مصر الحضارة علي شاشة التلفاز النمساوي

فيينا : مصطفي درويش — 

شاهدت مساء أمس الأثنين 26.11.2018 على شاشة التفاز النمساوي “ÖRF2” وعلى قناته الثانية الموقرة حلقة الأسبوع من برنامج “ثقافة يوم الأثنين” والتي تذاع بعد نشرة أخبار العاشرة مساء . وكان الجزء الأول من هذه الحلقة مخصص عن مصر ومشروعها القومي العملاق بإنشاء متخفآ للأثار بجوار أهرامات الجيزة التي هي واحدة من عجائب الدنيا السبعة بل هي العجيبة الوحيدة التي تصارع الزمن وتتغلب عليه حتي يومنا هذا .
وقالت مقدمة البرنامج أن متحف الأثار الكبير ستكون مساحته خمسة أضعاف المتحف الحالي الكائن في ميدان التحرير والذي تم افتتاحه عام 1902 ، بينما يبلغ عدد مقتنياته ثلث ما بالمتحف القديم . وتم عرض عملية نقل تمثال من الجرانيت الأحمر لفرعون مصر الكبير رمسيس الثاني إلى المتحف والذي أخذ مكانه بالفعل بداخله كما لو كان يقوم بالإشراف على الأعمال الجارية بداخله .
والجدير بالذكر أنه من المنتظر أن يتم افتتاح هذا المتحف بعد عامين من الآن وعندها سيكون الأول والأكبر والأغني على مستوي العالم أجمع .
كما تم تقديم بعض مقتنيات فرعون مصر الصغير توت عنخ امنون والذي سيتم نقل كل مقتنياته من المتحف القديم لتأخذ مكانها بالمتحف الجديد . ومن ناحية أخري تم عرض بعض أعمال الترميم التي تجري علي العديد من المقتنيات بأياد مصرية تقدر ما بين ايديها من كنوز لتاريخ مصر القديم .
ومن ناحية أخري تحدثت مقدمة البرنامج عن حجر رشيد والذي تم اكتشافه اثناء الحملة الفرنسية الي مصر في ميناء رشيد على بعد 60 كم من الأسكندرية ومنها اتخذ الحجر اسمه . والنص الموجود على هذا الحجر مكتوب بثلاثة خطوط وهي الهيروغليفية والهيراطيقية واليونانية القديمة . وقد استطاع علماء الحملة الفرنسية مقارنة الكتابات المصرية القديمة مع اليونانية ومن ثم استطاعوا فك شفرة اللغة المصرية القديمة . وبهذا تم إحياء الحضارة المصرية الفرعونية القديمة .
وهذا الحجر الخالد موجود الآن بالمتحف البريطاني في لندن . وأعلنت مقدمة البرنامج أن هناك مساعي لإستعادة حجر رشيد ووضعه في مكانه الصحيح ليكون أحد معالم المتحف المصري الجديد بالجيزة .
ما أجمل ان تشاهد مهد الحضارة الإنسانية من خلال التلفاز النمساوي وعلى شاشته الثانية التي تحظي بالمشاهدة الأعلي بين المشاهدين .

فيينا : 27.11.2018                                                                  مصطفيدرويش

لمشاهدة البرنامج باللغة الألمانية أضغط هنا

شاهد أيضاً

رافع علم “حزب الله” في مطار فيينا قائد بميليشيات بشار الأسد والترحيل من النمسا نهاية الشهر

تستعد السلطات القضائية النمساوية، لترحيل المقاتل السابق في ميليشيات النظام السوري، ويدعى فادي شمعون، من أراضيها، …

بالفيديو..فيلم وثائقى يكشف لغز وفاة العالم جمال حمدان

عرضت فضائية (ON E)، الفيلم الوثائقى مبنى للمجهول ، الذى تدور أحداثه حول لغز وفاة …

أنتخاب رئيس جديد للهيئة الإسلامية الرسمية فى النمسا

أعلنت الهيئة الإسلامية الرسمية بالنمسا منذ أيام عن تولى المحامى أوميت ڤورال Ümit Vural ذات …