عشرة فوائد للجرجير.. تعرف عليها

gargier

 

يعد الجرجير من أهم الخضراوات التي تحتوي على فوائد صحية متعددة ومتنوعة مهمة للجسم، وفي الوقت نفسه يعتبر الجرجير من أرخص الخضراوات، وينصح خبراء التغذية بعدم خلو مائدة الطعام منه بقدر الإمكان.

وفيما يلي سنقدم لك عزيزي القارئ أهم عشر فوائد للجرجير لأعضاء الجسم المختلفة، وتأثيره على صحة الإنسان

  • العظام والأسنان: يساعد الجرجير فى الحفاظ على صحة الأسنان والعظام نظرًا لاحتوائه على فيتامين أ، ج، ك، بالإضافة إلى بعض العناصر مثل الكالسيوم والمنجنيز والماغنسيوم، فهو يمنع هشاشة العظام ويمد الجسم بالمواد اللازمة لصحة العظام ونموها وصحة الأسنان أيضًا.

2 – العين: يساعد الجرجير على تقوية النظر وحماية العين من الأمراض؛ لاحتوائه على فيتامين أ وعلى الكاروتينات التي تقي العين من الأمراض كمرض عتامة عدسة العين وغيره من أمراض الرؤية الأخرى.

3 – القلب: الجرجير يحمى القلب من الأمراض لاحتوائه على نوع من الكاروتينات يسمى لوتين والذي يمنع إصابة الشريان التاجي كما يمنع حدوث السكتة القلبية كما أثبتت الدراسات أيضًا أنها تحمى من التصلب الشراييني.

4 – الشعر: نظرا لما يحتويه الجرجير على مواد وعناصر مهمة فإنه يعمل على الحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس ويمنع تساقط الشعر والقشرة، فالكبريت والزنك في الجرجير تحمى فروة الرأس من العدوى البكتيرية، وفيتامين أ يحفز نمو الشعر.

5- المرارة: يعمل الجرجير على تحسين وظائف المرارة ويقلل من خطر الإصابة بحصوات المرارة، حيث إن الجرجير يحتوى على نسبة عالية من الماء ما يساعد على إزالة الفضلات الضارة والسموم من المرارة والتي قد تتسبب فى تكوين حصوات المرارة.

6- الأنيميا: يساعد الجرجير في علاج الأنيميا أو فقر الدم والتخلص منها وهذا يرجع إلى وجود محتوى عالٍ من عنصر الحديد في الجرجير، كما أن وجود فيتامين ج في الجرجير يساعد على سرعة امتصاص الحديد في الجسم.

7-  الصدر: يحتوى الكبريت على مادة تسمى جليكوسيدات الكبريت والتي تعمل على تغيير إفرازات الشعب الهوائية، وكذلك لها تأثير طارد للبلغم، وبذلك فهذه المادة تفيد فى علاج أشكال مختلفة من التهاب الشعب الهوائية طويل الأمد.

8- يمنع الإصابة بالسرطان: أثبتت الدراسات أن للجرجير دورًا مهمًا فى الوقاية من مرض السرطان؛ لما تحتوى عليه من مواد مضادة للأكسدة وفيتامينات مهمة كما يقوم الكلوروفيل بمهاجمة الشقائق الحرة التي تتسبب فى حدوث مرض السرطان وتجنب إصابة الحمض النووي بخلايا الدم البيضاء.

9- يقوى الجهاز المناعي: حيث إن احتواءه على فيتامين ج يساعد على مهاجمة العدوات الفيروسية ويقوى آلية دفاع الجهاز المناعي بالجسم.

10- الغدة الدرقية: يحتوى الجرجير على عنصر اليود الذى يعمل على تحسين وظائف الغدة الدرقية ويحمى من الإصابة بأمراض الغدة مثل قصور الغدة الدرقية أو تضخم الغدة الدرقية.

 

 

شاهد أيضاً

هل تعلم عصير الرومان يخفض مستوى السكر في الدم خلال 15 دقيقة فقط!؟

يُعرف داء السكري من النوع 2 بأنه النتيجة النهائية لضعف إنتاج الأنسولين في البنكرياس، وهو …

%d مدونون معجبون بهذه: