شركة توظيف عمال تعتذر عن إعلان توظيف اقتصر على أصحاب البشرة البيضاء

قالت صحيفة The Guardian البريطانية إن شركة Cynet Systems، المتخصصة في التوظيف التقني، وتتخذ من ولاية فيرجينيا الأمريكية مقراً لها، أعلنت عن احتياجها لوظيفة مدير حسابات، وقالت في الإعلان: «يُفضَّل أن يكون من ذوي البشرة البيضاء ولديه خلفية تقنية جيدة»، لكنها عادت وحذفت الإعلان في يوم الأحد 28 أبريل/نيسان 2019 بعد أن لفت عددٌ من مستخدمي تويتر الانتباه إلى ما ورد فيه.

شركة تعتذر عن إعلان توظيف بسبب عنصريته

وعلى الرغم من أنه لا يعرف أحد تحديداً المدة التي ظل فيها الإعلان منشوراً، على موقع ‘لينكد إن’ ومواقع أخرى، قبل أن تحذفه الشركة، الا أن الشركة  نشرت اعتذاراً جاء فيه أنَّ الأشخاص الذين شاركوا في هذا الإعلان قد طُردوا من عملهم، وأنَّ ذلك الإعلان «لا يعكس قِيم الشمول والمساواة الأصيلة لدينا».

وقال أشواني مايور -أحد المديرين التنفيذيين- للشركة: «نتفهم تماماً انزعاج البعض مما ورد في الإعلان، لأنَّنا انزعجنا أيضاً».

وكان الإعلان الذي يستبعد الأعراق الأخرى هو إعلانٌ لوظيفةٍ مقرُّها مقاطعة تامبا بولاية فلوريدا الأمريكية، لشركة أدويةٍ لم يُذكر اسمها. ومع ذلك فلم يكن هذا الإعلان هو الوحيد الذي انتُقد بسبب التمييز. فقد طلب إعلانٌ آخر من شركة Cynet، لوظيفة مدير حسابات لشركةٍ في ولاية فيرجينيا، متقدمين «من الإناث فقط».

وقامت بمراجعة كل إعلانات التوظيف السابقة لتلافي الأخطاء

ويبدو أنَّ الإعلان قد حُذف أو حُجب؛ ولم تُجب الشركة على طلب وكالة Associated Press الأمريكية للتعليق على الموضوع. وجاء في بيان Cynet  الذي نُشر الإثنين 29 أبريل/نيسان أنَّ لدى الشركة سياسةً ثابتة بشأن وقف التعامل مع العملاء الذين يشترطون في المرشحين عِرقاً أو نوعاً معيناً.

وقال مايور: «إنَّنا نراجع الإجراءات التي يمكن أن تساعدنا في استبعاد الإعلانات التي تشتمل على تحيز أو تخالف سياستنا قبل أن تُنشر، لنكون واثقين من عدم تكرار ما حدث». وأشار إلى أنَّه هو والمالك الآخر للشركة كلاهما هنديٌّ-أمريكي، وأنَّ 60% من العاملين في الشركة من الأقليات.

مايور أشار الى إنَّ شركته تراجع كافة إعلانات الوظائف المنشورة «للتأكد من عدم وجود شيءٍ مشابه». وقالت المتحدثة باسم موقع ‘لينكد إن’ إنَّ الإعلان قد أُزيل بمجرد اكتشافه، وأنَّ نشر إعلاناتٍ كهذه أمرٌ غير معتادٍ بالمرة.

وتبرأت الشركة من مفردات العنصرية في إعلانها عن الوظيفة

حيث جاء في بيان الشركة: «العنصرية من أي نوعٍ تناقض سياستنا، ولا نتسامح معها أبداً على منصتنا». واستطرد البيان: «إن لدينا فرَقاً وإجراءات تقنية في الشركة للتعرف على المحتوى الذي ينتهك سياساتنا؛ لقد تصرفوا بسرعةٍ لإزالة ذلك الإعلان».

ووجَّه مسؤولو التوظيف والعمالة في الولاية أسئلةً إلى ‘اللجنة الفدرالية لتكافؤ فرص العمل’، ولم تردّ اللجنة بعد على الرسالة التي طلبت التعليق يوم الإثنين.

وتعد شركة Cynet صغيرةً نسبياً، إلا أنَّ مشكلات التنوع منتشرة في المجال التقني. فشركة غوغل توظف أكثر من 100 ألف موظف، ووفقاً لسجلاتهم المالية الإثنين؛ فإنَّ 69% منهم من الرجال، و2% فقط من الأمريكيين الأفارقة. 20% فقط من الوظائف التقنية في جوجل تشغلها النساء. وتتقاضى النساء والعاملون من غير ذوي البشرة البيضاء رواتب أقل في الشركات العاملة في المجال التقني بوجهٍ عام، وفقاً لبياناتٍ من ‘مكتب إحصاءات العمل’، ويحظى المجال التقني بأعلى تباينٍ في الرواتب في الولايات المتحدة الأمريكية.

شاهد أيضاً

هذه المدينة سكانها يتلقون أعلى الرواتب بالعالم.. تعرف عليها

أظهر تصنيف حديث أن سكان مدينة سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا على الساحل الغربي للولايات …

السودان.. حراسة “قوش” مدير جهاز الأمن السابق تمنع القبض عليه

أفاد “نادي أعضاء النيابة العامة” في السودان، الثلاثاء، أن القوة المكلفة بحراسة منزل صلاح قوش …

بالفيديو.. انفجار مقاتلة صينية عقب سقوطها علي الأرض

انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لمقاتلة صينية أثناء سقوطها علي الأرض بسرعة فائقة …