1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3
الثلاثاء , 20 أبريل 2021

حيل ذكية للتغلب على مشكلة نسيان أسماء زملائك

Psycho-Krank

 

كشف مارك تشانون الذي يعمل في حانة بلندن عن تقنية لتذكر الأسماء علّمه صديقه وذلك لضعف ذاكرته الشديد على تذكر الأسماء.

وبفضل التقنية أصبح تشانون قادراً على تذكر أسماء زبائنه وما يطلبونه، حتى خلال الأيام التي يكون فيها العمل على أشده، لدرجة أنه شارك عام 1995، في البطولة العالمية للذاكرة، وحصل على المركز السادس ليصبح بذلك أستاذاً دولياً في هذا المجال.

تنمية الذاكرة

يمكن للأشخاص أن يضعوا بعض الأشياء داخل المنزل في مواقع معينة ويعتمدون عليها لتذكر معلومات ذات صلة، أو يمكنهم أيضاً أن يربطوا الأسماء مع أشياء مألوفة لهم، وفي السياق نفسه، أورد الخبراء أن “أول خطوة لتذكر الأسماء، هي التركيز عندما يخبرنا شخص ما باسمه”. وتعتبر هذه الخطوة ضرورية للغاية؛ نظراً لأنه في بعض الأحيان، نكون منغمسين في أفكارنا الخاصة ولا نبدي اهتماماً بما يقوله الطرف المقابل.

وفي مرحلة ثانية، يجب أن نربط هذه الأسماء بأشياء بصرية لها صلة بعضها ببعض وبهذه الطريقة سنتمكن من تذكر الاسم عند مرور مظهر الشخص بذاكرتنا. وأخيراً، يتعين مراجعة هذه المعلومة بعد فترة قصيرة على مرور أول لقاء بينك وبين هذا الشخص، ورغم أن هذه الاستراتيجية تتطلب مجهوداً، بالإضافة إلى أنها تحتاج إلى كثير من الوقت؛ فإن تشانون يرى أنه، وبمرور الوقت، ستتحول هذه التقنية إلى عادة.

لعبة الأسماء

فيما يلي 5 خطوات أساسية لتذكر اسم شخص:

– الاستماع باهتمام: في كثير من الأحيان، نركز اهتمامنا على ما سنقوله أكثر من الاستماع للطرف المقابل خلال تقديمه لنفسه.

– كرر الاسم: بعد وقت قصير من سماع الاسم، حاول إيجاد طريقة ذكية تعيد من خلالها النطق به فمثلاُ يمكن أن تسأل الطرف المقابل عن كيفية تهجئة اسمه، أو بكل بساطة يمكن أن تجيب بجملة “تشرفنا” مع نطق الاسم.

– اعرض صورة تذكرك بهذا الاسم: على سبيل المثال، بالنسبة لاسم مارجاريتا، يمكن أن تستعرض صورة زهرة.

– اربط هذا الجانب البصري بشيء ملموس ومادي للشخص: يجب أن يكون الشيء من الجوانب التي لا تتغير في الشخص. فالشَّعر مثلاُ ليس من الخاصيات الناجحة للتذكر.

– أخيراً، تحقَّق من معلوماتك وراجِعها: خصص بعض الوقت في مرحلة لاحقة لمراجعة الجوانب البصرية والأسماء في مخيلتك.

شاهد أيضاً

14 نوع من الملابس لا يمكن وضعها في مجفف الملابس – كي لا تنكمش أو تتمدد أو تتلف

على الرغم من أن التجفيف في الهواء الطلق هو الأفضل، فإن مجففات الملابس أصبحت رائجة …

%d مدونون معجبون بهذه: