1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3

«أبو غزالة».. الجنرال الذي حير الغرب وأرعب مبارك

 

Abkazalaأسس برنامجًا سريًا لصناعة الصواريخ الباليستية بالتعاون مع الأرجنتين وبدعم عراقي لمشروع برنامج صاروخ بدر 200(كوندور2) إلا أن المخابرات الأمريكية اكتشفت تهريب أجزاء تستخدم في صناعة الصواريخ، إنه المشير “محمد عبدالحليم أبوغزالة من مواليد 15 يناير 1930 بقرية زهور الأمراء مركز الدلنجات محافظة البحيرة لعائلة ترجع جذورها إلي قبيلة أولاد علي، التحق بالكلية الحربية وتخرج فيها عام 1949, حصل على إجازة القادة للتشكيلات المدفعية سنة 1961.

تدرج أبو غزالة، في مواقع القيادة العسكرية حتى عين مديرًا لإدارة المخابرات الحربية والاستطلاع حتى أصبح وزيرًا للدفاع والإنتاج الحربي وقائدًا عامًا للقوات المسلحة سنة 1981 حتى ترقى إلى رتبة مشير سنة 1982 وحتى عام 1989.

شارك في ثورة 23 يوليو1952، حيث كان من الضباط الأحرار, كما شارك في حرب 1948، وهو ما زال ضابطًا بالكلية الحربية، كما شارك في حرب أكتوبر وكان من أحد الضباط المتميزين, حصل على العديد من الأوسمة والأنواط والميداليات والنياشين.

إنجازاته

استطاع مراوغة الولايات المتحدة الأمريكية بمناقصة دولية أقيمت من أجل إدخال دبابة قتال، بالإضافة إلى نقل تكنولوجيا تلك الدبابة، لم تدخل الولايات المتحدة المناقصة حتى لا تدعم مصر بدبابة الأبرامز المتطورة على حساب حليفتها إسرائيل وظنًا منها أن دول أوروبا لن تدعم مصر في امتلاك دبابة قوية، لكنها فوجئت بالعديد من الدول تسعى للفوز بالمناقصة ومنها بريطانيا ودبابتها تشالينجر، فقررت أن تعرض على مصر دبابة الأبرامز بنسبة إنتاج ومكون محلى محدودة على أن تزداد كلما تم تجديد التعاقد لزيادة العدد، قبلت مصر الصفقة وبهذا دخلت دبابة الأبرامز الأقوى عالميًا بالخدمة بالجيش المصري.

إقالته 

أقاله الرئيس السابق محمد حسني مبارك من منصب وزير الدفاع سنة 1989، عندما قدم جهاز أمن الدولة ثلاثة تقارير وتسجيلات في أوقات زمنية مختلفة عن ثلاث شخصيات عسكرية؛ حيث اضطرته لتغيير اثنين منهم ولكن الأخطر فيهم كان أبو غزالة؛ حيث اعتبر الكثيرون القرار وقتها مفاجئاً وفسره البعض على أن الغرض منه التخلص منه لتزايد شعبيته في الجيش وتخوف مبارك من أن يقوم بانقلاب عسكري ضده.

مؤلفاته 

وبخلاف خبرته العسكرية يعتبر أبو غزالة موسوعة علمية متعددة المواهب وله مؤلفات كثيرة منها: انطلقت المدافع عند الظهر الحرب العراقية الإيرانية القاموس العلمي في المصطلحات العسكرية الاستراتيجية الحربية من وجهة نظر الاتحاد السوفيتي.

وفاته

توفي مساء يوم السبت 6 سبتمبر 2008 ميلادية الموافق 6 رمضان 1429 هـ في مستشفى الجلاء العسكري بمصر الجديدة عن عمر 78 عامًا بعد صراع مع مرض سرطان الحنجرة.

 

 

شاهد أيضاً

بيل غيتس يحول الدفعة الأولى إلى طليقته بـ 3 مليارات دولار أودعها بحسابها البنكي

قال موقع Business Insider الأمريكي، الخميس 6 مايو/أيار 2021، إن الملياردير الأمريكي الشهير، بيل غيتس، مؤسس شركة …

%d مدونون معجبون بهذه: