الأربعاء , 12 ديسمبر 2018

مسؤول أميركي ولي العهد متورط بشكل صارخ فى مقتل خاشقجى بعد الكشف عن فحوى تقرير الـCIA لترامب

قال مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية، اطلع على نسخة من تقييم وكالة الاستخبارات الأميركية المركزية حول مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، إنه «من الواضح تماماً» أن ولي العهد محمد بن سلمان أمر بقتل خاشقجي.

وبحسب ما نقلته وكالة ABC الأميركية عن المسؤول الذي لم تنشر اسمه لحساسية الأمر إن «مسألة تورط رأس الهرم في السعودية واضحة تماماً».

ووضعت جريمة قتل خاشقجي الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمام معضلة بين التسليم بخلاصة أجهزة الاستخبارات حول هوية مدبر العملية على حساب التحالف مع الرياض، أم الاستمرار في تجنيب ولي العهد السعودي أي مسؤولية في هذه القضية.

وقد امتنع ترامب عن توجيه أي شبهة لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان منذ قتل الصحافي السعودي الذي كان ينشر مقالات منتقدة للرياض في صحيفة «واشنطن بوست» وتقطيع جثته داخل القنصلية السعودية في إسطنبول في 2 تشرين الأول/أكتوبر.

وقال المسؤول: «هناك إجماعٌ ساحق على أنَّ القيادة متورطة. لا أحد يجادل في ذلك داخل الحكومة».

وبينما أعرب المسؤول عن عدم وجود أي شكوك في التقرير، اعترف باستخدام كلمتي «ربما» و»من المحتمل» عند نسب عملية القتل إلى ولي العهد. وأشار المصدر إلى أن تقارير تحليل وكالة الاستخبارات المركزية نادراً ما تتضمن استنتاجات صريحة.

ومن بين الأدلة المذكورة في التقرير، قال المسؤول، العلاقةُ بين أعضاء فريق القتل وولي العهد.

 وقال المسؤول إن التقرير يستند إلى اعتراض الاتصالات – بما في ذلك المكالمات الهاتفية السابقة بين فريق القتل والمساعدين لولي العهد – وعلى التقارير والتحليلات المتعلقة بالأرض.

وأضاف المسؤول إن تقارير الحكومة يجري تحديثها يومياً.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قد صرح، الأحد الماضي أن الولايات المتحدة ستحدد «خلال اليومين المقبلين» مَن قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وأوضح ترامب أنه تسلم، السبت 17 نوفمبر 2018، «تقريراً كاملاً» حول «من فعل ذلك»، وأنه سيتم الانتهاء منه بحلول الإثنين أو الثلاثاء، وذلك في حديث له مع الصحافيين في ماليبو بكاليفورنيا بعد تفقده الأضرار الناجمة عن حرائق الغابات.

ووصف الرئيس الأميركي دونالد ترامب تقييماً لوكالة المخابرات المركزية الأميركية ينحي باللوم على الأمير محمد بن سلمان ولي عهد السعودية في قتل الصحافي جمال خاشقجي بأنه «سابق لأوانه جداً» لكنه عاد وقال إن النتيجة التي توصلت إليها وكالة المخابرات الأميركية بأن الأمير محمد مسؤول عن قتل خاشقجي «ممكنة».

وكانت واشنطن أكدت، السبت، أنها ستُحاسب قتلة خاشقجي، لكنها قالت إنها لم تتوصل بعدُ إلى «خلاصة نهائية» حول القضية، وذلك في أعقاب تقرير نشرته صحيفة «واشنطن بوست»، ذكر أن وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية «سي آي إيه» خلصت إلى أن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، هو من أمر بقتل الصحافي السعودي في إسطنبول الشهر الماضي (أكتوبر2018).

شاهد أيضاً

مفاجأة.. نجم برشلونة يشتري ناديًا بالدوري الإسباني

كشفت تقارير إعلامية في إسبانيا عن أن مدافع نادي برشلونة، جيرارد بيكيه، اشترى نادي إف …

بالصور.. الصحف الإنجليزية تكرم محمد صلاح

وجهت الصحف الإنجليزية عدة رسائل إلى نجم نادي ليفربول الإنجليزي محمد صلاح بعد قيادة فريقه …

شاهد..على خطى رانيا يوسف.. الإعلامية السعودية تظهر شبه عارية

ظهرت الإعلامية السعودية روزانا اليامي، بفستان عارٍ لتثير الجدل وتسير على خطى الفنانة المصرية رانيا …