الإثنين , 14 أكتوبر 2019

«مبروك، أنتِى حامل».. كل ما عليكِ فعله منذ لحظة حملك الأولى وحتى وصول طفلك

«مبروك.. أنتِ حامل»، جملة تتمنى سماعها أيُّ زوجة تتوق إلى الأمومة، لكن هذه الجملة لها ما بعدها من مسؤوليات، سيكون لديك ما بين 6 و8 أشهر لترتيب أوراقك، وهذه أمور عليك فعلها فور اكتشافك الحمل، وفق موقع stay at home mumالأمريكي.

1- أكِّدي حملك واعثري على طبيب للطفل

حتى لو كنتِ تأكدت من الحمل عن طريق طبيبك الممارس العام، فستكون الخطوة التالية هي أن تجدي فريق دعمٍ يراقب حملك.

حين تزورين طبيبك الممارس للمرة الأولى لتأكيد الحمل، وفِّري له المعلومات الآتية:

  • تاريخ آخر مرةٍ أتتك فيها دورتك الشهرية.
  • قائمة بالأعراض التي تظهر عليك.
  • اختبار الحمل الإيجابي الذي أجريته.

2- ضعي بعض التخيلات لخطط الولادة

لنتفق على أن خطط الولادة نادراً ما تتحقق، لكن ذلك لا يعني ألّا تضعي بعض الأفكار حول ما تريدينه لولادة طفلك، والقرارات التي عليك اتخاذها بشأن خطط الولادة، فمثلاً..

  • هل ترغبين في معرفة جنس الجنين؟
  • أين تودِّين أن تلدي؟
  • كيف تودين أن تلدي؟
  • هل ستأخذين مسكناتٍ أم لا؟

3- تغلَّبي على غثيانك الصباحي

قد يكون الغثيان الصباحي فظيعاً لدى بعض النساء، يمكنك محاربة الغثيان الخفيف بتناول المقرمشات الجافة أو البسكويت قبل أن تنهضي من السرير، وبأن تشربي الشاي بالزنجبيل، وتأكلي وجباتٍ صغيرةً بانتظامٍ خلال اليوم. إن لم تجدي تلك النصائح مُفيدةً، فسيساعدك طبيبك بوصف بعض الفيتامينات أو الأدوية.

4- اشتري ملابس داخليةً جديدةً

سيمر جسدك ببعض التغييرات الهائلة، لذلك عليك الحصول على حمالات صدر مناسبةٍ لمقاسك الجديد، الذي سيكون زائداً على القديم قياساً أو أكثر.

ستحتاجين كذلك ملابس داخلية جديدة.. تعاني كثيرٌ من النساء زيادةً بالإفرازات المهبلية في أثناء الحمل، وهو ما يُعرف باسم «الثُر الأبيض». ويبدو تقريباً كالمخاط وذو رائحةٍ خفيفةٍ. لكن حين تكونين في أشهر الحمل الأولى، وتكون حاسة الشم لديك متقدةً، قد تبدو الرائحة غير محبَّبة، لذا استثمري في ملابس داخلية رخيصةٍ ومطاطةٍ، تستطيعين استخدامها في أثناء الحمل، ولا تحملي همَّ الإفرازات. 

5- ضعي نفسك وصحتك فوق أي اعتبارٍ

توجد بالأسواق بعض فيتامينات ما قبل الولادة والتي ستكون أسهل طريقةٍ لضمان حصولك على القدر الكافي من حمض الفوليك. ويُقلل حمض الفوليك بقدرٍ كبيرٍ من خطر إصابة طفلك بتشوهات خلقيةٍ في الأنبوب العصبي، مثل السنسنة المشقوقة.

6- اعرفي الأطعمة التي يجدر بك تجنُّبها في أثناء الحمل

خلال الحمل، خصوصاً في الشهور الأولى، حين يكون طفلك يتطور بأسرع المعدلات، من المهم أن تتجنبي الأطعمة التي قد تحمل بكتيريا أو طفيلياتٍ مضرةً.

يشمل ذلك:

  • اللحم غير الناضج تماماً.
  • السمك والمحار النيء.
  • البيض النيء أو نصف النيء.
  • اللحوم الباردة (السلامي أو اللانشون، واللحوم المعالَجة).

7- فكِّري في تسجيل رحلتك

ابدئي بالتقاط صورٍ عاديةٍ لجسدك، لترصدي التطور. وبالإضافة إلى الصور، توجد الآن يوميات الحمل، التي يمكنك فيها تسجيل كل مواعيد المراجعات والصور فوق الصوتية، لتضمني ألا يفوتك موعدٌ مع فريق رعايتك الصحية.

8- خطِّطي لإعلان حملٍ ملحميٍّ

من الشائع إعلان الحمل بالشهر الثالث، لكن في الواقع يمكنك إعلانه متى شئت، طالما أخبرت المقربين منك، وحاوِلي الابتكار في طريقة إعلان الحمل.

9- الترطيب، الترطيب، الترطيب

تبلغ كمية السوائل التي يجب أن يشربها الشخص البالغ يومياً ما بين 8 و10 أكوابٍ.

ليس عليك أن تشربي كل ما تحتاجينه من سوائل في صورة مياهٍ، فالفواكه والخضراوات مصادر ممتازة للسوائل، كما يمكنك خلال اليوم شرب كوبٍ أو اثنين من الشاي بالأعشاب (الزنجبيل والليمون سيكونان رائعَين لمواجهة غثيان الصباح)، وهناك طرق أخرى للترطيب من بينها: 

  • مكعبات ثلج الليموناضة (رائعةٌ لعلاج الغثيان الصباحي).
  • الشاي بالنعناع.
  • عصير الكمثرى بالماء المغلي (عصير الكمثرى وسيلةٌ طبيعيةٌ رائعةٌ لعلاج الإمساك).
  • البرتقال.

10- التزمي التمرين بانتظام

من الضروري البقاء في حالة نشاطٍ خلال الحمل. التزمي التمارين التي تمارسينها بالفعل، وابدئي ممارسة بعض الأنشطة الخفيفة مثل المشي أو السباحة، أو ابحثي عن فصولٍ خاصةٍ لما قبل الولادة مثل فصول اليوغا أو الرقص. 

11- ابدئي التفكير في الأمور المالية

إنجاب الأطفال مكلف، والأمر لا يقتصر على تكاليف الرعاية الصحية، هناك تكاليف أخرى، كمستلزمات الحضانة، والملابس، والحفاضات، والمناديل المبللة، واللبن الصناعي.

احرصي على أن تعرفي كم من المال ستحتاجين كل أسبوعٍ، وابدئي بالادخار.

شاهد أيضاً

نتائج مذهلة لحزب الشعب النمساوىÖVP وهزيمة مدوية لحزب الحرية اليمينى FPÖ في ولاية فورألربرج

ويبدو أن النمساويين في ولاية فورألربرج ، التي تقع في أقصى غرب البلاد ، قد …