1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3

بالصور – تعرف على اللاجئ السوري الذي “قبّل” بابا الفاتيكان قدمه فى روما !

papa-fatekan

 

محمد الحلبي هو ذلك الشاب السوري الذي شغل الإعلام العربي والغربي بعد ظهوره مع بابا الفاتيكان، فرنسيس الأول وهو يمد قدمه ليجثو البابا ويقبلها متخذاً من طقس “غسل الأرجل” المستمد من ممارسات المسيح “وسيلة للتعبير عن قبوله للآخر”.

محمد يبلغ من العمر 23 سنة من دمشق، تحدث لـ”العربية.نت” عن تفاصيل هذه اللقاء الذي جمعه مع بابا الفاتيكان والذي  نشرنا عنه خبرا في مارس الماضي.

papa-fatekan1

ويقول محمد إن “العربية.نت” هي أول وسيلة إعلامية عربية يتحدث معها، وقبل ذلك كانت له لقاءات وحوارات مع وسائل إعلام غربية فقط.

محمد تحدث عن ظروفه المعيشية الصعبة حيث يعيش كلاجئ في فنلندا وتحديدا في مدينة لابينرنتا بـ92 يورو في الشهر.

وقال “هربت من جحيم الحرب في سوريا ومن الخدمة الإجبارية في الجيش السوري حيث إنني شاركت في المظاهرات وكنت من الأسماء المطلوبة لدى النظام السوري لذلك هربت بحثا عن حياة أفضل”.

وأضاف “ذهبت إلى الأردن والسودان وليبيا التي وصلتها عن طريق التهريب عبر مدينة صبراتة وعملت في مخبز خاص لي هناك بعدها واجهت تهديدات ومضايقات من الميليشيات أجبرتني على الهجرة إلى إيطاليا”.

أسمى درجات التواضع

وعن رحلة وصوله إلى إيطاليا قال الحلبي “وصلت إيطاليا عن طريق البحر بعد أن مكثت لمدة يومين فيه”، فيما دفع 1200 دولار مقابل الوصول إلى إيطاليا.

وعن تفاصيل اختياره للقاء بابا الفاتيكان قال “تم اختياري في مخيم (uxallum) في إيطاليا من قبل مدير المخيم، حيث أخبرني أنه تم اختياري للقاء بابا الفاتيكان لغسيل الرجلين وتقبيل قدمي”.

وعن هذا اللقاء قال الحلبي “لقاء البابا وتقبيل قدمي من أسمى درجات التواضع من قبل رمز ديني مهم في الديانة المسيحية خصوصا أني مسلم ولاجئ من سوريا”، مضيفاً “هو شعور لا يمكن وصفه بالكلام أو حتى تخيله”.

شاهد أيضاً

اللغة في الأنظمة الاستبدادية.. غوستاف مثالًا

العراق – عمّار الحمد — اللغة لدينا نحن البشر بمثابة الماء عند السمك، «إننا نسبح …