1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3 دعوة إلى أمسية عرض كتاب “الذرائعية (البراغماتية) فى الشريعة الإسلامية” | شبكة رمضان الإخبارية
الأربعاء , 22 سبتمبر 2021

دعوة إلى أمسية عرض كتاب “الذرائعية (البراغماتية) فى الشريعة الإسلامية”

M-Bassam-index

 

يسعدنا دعوة حضراتكم إلى حضور أمسية عرض كتاب كتاب الذرائعية (البراغماتية) فى الشريعة الإسلامية ، والكتاب باللغة الألمانية ، للدكتور محمد بسام قبانى المدرس بالأكاديمية الإسلامية فى فيينا ، وذلك يوم الجمعة القادمة الموافق 17 من فبراير ، فى تمام الساعة السادسة والنصف ، بمقر الأكادمية الإسلامية القديمة بالحى السابع – فيينا .

جاء كتاب “الذرائعية أوالبراغماتية في الشريعة الإسلامية” بعد أن أصبح الدين الإسلامى يشكل بؤرة الأهتمام للرأى العام السياسي والإجتماعى فى الغرب عموماّ والنمسا على وجه الخصوص ومدى ملائمة طريقة الحياة الإسلامية فى المجتمعات الغربية .

ويتناول الكتاب أيضاّ على وجه التحديد محتويات الشريعة الإسلامية التى تحض على التعايش الإيجابى فى مجتمع  يغلب عليه الطابع غير المسلمين والتى حظيت بالكثير من النقاشات الحوارية داخل النمسا .

فما هى الذرائعية (البراغماتية) فى الشريعة الإسلامية ؟؟ حسب موقع ويكيبيديا، الموسوعة الحرة ، هو مذهب فلسفي اجتماعي يقول بأن الحقيقة توجد في جملة التجربة الإنسانية لا في الفكر النظري البعيد عن الواقع. وأن المعرفة آلة أو وظيفة في خدمة مطالب الحياة، وأن صدق قضية ما : هو في كونها مفيدة للناس، وأن الفكر في طبيعته غائي.

نشأت هذه المدرسة في الولايات المتحدة في أواخر سنة 1878 والبراغماتية اسم مشتق من اللفظ اليوناني :- براغما :- ومعناه العمل .

تقوم البراغماتية على أن الأثر العملي هو المُحدِّد الأساسي في صدق المعرفة وصحة الاعتقاد بالحياة الاجتماعية للناس فالقيمة والحقيقة لا تتحددان إلا في علاقتهما بالممارسة العملية وتتميز الذرائعية أو البراغماتية عن الفعلانية كما حددها الفيلسوف الأمريكي شارل ساندرز پيرس. وتشمل البراغماتية كل الحركة الفلسفية المتعلقة ب وليام جيمس وجون ديوي، ثم الفلاسفة الجدد الذين استأنفوا تراثهم الفكري من مثل ريتشارد رورتي وهيلاري پوتنام ونلسون غودمان وروبير براندوم.

ويفضل البعض تسميتها بالذرائعية بدل”البراغماتية” لكونها فلسفة تهتم أساسا بالآثار العملية كما تجسدها النجاعة والفعالية على مستوى الممارسة العملية.

 

 

M-Bassam1

شاهد أيضاً

راتب وتعويضات مادية.. كم يتقاضى نواب البرلمان في ألمانيا؟

يتقاضى أعضاء البرلمان الألماني راتبا شهريا وتعويضات ماليه، لذا فهم ليسوا لحاجة للبحث عن وظيفة …

%d مدونون معجبون بهذه: