خبر عاجل.. وفاة الرئيس المعزول محمد مرسي

مواضيع ذات الصلة

محمد مرسي: من «ناسا» إلى البرلمان.. وسجنان بينهما قصر الرئاسة

«العفو الدولية» تدعو إلى إجراء تحقيق مصري نزيه في وفاة مرسي

آخر كلمة لمرسي: «بلادي وإن جارت عليَّ عزيزة»

توفى منذ قليل الرئيس المعزول محمد مرسي، خلال جلسة محاكمته في قضية التخابر.

ونقلت قناة الحياة، أنه طلب الكلمة من القاضي وقد سمح له وفي عقب رفع الجلسة أصيب بنوبة إغماء توفى على إثرهاتم نقل جثمانه إلى المستشفى وجار اتخاذ الإجراءت اللازمة

وقال شهود عيان، أن مرسي كان يبدو في حالة طبيعية تماما داخل قاعة المحكمة، ولم تظهر عليه أي علامات على المرض.

يشار إلى أن الرئيس مرسي موجود في السجن منذ نحو 6 سنوات، ويتلقى العلاج بشكل دوري.

وقالت الصحف المصرية، أن طعام مرسي وأسلوب حياته داخل السجن كان يخضع لإجراءات صارمة، ومتابعة من المتخصصين والأطباء، ولم يكن هناك ما يشير إلى تعرضه لمرض خطير.

بيان من النائب العام بشأن وفاة محمد مرسي

أصدر النائب العام المستشار نبيل صادق، بيانا اليوم حول وفاة محمد مرسي العياط، وذلك في أثناء حضوره لجلسة محاكمته في قضية التخابر.

إن النيابة العامة تلقت عصر اليوم إخطار بوفاة محمد مرسي العياط أثناء حضوره جلسة المحاكمة في القضية رقم 56458 لسنة 2013 جنايات أول مدينة نصر، وأثناء المحاكمة وعقب انتهاء دفاع المتهمين الثاني والثالث من المرافعة طلب المتوفي الحديث فسمحت له المحكمة بذلك حيث تحدث لمدة 5 دقائق وعقب انتهائه من كلمته رفعت المحكمة الجلسة للمداولة.

وأضاف البيان: “وأثناء وجود المتهم محمد مرسي وباقي المتهمين بداخل القفص سقط مغشيا عليه حيث تم نقله فورا للمستشفى وتبين وفاته إلى رحمه الله”.

محمود بدر: الإخوان سعداء بوفاة مرسي

أمريكا ترفض التعليق على وفاة مرسي

ردت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مورغان أورتاغوس، على سؤال حول تعليق الإدارة الأمريكية على وفاة الرئيس الأسبق محمد مرسي أثناء جلسة محاكمته، عصر اليوم، فى قضية التخابر.

وقالت المتحدثة، باسم وزارة الخارجية الأمريكية، بحسب وكالة “الأناضول”، إنّ الإدارة الأمريكية “ليس لديها تعليق على وفاة محمد مرسي”.

وأضافت في مؤتمر صحفي من مقر الوزارة بالعاصمة واشنطن، ردا على سؤال حول تعليق الإدارة الأمريكية، “علمنا من تقارير إعلامية عن خبر وفاة محمد مرسي، وليس لدينا تعليق”.

?وتوفي الرئيس الأسبق أثناء حضوره جلسة محاكمته في قضية التخابر، اليوم الاثنين، حيث طلب الكلمة من القاضي، وقد سمح له بالكلمة وعقب رفع الجلسة أُصيب بنوبة إغماء توفي على إثرها، وتم نقل الجثمان إلى المستشفى وجار اتخاذ الإجراءات اللازمة، وفقا للتلفزيون المصري.

وكانت محكمة جنايات القاهرة أجلت أمس الأحد محاكمة مرسي و23 آخرين من قيادات جماعة الإخوان في القضية المعروفة إعلاميا بـ”التخابر مع حماس” لجلسة اليوم الاثنين، لاستكمال مرافعات هيئة الدفاع عن المتهمين.

أول تعليق من نجل «مرسي» على وفاته

أكد أحمد النجل الأكبر للرئيس المعزول محمد مرسي وفاة والده، خلال جلسة محاكمته اليوم الإثنين.

وعبر صفحته على موقع “فيسبوك”، كتب أحمد: “أبي عند الله نلتقي”.

جاء ذلك في أول تعليق له بعد إعلان التلفزيون الرسمي المصري، وفاة مرسي أثناء جلسة محاكمته.

ونقل التليفزيون الرسمي، أنه طلب الكلمة من القاضي وقد سمح له وفي عقب رفع الجلسة أصيب بنوبة إغماء توفى على إثرها

تم نقل جثمانه إلى المستشفى وجار اتخاذ الإجراءت اللازمة.

وأجلت أول أمس محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، إعادة محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسى و23 آخرين في قضية “التخابر مع حماس”، لجلسة الغد؛ لاستكمال مرافعة الدفاع.

وألغت محكمة النقض في نوفمبر 2016، أحكام الإعدام والمؤبد بحق الرئيس الأسبق محمد مرسي و21 آخرين في قضية للتخابر مع حماس، وقررت إعادة المحاكمة.

كانت محكمة جنايات القاهرة أصدرت في 16 يونيو 2015 حكمًا بإعدام خيرت الشاطر، ومحمد البلتاجي، وأحمد عبد العاطي، بينما عاقبت بالسجن المؤبد محمد مرسي، ومحمد بديع، و16 قياديًا، والسجن 7 سنوات للمتهمين محمد رفاعة الطهطاوي، وأسعد الشيخة.

تدور وقائع القضية وفقا للتحقيقات بين أعوام 2005 حتى 2013، متمثلة في تورط أعضاء مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان، وأعضاء مجلس الشعب السابقين التابعين للجماعة، بارتكاب جرائم التخابر مع التنظيم الدولي، وحركة حماس، والحرس الثوري الإيراني، وحزب الله، والتحالف مع جماعات تكفيرية في سيناء، لتنفيذ مخطط إسقاط النظام المصري آنذاك – نظام مبارك – والاستيلاء على السلطة بالقوة.

«أبوتريكة» ينعى «مرسي» بكلمات مؤثرة

حمدين صباحي: رحم الله محمد مرسي

أول تعليق للبرادعي على وفاة محمد مرسي

هؤلاء عارضوا «مرسي» بشدة.. وهذا ما قالوه بعد وفاته

عارضوه في الحكم، لكنهم كانوا أول ناعيه بعد وفاته، مؤكدين أن شرف الخصومة يدفعهم لذلك هذا هو لسان حال المعارضين لجماعة الإخوان بعد وفاة “مرسي”. وتوفى الرئيس المعزول الدكتور محمد مرسي، أثناء حضوره جلسة محاكمته في قضية «التخابر»، حيث طلب من القاضي إلقاء كلمة، وسمح له بذلك، وعقب رفع الجلسة أُصيب بنوبة إغماء تُوفي على إثرها.

ونقل جثمان «مرسي»، الذي توفي في عمر ناهز عن 67 عامًا، إلى المستشفى، ويجري اتخاذ الإجراءات اللازمة لدفنه.

وعقب الإعلان عن الخبر، نعى عدد من النشطاء والسياسيين والحقوقيين والمشاهير المعروف معارضتهم لمرسي وجماعته، الرئيس السابق، داعين له بالرحمة ولأهله بالصبر.

في البداية علق الدكتور محمد البرادعى، نائب رئيس الجمهورية السابق، عبر حسابه على موقع التدوينات المصغر «تويتر»، على الخبر قائلًا: «رحم الله الدكتور محمد مرسي وألهم آله وذويه الصبر والسلوان».

فيما، نعى حمدين صباحى، المرشح الرئاسي السابق، الرئيس الأسبق، داعيًا له بالرحمة، وأن يلهم الله أسرته بالصبر.

وقال «صباحي»، في منشور له على موقع «فيس بوك»: «إنا لله وإنا إليه راجعون، ببالغ الحزن وعميق الأسى تلقيت خبر وفاة الدكتور محمد مرسي.. أسأل الله أن يتقبله بواسع رحمته في واسع جنته وان يبارك في حسناته ويتجاوز عن سيئاته، وأن يلهم أسرته وأحبائه جميل الصبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله».

وفي تعليق له تحت عنوان” شرف الخصومة” كتب الدكتور حازم حسني أستاذ العلوم السياسية :” كنت ومازلت معارضاً لتنظيم الإخوان المسلمين، وليس سراً أننى عارضت بشدة سيطرة أفكار التنظيم على منظومة الحكم، ومن ثم على تصورات الدكتور مرسى لشكل الدولة المصرية، ولتعريفه للأمة المصرية … وليس سراً أيضاً أننى قد وصفت بالهذيان السياسى كل حديث للجماعة يوهم الرجل بأنه ظل رئيساً شرعياً للبلاد حتى بعد انقضاء أربع سنوات على انتخابه ! … كل هذا لم يمنعنى من أن أطلب له العدل حين كان حياً، ولا من أن أدعو له اليوم بالرحمة وهو بين يدى الرحمن الرحيم”

واختتم”: رحم الله الدكتور مرسى الذى لا أعفى جماعته من وزر الوصول به إلى نهاية مأساوية كان يمكن أن يتجنبها وأن يجنبنا إياها …. غفر الله له ولنا، وتولانا جميعاً برحمته ونحن نستقبل أياماً لا نعرف ملامحها، ولا نحن نعرف ما ستخلفه وراءها من مكر التاريخ !”.

بينما، قدم الدكتور مدحت العدل، المنتج التليفزيوني، التعازي لأهله وذويه، داعيًا له بالرحمة.

وأضاف«العدل»، في تغريدة له على موقع «تويتر»: «إنا لله وإن إليه راجعون البقاء لله في وفاة الرئيس الأسبق دكتور محمد مرسي تعازينا لأهله وذويه اللهم أرحمه».

أما الكاتبة الصحفية والمفكرة، فاطمة ناعوت، نشرت نعيًا للرئيس المعزول، عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي «تويتر» و«إنستجرام»، مقدمة العزاء لأهله.

وكتبت «ناعوت»: «الله يرحمه ويغفر له ويعزي أهله وذويه.. السيد مرسي العياط في ذمّة الله.. إنّا لله وإنّا إليه راجعون».

وعلق أحمد عيد عبد الملك، نجم الزمالك والمنتخب الوطني الأسبق، على وفاة الرئيس المعزول خلال جلسة محاكمته اليوم.

وكتب «عبد الملك» عبر حسابه الرسمي عبر موقع  التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «إذا كان محمد مرسي ظالما أو مظلوما ربك أعلم بالنوايا وما في القلوب وفي الآخرة كله سيقف أمام المحكمة.. ولا يجوز غير الرحمة عليه».

وعلق أيضًا، الإعلامي عمرو أديب، قائلًا: «لن نشمت في وفاه محمد مرسي، فنحن لا نفعل كما يفعل الإخوان المسلمين».

من جانبه، كتب المحامي والحقوقي خالد علي، عبر حسابه على «فيس بوك»: «أدعو له بالرحمة والمغفرة، وأقدم خالص التعازي لأسرته ولجماعة الإخوان المسلمين، ولكل من ألمه هذا الرحيل الموجع».

وكانت محكمة النقض في نوفمبر 2016، ألغت أحكام الإعدام والمؤبد بحق الرئيس المعزول و21 آخرين في قضية للتخابر مع حماس، وقررت إعادة المحاكمة.

وكانت محكمة جنايات القاهرة أصدرت في 16 يونيو 2015 حكمًا بإعدام خيرت الشاطر، ومحمد البلتاجي، وأحمد عبد العاطي، بينما عاقبت بالسجن المؤبد محمد مرسي، ومحمد بديع، و16 قياديًا، والسجن 7 سنوات للمتهمين محمد رفاعة الطهطاوي، وأسعد الشيخة.

وتدور وقائع القضية وفقًا للتحقيقات بين أعوام 2005 حتى 2013، متمثلة في تورط أعضاء مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان، وأعضاء مجلس الشعب السابقين التابعين للجماعة، بارتكاب جرائم التخابر مع التنظيم الدولي، وحركة حماس، والحرس الثوري الإيراني، وحزب الله، والتحالف مع جماعات تكفيرية في سيناء، لتنفيذ مخطط إسقاط النظام المصري آنذاك – نظام مبارك – والاستيلاء على السلطة بالقوة.

ومحمد مرسي من مواليد أغسطس عام 1951، واسمه الكامل محمد محمد مرسي عيسى العياط، وتولى رئاسة مصر في أول انتخابات رئاسية عقب ثورة يناير من العام 2011، ليكون الرئيس الخامس لمصر.

كان يعمل أستاذًا بكلية الهندسة جامعة الزقازيق، وبدأت فترته الرئاسية مع إعلان فوزه في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 24 يونيو 2012 بعد ترشحه عن جماعة الإخوان.

وتولى مهام منصبه في 30 يونيو من العام 2012، وجرى عزله في 3 يوليو من العام 2013 عقب ثورة شعبية أطاحت به، وجرت محاكمته في عدة قضايا خاصة بالتخابر مع حماس وقطر واقتحام السجون وقتل المتظاهرين، وصدرت ضده أحكام قضائية ونهائية بالسجن.

النيابة العامة تصرح بدفن جثة محمد مرسي

أمرت النيابة العامة، بالتصريح بدفن جثة المتوفى محمد مرسي عيسى العياط، عقب انتهاء لجنة الطب الشرعي من مهمتها.
وكان النائب العام المستشار نبيل صادق، قد أصدر بيانا يوم الاثنين حول وفاة محمد مرسي العياط، وذلك في أثناء حضوره لجلسة محاكمته في قضية التخابر.
وكانت النيابة العامة تلقت عصر اليوم إخطار بوفاة محمد مرسي العياط أثناء حضوره جلسة المحاكمة في القضية رقم 56458 لسنة 2013 جنايات أول مدينة نصر، وأثناء المحاكمة وعقب انتهاء دفاع المتهمين الثاني والثالث من المرافعة طلب المتوفي الحديث فسمحت له المحكمة بذلك حيث تحدث لمدة 5 دقائق وعقب انتهائه من كلمته رفعت المحكمة الجلسة للمداولة.
وأضاف البيان: “وأثناء وجود المتهم محمد مرسي وباقي المتهمين بداخل القفص سقط مغشيا عليه حيث تم نقله فورا للمستشفى وتبين وفاته إلى رحمه الله”.

مواضيع ذات الصلة

محمد مرسي: من «ناسا» إلى البرلمان.. وسجنان بينهما قصر الرئاسة

«العفو الدولية» تدعو إلى إجراء تحقيق مصري نزيه في وفاة مرسي

آخر كلمة لمرسي: «بلادي وإن جارت عليَّ عزيزة»

شاهد أيضاً

مستشار النمسا ينفي خطط تمديد ساعات العمل

بعد تصريحات من قبل مسؤولين في حزب الشعب (ÖVP) تدعو إلى تمديد ساعات العمل، خرج …