الشرطة الفرنسية تكشف السبب «الأرجح» لحريق كاتدرائية «نوتردام»

قال مسؤول في الشرطة القضائية الفرنسية، الخميس 18 أبريل/نيسان 2019، إن المحققين يرجحون أن يكون ماس كهربائي تسبب في حريق كاتدرائية نوتردام التاريخية.

وأفاد المسؤول الذي فضّل عدم الكشف عن اسمه، بأن فريق التحقيق لا يملك حتى الآن الضوء الأخضر للبحث داخل مبنى الكاتدرائية، لأسباب تتعلق بإجراءات السلامة.

البحث مستمر عن أسباب حريق كاتدرائية نوتردام

وأضاف في تصريح لوكالة «أسوشييتد برس»، أن الصرح التاريخي يتم تدعيمه بألواح خشبية، لإسناد بعض الأجزاء الهشة من الجدران.

واشتعل حريق كاتدرائية نوتردام وسط باريس، الإثنين 15 أبريل/نيسان 2019،واستمرت نحو 15 ساعة، قبل أن ينجح جهاز الإطفاء في إخمادها، بحسب إعلام محلي.

وتسببت حريق كاتدرائية نوتردام في انهيار سقف الكنيسة ومنارتها البالغ ارتفاعها 93 متراً. وقالت قناة «فرانس 24» المحلية إن نحو 400 إطفائي شاركوا في مكافحة النيران، وإنقاذ البرجين الأماميين.

وتعد كاتدرائية نوتردام (تم إنشاؤها خلال الفترة من 1163 إلى 1345م) من المعالم السياحية الأكثر زيارة في أوروبا.

ويمثل مبنى الكنيسة تحفة فنية من العمارة القوطية (مرحلة من العمارة الأوروبية) التي سادت في القرن الثاني عشر حتى بداية القرن السادس عشر.

لقطات كاميرا تلتقط صوراً متتابعة بيد الشرطة

وقالت شركة سقالات فرنسية تعمل بكاتدرائية نوتردام في باريس، الخميس 18 أبريل/نيسان 2019، إن كاميرا تلتقط صوراً متتابعة كانت قد وُضعت قبل بضع ساعات من حريق كاتدرائية نوتردام يوم الإثنين، ربما تكشف خيوطاً مهمة تشير إلى سبب الحريق الهائل بالكاتدرائية.

وشركة «أوروبا للسقالات» واحدة من خمس شركات تعاقدت على ترميم برج الكاتدرائية الكبير الذي كان ارتفاعه 90 متراً قبل أن ينهار بسبب الحريق. والكاميرا الآن بين أيدي المحققين.

وقال مارك إسكنازي، ممثل الشركة، لـ «رويترز»: «الكاميرا كانت تصور لقطةً كل عشر دقائق بدءاً من الساعة الثانية ظهر يوم الإثنين… أمكن رؤية دخان حريق كاتدرائية نوتردام في هذه اللقطات. بدأ (الحريق) على الجانب الجنوبي».

ورغم أن اللقطات لا تؤكد متى أو كيف بدأ الحريق بسقف الكاتدرائية، فإن موقع أول أعمدة دخان تصاعدت من قاعدة البرج يمكن أن يوجه المحققين. وقال إسكنازي: «يمكنهم بوضوحٍ رؤية من أين بدأ الدخان مثلاً، ومن أين خرج».

شاهد أيضاً

الحاج محمد عبد الوهاب يوسف فى ذمة الله وصلاة الجنازة يوم غد الثلاثاء 21 مايو

يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي )) …

رحلات جوية أسرع من الصوت.. طائرة بسرعة مخيفة – لندن-نيويورك 90 دقيقة بدلاّ من 7 ساعات

قد تصبح الرحلات الجوية التي تستغرق وقتا طويلا ذكريات من الماضي، وذلك بفضل مشروع جديد …

بعد فضيحة إشتراخة فى النمسا ـ شعبويو أوروبا في قفص الاتهام!

يبدو أن الرياح لا تجري بما تشتهيه سفن اليمين الشعبوي والمتطرف في أوروبا. فقبل أيام …