1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3

بالفيديو: اشتباك عنيف بالأيدي بين حرس السيسي وحرس الرئيس الأوغندي

sisi-ouganda

 

أظهر مقطع فيديو نشرته صحيفة The Ugandan الأوغندية اشتباكاً بالأيدي بين القوات الخاصة للحرس الرئاسي الأوغندي وبين الحرس الشخصي للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في القصر الرئاسي بمدينة عنتيبي، الأحد 18 ديسمبر الأول 2016.

وقد ظهر في المقطع القصير، الذي انتشر على الشبكات الاجتماعية، أن قوات الحراسة الخاصة الرئاسية المسؤولة عن تأمين الرئيس الأوغندي ياوري موسيفيني وعائلته قد اشتبكت مع 4 من حراس الرئيس المصري الشخصيين، بعدما حاول هؤلاء الـ4 دخول القصر الرئاسي الأوغندي مع سلاحهم، على غير الأعراف المعمول بها لدى قوات الأمن.

ففي قصر إقامة الرئيس موسيفيني، يعمد حتى الحراس الشخصيون للوزراء لترك أسلحتهم عند البوابة، ليتسلموها ثانية لدى الخروج مع مسؤوليهم.

لكن ما جرى هذه المرة، حسب رواية المصدر، أن حراس أمن الرئيس المصري وصلوا إلى القصر مع فريق إعلامي يرافق السيسي، ليتبين لدى التفتيش عند الدخول أن العناصر الأمنية لديها أسلحة.

وروى المصدر، أن العناصر عرَّفوا عن أنفسهم بأنهم من الحرس الشخصي للرئيس السيسي، ولكن قيل لهم إن العرف المتبع هو أن أحداً لا يدخل قصر الرئاسة مسلحاً.

نشبت مشادة قصيرة قام خلالها الحرس الأوغندي بالتصدي للحرس المصري ومحاولته الدخول بالسلاح، وذلك قبل وصول الوفود الدبلوماسية، وانتهت بتجريد الحرس المصري من سلاحهم.

ومن المعروف أن البلدان المضيفة عادة ما تتولى أمر حراسة وأمن الزوار الأجانب من الرؤساء والقادة بنفسها، لكن من غير الواضح ما السبب المُلِحّ الذي دعا حرس الرئيس المصري للإصرار على تولي أمر أمنه بأنفسهم.

وتوجَّه السيسي إلى أوغندا الأحد الماضي 18 ديسمبر/كانون الأول 2016، في زيارة رسمية قالت عنها صحف مصرية، إنها في إطار انفتاح مصر على إفريقيا.

شاهد أيضاً

اللغة في الأنظمة الاستبدادية.. غوستاف مثالًا

العراق – عمّار الحمد — اللغة لدينا نحن البشر بمثابة الماء عند السمك، «إننا نسبح …