1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3

صدمة بين مسلمي أمريكا بعد فوز ترامب

usa-moslmien

 

الجالية المسلمة: سنتعامل مع أي اعتداءات عنصرية ولن نفرط في حقوقنا الدستورية شكل فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب بمنصب رئاسة الولايات المتحدة اليوم قلقًا كبيرًا لدى الجالية الإسلامية المقيمة بأمريكا، وذلك بسبب تصريحات الرئيس المنتخب العنصرية ضد الإسلام والمسلمين.

واتهم ترامب مسبقًا مسلمي الولايات المتحدة بعدم التعاون مع السلطات للكشف عن أشخاص مثل منفذ هجوم أورلاندو، كما طالب بفرض حظر مؤقت على دخول المسلمين إلى البلاد.

وأثار الأمر تخوفات بين المسلمين ما جعلهم يميلون ناحية المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون.

وقال محمد شوبير، المنسق العام لحركة “غربة”، إنه “بلا شك  شكلت نتيجة الانتخابات صدمة  كبيرة وخيبة أمل للجميع، فلم تستطع كلينتون حسم النتيجة لعدة أسباب،أولها خطابها المتدني الذي استطاع ترامب أن يجذبها إلى منطقته والرد عليه،بالإضافة إلى عزوف بعض الأقليات عن التصويت لها على غير العادة، فدائمًا ما يصوتوا للمرشح الديمقراطي ، بالإضافة إلى أنها لم تكن مقنعة طيلة حملتها  الانتخابية، ومن الواضح إن المرأة لم تصوت لها لعدم مصداقيتها الواضحة، وكذلك كان الإيميلات المسربة لها دور كبير في خسارة كلينتون الانتخابات الرئاسية”.

وأضاف شوبير : “أرى إنه على المسلمين الأجانب لم الشمل والتوحد ضد اى محاولة للنيل من حقوقهم كمواطنين أمريكان  يحترمون قوانين ودستور بلادهم، وعليهم ألا يفرطوا في أي من مكتسبات حصلوا عليها عبر جهود استغرقت أعوامًا وعلى الجانب الآخر فقد نفض الكثير منا غبار الأحزان وتحولت إلى إرادة  لمواجهة ما قد يحدث من أي تجاوزات”.

وتابع: “رغم دعوات ترامب العنصرية واستخدام فزاعة الإسلام وإلصاق الإرهاب به  فإن الشعب الأمريكي يعلم تمامًا ماهية الإسلام ويعلم إن الإسلام كان موجودًا من بدايات قيام الولايات المتحدة، وأخيرًا  أمريكا دولة تحكمها مؤسسات ودستور قوى يعبر عن اختلاف سكانها، من حيث الثقافة واللغة والدين يعيشون في سلام تحت إدارة واحدة، فدور الرئيس نعم مؤثر ضمن العلاقة بين جميع مؤسسات الدولة، وليس بمفرده”.

من جانبه، قال سعيد عباسي عضو اللجنة التنفيذية بـ “جمعية المصريين الأمريكيين للديمقراطية وحقوق الإنسان”، والمقيم في الولايات المتحدة إن “تصريحات ترامب العنصرية تراجعت بشكل كبير في الأسابيع الأخيرة قبل الانتخابات وتدارك حجم الأخطاء وهذا ما انعكس عليه في النتيجة وإعلانه التعامل مع الجميع دون التطرق إلى جنسيات أو أعراق”.

وأضاف عباسي: “صدمنا جميعًا نظرًا لأن كل التوقعات والمؤشرات واستطلاعات الرأي ترجح كفة هيلاري كلينتون ولكن قدر الله وماشاء فعل وسنتعامل بقوة مع أي تهديد واعتداء عنصري بالإبلاغ فورا ورفع القضايا للحصول علي حقوقنا الدستورية”.

وتابع: “أعتقد أن ما حدث من تصريحات سابقة لهذا العنصري ترامب هو كان بمثابة جذب مزيد من أنصاره الذين يميلون لهذه النبرة العنصرية ولا أعتقد أنه يجرؤ ولا يملك آلية لتنفيذ هذا العته، فالدستور الأمريكي يكفل حرية الاعتقاد وحرية الديانات ويكفل الحماية للأقليات”.

وتمكن المرشح الجمهوري دونالد ترامب، من الفوز فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية، بعد حصده أكثر من 270 صوتًا من أصوات المجمع الانتخابي متقدمًا على منافسته الديمقراطية هيلارى كلينتون، برغم ترجيح كافة استطلاعات الرأي السابقة كفة الأخيرة.

وبعد منافسة انتخابية هى الأشرس على الإطلاق فى تاريخ الانتخابات الأمريكية، أصبح ترامب الرئيس رقم 45 ، خلفًا للمنتهية ولايته باراك أوباما الذي يغادر منصبه يناير المقبل.

 

شاهد أيضاً

الكشف عن مستوى التمثيل الدبلوماسي بين مصر وقطر

استأنفت السفارة المصرية في الدوحة أعمالها بشكل مباشر عقب استئناف العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية مصر …