1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3

بالصور والفيديو .. منظمة الشباب المسلم النمساوى “MJÖ” تحتفل بمرور 20 عام على أنشائها

fest-mjo-20jahre15

 

في مساء يوم السبت الموافق 22 . 10 . 2016  أضيئت أنوار قاعه أوستيريا سنتر بفيينا للاحتفال بمرور 20 عام على تأسيس منظمة الشباب المسلم النمساوي. شباب واعد وصاحب أفكار من خارج صندوق الرعيل الأول وهو ما ظهر جالياّ على تقديم فقرات أحتفالهم ، نتمنى له مستقبل زاهر، لأنهم أبناؤنا ومستقبل وصورة الإسلام الوسطى الصحيح في هذه البلاد.

فعلى مدار يوم كامل تقريباّ  التقى أكثر من 20 ألف مشارك ومشاركة فى مدينة النور فيينا تحت مظلة ، “الأحتفال بمرور20 عام ” علي هذا الكيان الشبابى الذى ولد فى 1996 بالنمسا وتربى على ثقافتها .

فتحت لجنة الأحتفالات من منظمة الشباب المسلم النمساوى، وبمشاركة أكثر من 15 وفداّ من مقاطعات النمسا التسع وأوربا ، بجانب جمهور غفير من أبناء الجالية العربية والإسلامية ، إضافة إلى العديد من الشخصيات النمساوية البارزة ، انطلقت فعاليات الأحتفال بمرور 20 عام  التى أحتضنتها أكبر قاعة احتفالات بمدينة فيينا ” أوستيريا سنتر بفيينا ”

حضر الأحتفال الكثير من سفراء الدول العربية والإسلامية وضيوف من خارج النمسا ،وممثلين عن البعثات الدبلوماسية لبعض الدول الأوربية داخل النمسا بجانب جميع المنظمات الشبابية العاملة فى المجتمع النمساوى مثل —-

”  Vertreter fast aller politischen Parteien, die Jugendsprecher von ÖVP, SPÖ und NEOS sowie die Grüne Abgeordnete des Wiener Gemeinderats, Faika El Nagashi. Und ehemalige Bundespräsidentschaftskandidatin Irmgard Griss sowie Innenminister Wolfgang Sobotka (ÖVP) Und Wiener Landtag Julia Herr, Vorsitzende der Sozialistischen Jugend (SJ) und der Bundesjugendvertretung (BJVb bund Und Gemeinderat Omar alrawi nahmen an der Veranstaltung teil.

افتتح الأحتفال بتلاوة عطرة من القرآن الكريم، من سورة الرحمن للشيخ حافظ هريس  ،ثم توالت كلمات الضيوف، فبدأوا مقدمى الحفل “صفية Safia – وأديس Adis” بالترحيب بالحضور وجميع الوفود القادمة من مقاطعات النمسا التسع والوفود القادمة من خارج النمسا , بجانب ثقتهم فى أنفسهم وصحيح لغتهم التى أبهرت الحاضرين .

بعدها شددد المتحدثون فى كلمانهم على رفض التطرف والإرهاب ، وأن مقتضيات اندماج المسلمين الإيجابى في المجتمعات الأوروبية عامة والمجتمع النمساوى خاصة مسؤولية مشتركة بين المسلمين أفراداً ومؤسسات من جانب، وبقية المجتمع الأوروبي والنمساوى أفراداً ومؤسسات من جانب آخر. ونحن كجيل ثانى وثالث لاتنطبق علينا كلمة أندماج ، لأننا ولدنا هنا وتعلمنا هنا ونعيش هنا وسوف نموت وندفن هنا ، بل ندعو أبائنا إلى العمل على حفظ شخصيتهم الإسلامية دون انغلاق وانعزال أو تحلل وذوبان في المجتمع، وإلى إقامة المؤسسات الدعوية والتربوية والاجتماعية اللازمة لذلك. وندعوا المجتمع النمساوى والمجتمعات الأوروبية، وخصوصاً الهيئات المعنية بقضية الاندماج، إلى الانفتاح على المسلمين والتواصل مع المؤسسات الإسلامية داخل النمسا ، لدراسة مقتضيات الاندماج وتيسير السبل المحققة له، بما يفيد المجتمع ويدعم استقراره وازدهاره، وبما يمكّن المسلمين من الحفاظ على هويتهم الإسلامية الأوروبية.

ثم جاءت كلمة وزير الداخلية النمساوى فولف جانج سوبوتكا الذى شدد فيها على الحرية الدينية أن المجتمع النمساوى دائماّ مجتمع متسامح ومفتوح ويسع الجميع ، ولابد من الوقوف جميعاّ لكل من يسيئ للأخر من خلال مواقع التواصل بأسماء مستعارة ، ولكن عندى أمل كبير لمستقبل أفضل لأولادنا الصغار ، وأن الحكومة النمساوية تضع الخطط التى من شأنها تسرع فى عملية الأندماج ومكافحة التطرق التى نقف أمامه جميعاّ

أحيا الأحتفال باقة من من المع نجوم العالم وبلغات مختلفة ، من امريكا و تركيا و النمسا و البوسنة وماهر زين من لبنان ، وحضور بطلة أولمبياد البرازيل أبتهاج محمد صاحبة الميدالية البرونزية فى رياضة سلاح الشيش وهى أول رياضية تصل إلى نهائى الأولمبياد بالحجاب بجانب العديد من مختلف انحاء العالم .

بجانب ذلك قدم الشباب المسلم برنامجاً أحتوي على الكثير من الفقرات الفنية والترفيهية من ضمنها فلم قصير من انتاج الشباب و مسرحيات متنوعة ، مع تقديم جوائز وهدايا للحضور بالسحب على أرقام تذاكر الدخول .

يشار ألى أن النمسا قد اعترفت بالإسلام كدين رسمي في البلاد في عام 1912م بعهد القيصر فرانس جوزيف، والذى أدخل علية تعديل فى العام 2015 وهو ما منحنا ميزات كبيرة استناداً إلى نصوص الدستور النى تساوى بين الجالية المسلمة وغيرها من معتنقي الديانات الأخرى. وضمن الاعتراف الرسمي بالدين الإسلامي جعل حقوق الجالية المسلمة في مواضع مختلفة سهلة وميسرة، مثل حرية ممارسة الشعائر الدينية وحرية المسلمين في تنظيم الرعاية الدينية الخاصة بهم، وحصول مؤسساتهم على حق حماية جميع أنشطتها الاجتماعية والثقافية والمالية. واستنادا إلى هذه الحقوق تمكنت الأقلية المسلمة من رعاية أبنائها بالمدارس ، كما يحرص رئيس الجمهورية وعمدة العاصمة فيينا على الاحتفال برمضان ودعوة قادة العمل الإسلامي على حفالات أفطار رمضانى، حيث يرفع الأذان وتقام صلاة المغرب في مقري إقامتهما الرسميين بجانب دعوات استقبال للتهنئة بالأعياد وأخرها الأحتفال بوقفة عرفة لعام 2012 م 1433 هجرية ، التى أقامها عمدة فيينا الدكتور ميخائيل هويبل بمقر بلدية فيينا الواقع فى وسط العاصمة.

شاهد صور الأحتفال بالضغط هنا

أقراء ماذا قالت الصحف النمساوية عن الحفل 

mjo-ostr-zeitung1

mjo-ostr-zeitung2

mjo-ostr-zeitung3

mjo-ostr-zeitung

mjo-ostr-zeitung4

 

شاهد أيضاً

أغرب طلب لسيدة من إمام مسجد ادعى على زوجى مقابل 100 جنية في صلاة التراويح

في واقعة غريبة وصادمة، نشر رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورة نشرها أحد أئمة المساجد في …

%d مدونون معجبون بهذه: