لصفحه الرائيسيه /  دليل المواقع الإسلاميه / من نحن / سجل الزوار / الجاليه فى صور / حوارات ولقاءات /  دليل المواقع / نيذة عن النمسا
 


شروط الحصول على نقود البطاله

 

مساعدات مهمة من تامين البطالة

نقود البطالة

يستحق نقود البطالة كل من استطاع أن يثبت أنه قد سدد قيمة تأمين البطالة لفترة العمل المطلوبة اللازمة للحصول على هذه النقود، وأن يكون تحت تصرف مكتب العمل طوال فترة حصولة على هذه النقود، وتتوقف قيمة ما يتقاضاه و مدة تقاضية على قيمة وزمن هذا التأمين وأيضا على قيمة الدخل، والعمر، وعلى عدد أفراد العائلة.

الانتظار

1 )  الحصول لأول مرة على نقود البطالة:

يشترط العمل لمدة 52 أسبوعا مع دفع تأمين البطالة وذلك خلال عامين قبل تقديم الطلب.

2 )المرة الثانية أو التكرار:

العمل  لمدة 28 أسبوعا مع دفع تأمين البطالة وذلك خلال أخر 12 شهرا.

3 ) البطالة قبل أتمام 25 عاما :

يشترط  العمل لمدة 26 أسبوعا مع دفع تأمين البطالة، وذلك خلال أخر 12 شهرا وهذا يسرى فقط فى حالة إذا لم يستطع مكتب العمل إيجاد فرصة عمل أخرى للشاب خلال أربعة أسابيع.

الأشخاص الذين يقدم لهم مكتب العمل فرصة عمل يجب أن يكونوا راغبين فى العمل وقادرين عليه ولا يعملون .

الأشخاص الذين يحصلون على نقود رعاية الأطفال بالإضافة الى نقود البطالة، عليهم أن يكونوا تحت تصرف مكتب العمل ويجب عليهم إثبات أن الطفل متوفر له رعاية مناسبة.

الأجانب الذين لا يعملون لهم الحق فى هذه النقود فقط، إذا سمح لهم القانون بمزوالة مهن غير حرة ولديهم إقامة صالحة وعادة ما يكون لديهم تصريح استيطان.

أما الأجانب الذين لا يعملون ولديهم إقامة من نوع أخر، فيمكنهم الحصول على نقود البطالة بشروط خاصة .

الوقت المسموح به لقطع المسافة من السكن الى مكتب العمل يمكن أن يصل الى ربع يوم عمل ، ويمكن أن يطول هذا الوقت تحت ظروف خاصة، وعموما يمكن أن يصل هذا الوقت لمدة  ساعتين فى حالة العمل كل الوقت، وفى حالة العمل لبعض الوقت يصل هذا الوقت الى ساعة ونصف.

ويتمتع الباحثون عن عمل بحماية معينة أثناء فترة البطالة.

- خلال المئة يوم الأولى يكون العمل فى تخصص آخر ممكن فقط ، إذا لم يصعّب هذا العمل الحصول على فرصة عمل فى مجال العمل الأول..

- خلال المئة والعشرين يوما الأولى يسمح بالعمل فى مجال آخر أوالعمل لبعض الوقت، إذا كان الأجر يبلغ 80 % من قيمة آخر نقود بطالة حصل عليها الباحث عن العمل .

- بعد ذلك الوقت يسمح بالعمل فى مجال أخر أو لبعض الوقت إذا كان الأجر يبلغ 75 % من قيمة أخر نقود بطالة حصل عليها .

- حماية خاصة .

إذا كان العمل لبعض الوقت يصل الى نصف مدة العمل الأخيرة ( أقل من 4/3  وقت العمل العادى ) فيجب أن تصل نقود البطالة لاخر نقود بطالة حصل عليها الباحث عن العمل .

مدة الحصول على نقود البطالة يتم حسب هذه النقود حسب وقت أخر عمل (أقل وقت يبلغ20 أسبوعا) وعمر الباحث عن عمل .  30 أسبوعا – العمل لمدة ثلاث سنوات عمل مع دفع التأمين خلال السنوات الخمس الأخيرة قبل التقدم بالطلب.

39 أسبوعا – العمل لمدة 6 سنوات خلال العشر سنوات الأخيرة للباحثين عن عمل فوق سن 40.

52 أسبوعا –  العمل لمدة 9 سنوات خلال الخامسة عشر عاما الأخيرة للباحثين عن العمل فوق سن 50.

وتمتد فترة الحصول على نقود البطالة من خلال الاشتراك فى أى دورات تعليمية، أوعند انقطاع الحصول على نقود البطالة، فيمكن الحصول على باقى الفترة خلا ل ثلاث سنوات تحسب من آخر مبلغ تم الحصول علية ولا يكون هناك الحق فى استكمال الحصول على هذه النقود فى حالة الحصول على نقود بطالة جديدة.

قيمة نقود البطالة .

تتكون نقود البطالة من :

1 ) المبلغ الأساسى

2 ) بدل  الأسرة.

3 ) بدلات تكميلية.

1 ) يبلغ المبلغ الأساسى حوالى 55 %  من الدخل الصافى اليومى، ويحسب الدخل الصافى طبقاً للدخل السنوى المخزن لدى هيئة التأمينات وعند تقدبم الطلب قبل يوم 30 يونيه يحسب دخل العام قبل السابق، وإذا تقدم بالطلب بعد 30 يونيه يؤخذ مرتب أخر عام فى الأعتبار ولا يعتد بفترات المرض – الحمل – وما بعد الحمل – وفترة رعاية الأطفال – وتعويض الصبية وإذا لم يتيسر الحصول على المبلغ الذى يمكن حساب نقود البطالة عليه، فيؤخذ متوسط الدخل الأجمالى لآخر ستة أشهر، وإذا بلغ من يحصل على نقود البطالة سن الخامسة والأربعين فيؤخذ المبلغ  الأساسى الذى تحسب علية نقود البطالة الا إذا حصل على دخل أعلى من ذلك .

2 ) بدلات الاسرة /

يصرف مبلغ 97 سنتا يوميا لكل من الزوجة / الزوج الصديقة اوالصديق والاطفال كذا الاحفاد وابناء الزوج او الزوجة الابناء بالتبنى او بالرعاية....

اذا كان من يحصل على نقود البطالة يقوم بكفالة هؤلاء الاشخاص, واذا كانوا يحصلون على دخل شهرى يبلغ341,16

يورو(باستثناء الصبية) وتكون هذه البدلات للاشخاص الموجودين فى النمسا , وتحصل الزوجه اوالزوج على بدل الاسرة فى حالة وجود اطفال قصر او اطفال معاقين ولايمكن الحصول على هذا البدل لكل فرد من الاقارب او افراد الاسرة الا مرة واحدة.

3 ) اما البدلات التكميلية للحاصلين على نقود البطالة بدون الحق فى الحصول على بدلات الاسرة فلا يجب ان تزيد عن مبلغ 726 يورو (عام 2007) كما يجب الا يزيد هذا المبلغ عن 60 % من قيمة الدخل اليومى الصافى.

وفى حالة الحق فى الحصول على بدلات الاسرة يتم دفع الفرق بين مبلغ التكملة وبدلات الاسرة ولايجب الا يتعدى هذا 80 % من الدخل اليومى الصافى.

مساعدة " وضع الحاجه"

يستحق مساعدة وضع الحاجه:

كل من له الحق فى نقود البطاله واستنفد المبلغ المحدد لفترة الانتقا ل من فترة البطاله الى وضع الحاجه

ـ ان يكون تحت تصرف مكتب العمل.

ـ ان يكون فى وضع الحاجه.

الاشخاص الذين تحت تصرف مكتب العمل لفتره غير محدده

ـ المواطنون النمساويون وافراد عائلاتهم

ـ مواطنو الاتحاد الاوروبى والمنطقه الحره وافراد عائلاتهم

ـ المواطنون السويسريون وافراد عائلاتهم

ـ من له حق اللجوء

ـ الاشخاص الذين استوطنوا النمسا لمدة خمس سنوات

بعض الاشخاص المحددين, الذين لم يقضوا خمس سنوات فى النمسا,ولاينتمون للاشخاص السابق ذكرهم ,يمكنهم الحصول على مساعدة "وضع الحاجه" بشروط معينه مثل:

ـ الاتراك طبقاً لاتفاقية التكامل

ـ اشخاص لهم روابط أسريه فى النمسا

الباحثون عن عمل-  غير السابق ذكرهم -  يمكنهم تحت ظروف معينه الحصول على نقود البطاله/ وضع الحاجه لمده عام على الأكثر.

يتم الحكم على الوضع الأقتصادى للباحث عن العمل وزوجته أو صديقته من قبل مكتب العمل.

وتبلغ قيمة نقود "وضع الحاجه"  92% أو 95 % من قيمه المبلغ الأساسى لنقود البطاله, بحيث يتم انقاص دخل الزوجه أو الصديقه من هذا المبلغ.

وعند حساب دخل الزوجه أو الصديقه يوجد حد معين مسموح به (465 يورو للزوج/ الزوجه,232 يورو لكل طفل) ويمكن مضاعفتها فى أحوال خاصه أو ذيادتها إلى ثلاثة أضعاف وفى حالة وضع الحاجه لا يسمح بأية إضافات تكميليه.

وإذا حصل الباحث عن العمل على نقود البطاله لمدة 25 أسبوعاً أو30 أسبوعاً قبل حصوله على نقود وضع الحاجه فيتم تقليل نقود وضع الحاجه إلى 24.20 يورو أو 28.23 يورو يومياً.

وفى حالة الحصول على نقود البطاله لمدة تتراوح بين 39 أسبوعاً و52 أسبوعاً فلا يتم تخفيض نقود "وضع الحاجه"

وإذا تعدى سن الباحث عن العمل   45  عاما فتحسب نقود "وضع الحاجه" لفتره مماثله لما يصرف له من نقود البطاله.

ويجب أن يقدم طلب "وضع الحاجه" خلال ثلاث سنوات من إنتهاء نقود البطاله,وتصرف فى العاده لمدة 52 أسبوعاً.

صرف جزء من المعاش مقدماً

يمكن صرف جزء من المعاش مقدماً وحتى الإنتهاء من إجراءات المعاش للباحثين عن عمل أو المعاقين أوغير القادرين على العمل بعد التقدم بطلب للحصول على معاش أو نقود الراحه الخاصه بعد عمل صعب أو العمل فى ورديات.

وأثناء الحصول على صرف جزء من المعاش مقدماً, يمكن السفر إلى الخارج ولمدة 3 أشهر, ويمكنه الحصول على هذه النقود أثناء الإقامه.

نقود فترة الإنتقال

الأشخاص الذين لايستطيعون الحصول على المعاش نتيجة رفع سن المعاش فى أعوام 2004 وحتى 2009 يستحقون الحصول على نقود فترة الإنتقال,إذا كان لهم الحق فى الحصول على نقود البطاله, وكانوا فى البطاله خلال 15 شهراً الأخيره على الأقل 52 أسبوعاً,ولم يستطيعوا الحصول على عمل رغم بذلهم مجهوداً مكثفاً للحصول على عمل, وتمتد هذه الفتره(52 أسبوعاً خلال آخر15 شهراً)

بسبب الحصول على نقود من التأمين الصحى أو الإقامه فى مصحه.

وتحقق الشروط أيضاً فى حالة دفع تأمين 780 إسبوعاً خلال الخمسه والعشرين عاماً الأخيره قبل تقديم الطلب,و يمكن أن تمتد هذه الفتره بسبب الحصول على نقود مرض.

وتحسب قيمة نقود فترة الإنتقال كالتالى المبلغ الأساسى لنقود البطاله  + 25% بالاضافه الى كل بدلات الأسره,ولاتقل عن قيمة نقود البطاله أبداً.

وإذا لم توجد أية فرصه للحصول على عمل فى وقت قريب, يمكن لمكتب العمل التأكد من أن الباحث عن العمل يجب أن يكون دائماً تحت تصرف مكتب العمل وأن يمكنه أن يحصل على هذه النقود حتى أثناء تواجده فى خارج البلاد.

الدخل الإضافى

يمكن لمن يحصل على هذه النقود ان يكون له دخل آخر, ويمكن أن يكون عند صاحب العمل الأول ولكن بعد فتره إنقطاع  تبلغ شهرا.

وإذا إستمر هذا العمل لمدة أكثر من شهر , فيسمح له بدخل يبلغ 341.16 يورو صافياً فى الشهر.

وإذا كان العمل لمده تقل عن شهر, فيمكن أن يكون الدخل 26.20 يورو فى اليوم ولا يتعدى 341.16 يورو فىالشهر, وإذا تعدى الدخل الإضافى هذا المبلغ فيكون له تأثير على نقود البطاله, للمزيد من المعلومات إرجع إلى مكتب العمل.

معلومات هامه سريعه

للحصول على نقود البطاله يتم التقدم بطلب لمكتب العمل المختص فى منطقه السكن,ويجب إبلاغ مكتب العمل بكل تغييرات تحدث فى خلال مده لاتقل عن إسبوع من تأخيره (العمل ـ المرض ـ تغيير السكن ـ السفر إلى خارج البلاد...)

وإذا لم يحافظ من يحصل على هذه النقود على المواعيد المحدده من قبل مكتب العمل, وأيضاً رفض العمل المقدم أو رفض أية دوره تدريبيه, فإن هذا يؤدى إلى عدم الحصول على نقود البطاله.

تنبيه

الاحكام السالف ذكرها مختصره للغايه لذا وجب التنبيه وكذا نرجو من سيادتكم التوجه بالاستفسار والسؤال لمكاتب العمل المختلفه او لدينا بمركذ استشارات المهاجرين.

كما ننوه وننبه على انه مع توخى الحرص والعنايه بالعمل المقدم، يوجد احتمال حدوث اخطاء ولذلك فنحن نخلى مسؤليتنا الناجمه عن وجود اى خطا فى هذه المعلومات.

ترجمه دكتور محمود قاسم

المصدر

Beratungszentrum für Migranten und Migrantinnen

http://www.migrant.at/aktuell-rechtliche-infos-2006/gesetze/gesetze.htm

http://www.flegel-g.de/arbeitslosengeld-I.html

http://portal.wko.at/wk/startseite_br.wk?BrID=38

جميع الحقوق محفوظه للموقع والمترجم
أنظر شروط أستخدام الموقع

 
 
 
 

Webstats4U - Free web site statistics