الإثنين , 6 ديسمبر 2021

النمسا تدعو الاتحاد الأوروبى إلى تجميد مفاوضات انضمام تركيا

sebastaen-kurz

 

اعلن وزير الخارجية النمسوي سيباستيان كورتس اليوم السبت 10 من ديسمبر ان بلاده ستعارض الاستمرار في مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الاوروبي، الامر الذي سيناقشه المسؤولون الاوروبيون في الاسبوع المقبل.

وقال الوزير في مقابلة مع وكالة الانباء النمساوية “APA”  أنه على استعداد لتاييد مشروع القرار الاوروبي الحالي الذي لا يتضمن في نظري الرد الضروري على التطورات في تركيا”.

وسيبحث وزراء الدولة للشؤون الخارجية الثلاثاء المقبل تقدم عملية توسيع الاتحاد الاوروبي، والتي تعني دولا عدة، بينها تركيا. سيتم تبني توصيات يرغب وزير الخارجية النمساوي في ان تتضمن “تجميد المفاوضات” مع تركيا.

واوضح كورتس “سبق ان ابلغنا شركاءنا ان النمسا لا يمكن ان تؤيد مسودة الخلاصات الحالية”.

وندد بانتهاك الحكومة التركية لـ”دولة القانون والديموقراطية وحقوق الانسان”. وكانت الحكومة الهولندية اشارت الجمعة الى انها تسعى الى تامين تاييد اعضاء في الاتحاد لتجميد موقت لمفاوضات انضمام تركيا.

والنمسا ضمن معسكر المتصلبين في هذا الشان منذ محاولة الانقلاب في تركيا في منتصف يوليو 2016 والتي تلتها حملة قمع مكثفة وتوقيف عشرات الالاف.

وفي نهاية نوفمبر ايد البرلمان الاوروبي بغالبية ساحقة مبدأ تعليق هذه المفاوضات، لكنه قراره غير ملزم.

وكانت تركيا طلبت رسميا الانضمام الى الاتحاد الاوروبي في 1987 ، منذ 23 سنة وبدات مفاوضاتها مع الاتحاد في 2005.

واكد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الثلاثاء ان بلاده لم تتخل عن هذا الطلب، لكن “هناك كثير من البدائل” امام بلاده اذا بلغت عملية الانضمام الى الاتحاد الاوروبي طريقا مسدودا.

 

 

 

شاهد أيضاً

بالصور – وفاة أطول إمرأة في مصر هدى شحاتة بنت الشرقية

غيّب الموت مساء أمس السبت العملاقة هدى شحاتة عبد الجواد ، التي تبلغ من العمر27 …

%d مدونون معجبون بهذه: