى المحامى أوميت ڤورال Ümit Vural ذات …