1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3
الأربعاء , 28 يوليو 2021

إكليل عيد الميلاد وحصة التربية الدينية الإسلامية فى المدارس النمساوية

knot-christmas

 

فيينا : مصطفي درويش : —- 

مع نهاية شهر نوفمبر وبداية شهر ديسمبر فوجئ التلاميذ المسلمين بالمرحلة الإبتدائية بوجود إكليل عيد الميلاد أو إكليل المجيء في كل فصل من فصول المدرسة . فكان من الطبيعي أن يتسائلوا عن ذلك الإكليل ولماذا تم وضعه في الفصول .

والإكليل عبارة عن مجموعة من الأزهار أو الثمار أو أوراق أو أغصان الشجر يتم ترتيبها على هيئة حلقة او دائرة . وتعد الحلقة أو الدائرة رمز للكرة الأرضية . ونظرآ لأن الدائرة أو الحلقة ليس لها بداية ولا نهاية في ترمز كذلك إلى الأبدية .

ويقصد بعيد الميلاد ميلاد السيد المسيح عليه السلام .

ويقصد وبالمجيء ذلك الوقت الذي يستعد فيه المسيحيون للإحتفال بمجيئ مولد السيد المسيح عليه السلام . ويستغرق وقت المجيء هذا من 22 : 28 يومآ ويشتمل على أربع أحاد . ويأتي بعد الأحد الرابع ليلة عيد ميلاد السيد المسيح عليه السلام .

يوجد داخل الإكليل أربع شمعات ترمز الأولي منهم إلى بداية السنة الكنسية . والشمعات الأربع رمز للجهات الأصلية الاربع وبالتالي لإنتشار المسيحية . وبإشعال شمعة كل أسبوع يزداد الشعور بالنور وبمجيء السيد المسيح الذي يعد بالنسبة للعقيدة المسيحية نور العالم .

أما في الكنيسة فغالبا ما تكون موضوعات القداس في هذه الاحاد حول العودة المنشودة للسيد المسيح ، دخول السيد المسيح للقدس ، يوحنا المعمدان ( يحي عليه السلام ) كمبشر بالسيد المسيح ، والسيدة مريم العذراء ام السيد المسيح . ( مع مراعاة أن هذه الفقرة ليست لتلاميذ هذه المرحلة ) .

أستاذ : لقد علمتنا في الأسابيع الماضية الكثير والكثير عن محمد صل الله عليه وسلم حتي جاء موعد ميلاده في الثاني عشر من ربيع الأول . فهل ممكن أن نقول أن المسيحيين في شهر ديسمبر يستعدون للإحتفال بميلاد السيد المسيح عليه السلام مثلما فعلنا نحن مع ميلاد نبينا محمد صل الله عليه وسلم ؟

نعم هذا تشبيه طيب وسوف نقوم أيضآ في حصص التربية الدينية الإسلامية القادمة بتناول موضوع مولد السيد المسيح عليه السلام والذي ذكر في القرآن الكريم وذلك لأن المسلمون يجب أن يؤمنوا بجميع الأنبياء والرسل ولا يضعوا فروقآ بينهم .

 

فيينا : 11.12.2017                                                                  مصطفي درويش

شاهد أيضاً

تركيا ترد على مقترح مستشار النمسا “مكان اللأجئين الأفغان فى تركيا”

المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية، تانجو بيلجيتش، قال إن بلاده لن تستقبل موجة لاجئين جديدة، …

%d مدونون معجبون بهذه: