وليمه بالمركز الإسلامى لحجاج كندا


أضغط على قف لغلق الصوت

توقف المحظوظون في أداء مناسك الحج من مسلمي كندا وهم فى طريقهم إلى الأراضى المقدسه لبعض الوقت من الترانزيت بفيينا ؛ وهم حسب قولهم يفضلوا الأن قضاء فترات التوقف في مطارات الدول الأوربية عن مطارات الولايات المتحدة لما يعانوه من صعوبات أمنية وتدقيقات في الولايات المتحدة لكونهم مسلمين أو عرب. بينما يتأهب نحو 2000 مسلمي كندى لتأدية مناسك الحج هذا العام بزيادة طفيفة عن العام الماضي بلغت نحو 100 فرد؛ فيما ارتفع متوسط تكلفة رحلة الحج من 4600 دولار كندي في الموسم الماضي ليصل إلى نحو 5000 دولار في الموسم الحالي؛ إلا أن هذه الأسعار تظل في متناول القطاع الأكبر من مسلمي كندا.


خطيب وإمام المركز الأسلامى الشيخ محمد شحاته أثناء إستقبال الحجاج بالمركز

وقد استضاف مسلمو العاصمة النمساوية فيينا مساء الأحد 25-12-2005 أول فوج من حجاج  كندا الذين أبدوا رغبة في التوقف بفيينا بعد أن تلقوا دعوة وترحيبا  إلكترونياّ من أحد أبناء الجالية المسلمة ومن القائمين على شئونها ( م . محسن على ) مع يعض  ثله طيبه من الأخوة الذين شاركوة فى أعداد الوليمه  مادياّ وعملياّ وحل الحجاج ضيوفا على المركز الإسلامي بفيينا لسعه المكان فقط وكان لنا لقاء مع عدد من المشاركين في رحلة الحج لمسلمي كندا.

ترانزيت أوربا أفضل من مطارات أمريكا
"منزل بَكْش" المشرف على تنظيم رحلة الحج بالمركز الإسلامي بتورنتو –أدى رحلة الحج 13 مرة- يقول إن التدقيقات الأمنية التي فرضتها الولايات المتحدة عقب أحداث 11 سبتمبر2001 على ذوي الأصول العربية أو على المسلمين أدت إلى نفور العديد من مسلمي كندا إن لم يكن كلهم من التوقف – الترانزيت- في مطارات الولايات المتحدة، ومال الكثير منهم في الآونة الأخيرة إلى التوقف في مطارات الدول الأوربية رغم ساعات السفر الطويلة. ويقول: "إن الكثيرين من الحجاج كانوا يسافرون من كندا للسعودية عن طريق نيويورك. ولكن لم يعد أحد يرغب في الذهاب عن طريق أمريكا بعد أحداث سبتمبر، رغم وجود شركات الطيران الكبرى التي توفر رحلات مباشرة.. وبسبب المعاناة التي نلاقيها في مطارات أمريكا قررنا التحول إلى اوربا رغم أنها لديها حجاجها وطيرانها وهم مضغوطون.


أثناء اللقاء مع مشرف المجموعه منزل بكش

أسعار في متناول الجميع
ويشير "بكش" إلى أن تكلفة رحلة الحج من كندا تختلف حسب المؤسسات الإسلامية ومكاتب السياحة، وكذلك حسب المتطلبات الشخصية للحاج. وأشار "بكش" إلى أن تكلفة رحلة الحج تتراوح بين 3000 حتى 9000 دولار كندي، بينما تصل التكلفة المتوسطة والتي يقبل عليها غالبية أبناء الجالية الإسلامية إلى 5000 دولار وهو السعر الذي وضعه المركز الإسلامي في تورنتو لرحلته هذا العام. ويضيف "بكش" أن تكلفة رحلة الحج التابعة للمركز في العام الماضي كانت 4600 دولار كندي. وقد زادت في هذا العام بسبب ارتفاع أسعار التذاكر في المقام الأول، وكذلك ارتفاع تكلفة الإقامة بالسعودية. وعادة مايشمل هذا السعر كل مايخص الحاج من الانتقالات والإقامة والطعام وأداء المناسك.  ورغم ارتفاع أسعار الرحلة إلا أن بكش يؤكد أن هذا المبلغ مازال في متناول يد القطاع الأكبر من أبناء الجالية، ودليله على ذلك ارتفاع عدد المشاركين في رحلة الحج التي ينظمها المركز من 138 حاج في العام الماضي إلى 150 في العام الحالي على فوجين.

تيسيرات في السداد..غير مطلوبة
ويؤكد بكش على قدرة مسلمي كندا على تحمل نفقات الرحلة المتوسطة قائلا: "إنه لم يصادف مرة واحدة أن طلب أحد المشاركين برحلة الحج تقسيط المبلغ..بل إن الجميع يحرصون على السداد في التوقيتات المحددة..كما أن العروض المطروحة من قبل المؤسسات وشركات السياحة تتيح للحاج الاختيار بمايتناسب مع إمكانياته".ويضيف بكش أن ذلك لا يمنع أن تمنح تيسييرات في السداد للراغبين من مسلمي كندا في حالة طلب ذلك. مشيرا إلى أنه يلمس أن المشاركون في رحلة المركز لايرغبون في اتباع نظام التقسيط 


حوار صادق وصريح مع حجاج كندا

السمعة الطيبة سبب الاختيار
وعن سبب اختياره لرحلة المركز الإسلامي بتورنتو يقول "جهاد مصطفى" – كندي فلسطيني يحج لأول مرة ومترجم اللقاء من الأنجليزيه إلى العربيه - إن القائمين على رحلة الحج بالمركز الإسلامي في تورنتو حاولوا الوصول إلى مرتبة وسطى بين الأسعار لتتناسب مع الحاج ولا تكون قاسية عليه، مع توفير الاحتياجات الرئيسية له، مضيفا أن من يرغب في أداء فريضة الحج يحب أن يكون متفرغا للعبادة لا أن يفكر بطعام أو مكان نوم.  ويضيف مصطفى أنه درس عروض المؤسسات الإسلامية المنظمة لرحلات الحج ووجد أن أفضلها المركز الإسلامي بتورنتو. ويواصل القول: "أنا على اتصال بالمركز منذ ثلاث سنوات وأتابع خدماتهم وأعمالهم، كما استفسرت عن أداء المنظمين للرحلات من عدد من الحجاج وأثنى معظمهم على المركز..كما أن السفارة السعودية بكندا ذكرت أن المركز من أكثر المؤسسات الإسلامية انضباطا وتنظيما لرحلات الحج". وسبب آخر جعل مصطفى يفضل السفر ضمن فوج المركز الإسلامي بتورنتو وهو أن زوجته الكندية لاتجيد العربية ووجد أنه من الأفضل أن يكونا ضمن فوج لغة حواره الانجليزية تيسيرا لها في فهم المناسك وطريقة أدائها.


الحجاج يؤدون صلاة المغرب بالمركز الإيلامى بفيينا

جلسات توعية مطولة
ويقول الشيخ "أيمن صاحب" باحث بالعلوم الشرعية ويحج للمرة الـ11 إن من يتقدم لتنظيم رحلة الحج يجب أن يكون خبيرا بذلك وعلى دراية بمتطلبات الحاج، ومستعدا للتصرف السريع في حالات الضرورة.مع العلم أن كانت شركات الطيران هى المنظمه الوحيدة لرحالات الحج سابقاّ ولكن ولله الحمد أصبح الأن لدينا الخبرة والدرايه الكافيه فى عمليات التنطيم لرحالات الحج والعمرة . وأشار صاحب إلى أن العديد من المؤسسات الإسلامية بكندا تحرص على تنظيم جلسات توعية وإرشاد للراغبين في أداء الحج وتستمر هذه الجلسات أربعة أسابيع تشمل تعريفا بمناسك الحج وسلوك المسلم خلال أداء المناسك. كما تنظم جلسات أخرى على مدار ثلاثة أسابيع يكون من شأنها أن يلم الحاج بمراحل الرحلة نفسها ابتداء من كندا حتى الوصول إلى السعودية والعودة منها. وكذلك تنبيه الحاج إلى الوسائل الواجب اتخاذها للحفاظ على صحته والتصرف السليم إزاء مايعن له من مشكلات.


وجبه الغذاء بأحدى قاعات المركز الإسلامى بفيينا

مشاكل الحجاج..روتينية
ويقول "منزل بكش" إن المشكلات المعتادة التي يتعرض لها الحاج في معظم بلدان العالم تقل حدتها في كندا بسبب حالة من الرقابة والمتابعة تفرضها السفارة السعودية على الجهات المنظمة. بينما تبق المشكلات العامة للحجاج داخل الأراضي السعودية مثل الأمراض والزحام وحالات الحريق في الخيام والمطر الشديد في الشتاء ونقص الحافلات.  ويشير بكش بهذا الصدد إلى أن الحكومة السعودية طورت كثيرا من أدائها لخدمة الحجيج وحسنت من الخدمات المقدمة لهم.    ويبلغ تعداد أبناء الجالية الإسلامية بكندا مايقرب من 650 ألف شخص من واقع نحو 30 مليون نسمة هم سكان البلاد..وتغلب الأصول العربية على مسلمي كندا، بجانب أعداد كبيرة من أصول باكستانية وهندية. وبمدينة تورنتو نحو 200 مسجد ومصلى تابعة للمؤسسات الإسلامية العاملة هناك.


وجبه الغذاء بأحدى قاعات المركز الإسلامى بفيينا

 أجرى الحوار رمضان أسماعيل بالأشتراك مع أحمد المتبولى
العربية جهاد مصطفى (المترجم)
الانجليزية  منزل بكش و أيمن صاحب

  مواضبع وفاعليات أخرى

  مؤتمر للأوقاف الإسلاميه فى شرق أوربا
 
وليمه بالمركز الإسلامى لحجاج كندا
 نداء من
ماريان وكريستين
 
رئيس النمسا: "أحبائي المسلمين.. أنتم جزء من المجتمع النمساوي"
 وفود فلسطينية من واحد وعشرين دولة أوروبية  حضرت المؤتمر حق العودة بفيينا