1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3

انجز وطنش ولبط” كلمات فصحى نظنها عامية.. تعرف على المزيد

Arabisch-Sprache

 

هناك العديد من الكلمات العامية الدارجة على ألسنة الكثيرين يتبادلونها فيما بينهم باعتبارها ألفاظ سهلة ومختصرة ولكن اتضح أن الكثير من هذه الكلمات العامية فصحى تستخدم في معانِ أخرى حسبما ذكرها قاموس لسان العرب، وفيما يلي نرصد  مجموعة من هذه الكلمات.

أنجز

يقولون لمن يريدون استعجاله في أمر “انقز” وهو من نقز النقز والنقزان كالوثبان صعدا في مكان واحد، يقال نقز الظبي أي وثب صاعدا وقد غلب على الطائر المعتاذ الوثب كالغراب والعصفور، ومثله كلمة قحص بالصاد المبدلة من الزاي والعامة تستعمله بمعنى وثب أي نهض سريعا.

الخربشة

وهي من خربش : وقع القوم في خربش وخرباش، أي اختلاط وصخب والخربشة هي إفساد العمل والكتاب ونحوهن ومنه يقال كتب كتاب مخربشا وكتاب مخربش أي مفسد، وفي هذا تمثال المعنى بين الفصيح والعامي.

البرشامة

يطلق المصريون اسم البرشامة على الورقة التي يكتب عليها من يحاول الغش في الامتحان شئ بخط صغير حتى تستوعب الورقة جزء كبير من المادة.

والبرشامة من “برشم” أي تلوين النقط، ومنه برشم الرجل أي أدام النظر أو أحده والبرشام حدة النظر والمبرشم الحاد النظر، فكأنه حين كتب بخط صغير فإن هذا يستوجب أن يكون نظره حاد حتى يتمكن من قرأة ما كتب.

طفس

يقولون عن الشئ القليل الذي لا قيمة له “طفسة” وهو من طفس أي قذر الإنسان إذا لم يتعهد نفسه بالتنظيف، ونلاحظ أن اللفظ في معناه بالفصحى أكثر وضوحا من معناه في العامية الذي يعني القلة المتحقرة.

نتش

يقولوا فلان نتش اللحمة أي انتزعها بسرعة وبخفة، ونتش الجراد الأرض أي أكل نباتها ونتش الرجل لأهله ينتش نتشا أي اكتسب لهم واحتال.

هوش

يقول الجيران تهاوشوا وهو من هوش هاشت الإبل هوشا، أي نفرت في الغارة فتبددت وتفرقت والهوشة الفتنة والهيج والاضطراب والهرج والاختلاط، والهوشة هي الفساد.

“لبط”

يقال لبطت به الأرض ولبجت به، أي ضربت به الأرض وتلبط الرجل، أي اختلطت عليه أُموره، ولبط الرجل لبطا، أي أصابه زكام وسعال، ولبط فلان بفلان الأرض لبطا أي ربها بها وصرعه صرعا عنيفا.

كركرة

يقال للضحك الكثير المتواصل كركرة وهي معناها في اللغة العربية الفصحى أَعاده مرة بعد أُخرى، ويقال الكرة للمرة والجمع كرات، وكررت عليه الحديث أي رددته عليه.

ورش

تقول العامة هذا طفل ورش تريد كثير الحركة والنشاط، وفي الفصحى معناها وورش ورشا ووروشا، وهو من الشهوة إِلى الطعام لا يكرم نفسه.

المغص

تقطيع في أسفل البطن والبطن ووجع فيه، وفي الفصحى معناه الطعن

برطم

جاء في القاموس بمعنى انتفخ ودلى شفتيه من الغضب.

 

 

شاهد أيضاً

قريباّ فى سمائنا طائرة خارقة تحلق 20 شهراً دون توقف أو التزود بالوقود

من المتوقع أن ترى طائرة بدون طيار بمواصفات خارقة النور خلال سنوات قليلة، بعد أن بدأ …

%d مدونون معجبون بهذه: