تعرف على 10 حقائق مهمة عن المرشحين لجائزة الكرة الذهبية 2019

منذ الكشف عن قائمة المرشحين الـ30 لنيل جائزة «بالون دور» أو الكرة الذهبية 2019، التي تقدمها مجلة France Football الفرنسية سنوياً، وهناك حالة من الجدل حول الأسماء التي تضمنتها القائمة وتلك التي غابت عنها.

لكن في وسط الجدل القائم والذي لن ينتهي غالباً، لا في هذا العام ولا في أي عام مقبل، رصدت المجلة 10 دروس ينبغي تذكُّرها من تلك القائمة.

1- مودريتش لن يدافع عن لقبه 

لأول مرة منذ عام 1995، يغيب حامل اللقب عن الترشيحات في العام التالي، وهو ما حدث مع الكرواتي لوكا مودريتش، لاعب ريال مدريد، الذي تُوِّج بها عام 2018، بعدما قدَّم مستوى عالياً للغاية، بيد أن أداء اللاعب انخفض على نحو لافت للنظر، ولذلك لم يُدرَج في قائمة المرشحين الـ30 الكرة الذهبية لعام 2019.

2- ليفربول 30/7

تُعتبر سيطرة فريق ليفربول الإنجليزي على قائمة المرشحين الـ30 أمراً متوقعاً؛ نظراً إلى إنجازات الفريق، إذ شهدت القائمة وجود سبعة لاعبين، بدءاً من الحارس البرازيلي أليسون بيكر، والمدافع الدولي الهولندي فيرجيل فان دايك، والثلاثي السحري المهاجم الدولي البرازيلي روبيرتو فيرمينو والدولي السنغالي ساديو ماني والدولي المصري محمد صلاح. 

تأتي هيمنة ليفربول على قائمة الترشيحات بعد أداء موسم متميز والفوز بدوري أبطال أوروبا واحتلال المركز الثاني في الدوري الإنجليزي بفارق نقطة واحدة عن حامل اللقب مانشستر سيتي. وهو النادي الأكثر تمثيلاً في القائمة أمام مانشستر سيتي (5 لاعبين) وبرشلونة ( 4 لاعبين).

ترتيب الأندية من حيث عدد لاعبيها المدرجين في قائمة الـ30:

ليفربول: 7

مانشستر سيتي: 5

برشلونة: 4

أياكس: 2

يوفنتوس:2

باريس سان جيرمان: 2

ريال مدريد: 2

توتنهام: 2

أتلتيكو مدريد: 1

أرسنال: 1

بايرن ميونيخ: 1

نابولي: 1

3- فرنسا حاضرة في الترشيحات

تتضمن قائمة الـ30 للكرة الذهبية 4 مرشحين فرنسيين: هوغو لوريس، وكيليان مبابي، وأنطوان غريزمان، وكريم بنزيمة. في حين شملت القائمة لعام 2018 وجود 6 لاعبين فرنسيين عقب الفوز بكأس العالم في روسيا بقيادة ديدييه ديشامب.

4- ليفاندوفسكي ينقذ البوندسليغا

احتلت الدوريات الخمسة الكبرى ما يقرب من 30 مقعداً للكرة الذهبية لعام 2019. نصفها من إنجلترا التي هيمنت أنديتها على البطولات الأوروبية (وجود ليفربول وتوتنهام وتشيلسي وأرسنال في نهائي كل من دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي)، مقابل 7 للدوري الإسباني و3 للدوري الإيطالي ومقعدين للدوري الفرنسي، ومقعد واحد للدوري الألماني بفضل المهاجم روبرت ليفاندوفسكي المنقذ.

البطولات التي شملتها القائمة

الدوري الإنجليزي: 15 لاعباً

الدوري الإسباني: 7 لاعبين

الدوري الإيطالي: 3 لاعبين

الدوري الفرنسي: لاعبان

الدوري الهولندي: لاعبان

الدوري الألماني: لاعب واحد

5- وجود هولندي

بثماني مباريات في عام 2019: ستة انتصارات وخسارتان (وضمن ذلك واحدة في قبل نهائي دوري الأبطال)، عادت هولندا بقوة إلى الساحة. علاوة على ذلك، فإن لاعبي المدير الفني للمنتخب الهولندي، رونالد كومان، تألقوا كثيراً خلال المباريات (على الأخص اللاعبون الهولنديون في فريقَي ليفربول وأياكس بدوري الأبطال). وهولندا أيضاً هي الدولة الأكثر تمثيلاً في قائمة الـ30 مع وجود فان دايك ودي يونغ ودي ليخت وفاينالدوم وفان دي بيك.

ولا يوجد من الفرنسيين سوى أربعة لاعبين مقابل ألماني واحد هو حارس المرمى تير شتيغن.

عدد الجنسيات التي شملتها قائمة الـ30

هولندا: 5

فرنسا: 4

البرازيل والبرتغال: 3

إنجلترا والأرجنتين وبلجيكا والسنغال: 2

الغابون، مصر، الجزائر، صربيا، كوريا الجنوبية، بولندا، ألمانيا: 1

6- ترشيح معتاد لميسي ورونالدو

رُشِّح كل من البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيني ليونيل ميسي لنيل جائزة الكرة الذهبية للمرة السادسة عشرة والرابعة عشرة على التوالي. وهو ما يعكس وجودهما الكبير وتأثيرهما في عالم كرة القدم. وهناك الفرنسي كريم بنزيمة الذي يأتي في المرتبة الثالثة بالنسبة للاعبين الأكثر ترشيحاً في قائمة الـ30، إذ رُشِّح تسع مرات، وكان أفضل ترتيب له هو الـ16 في عام 2014.

ترتيب المرشحين وفقاً لعدد مرات الترشيح بالقائمة:

كريستيانو رونالدو: 16 مرة

ليونيل ميسي: 14 مرة

كريم بنزيمة: 9 مرات

سيرجيو أجويرو: 7 مرات

إيدن هازارد: 6 مرات

كيفن دي بروين وروبرت ليفاندوفسكي: 5 مرات

أنطوان غريزمان: 4 مرات

هوغو لوريس وساديو ماني وكيليان مبابي:  3 مرات

روبيرتو فيرمينو ورياض محرز ومحمد صلاح: مرتان

7- لجنة تحكيم لا ترحم

لا تعرف لجنة التحكيم لتلك الجائزة الرحمة. فلا يعني وجودك ضمن قائمة الـ30 للعام الماضي، أن قائمة العام الحالي ستشملك. عفواً فمكانك ليس محجوزاً باسمك. ونلاحظ اختفاء 16 لاعباً ممن كانوا مرشحين في قائمة العام الماضي (2018) مثل لويس سواريز ونيمار وإدينسون كافاني وتيبو كورتوا وسيرجيو راموس ومارسيلو.

فمن بين العشرة الأوائل في قائمة 2018 استُبعد 3 من القائمة الحالية وهم:  لوكا مودريتش (حامل اللقب)، رافائيل فاران (السابع في 2018) وهاري كين (العاشر في 2018).

الغائبون عن قائمة 2019 من مرشحي العام السابق:

قائمة الغائبين من نسخة 2018: غاريث بيل، وإدينسون كافاني، وتيبو كورتوا، ودييغو غودين، وإيسكو، وهاري كين، وماريو ماندزوكيتش، ومارسيلو، ولوكا مودريتش، ونيمار، ويان أوبلاك، وبول بوغبا، وإيفان راكيتيتش، وسيرجيو راموس، ولويس سواريز، ورافائيل فاران. 

8- مرشحون للمرة الأولى

لقد سمح مستوى أياكس أمستردام الرائع خلال الأشهر الأربعة الأولى من عام 2019، لبعض لاعبي مدرب الفريق، إيرك تين هاغ، بأن يُدرَجوا في قائمة الترشيحات الكرة الذهبية. فهناك دوشان تاديتش دوني فان دي بيك، وفرينكي دي يونغ وماتيس دي ليخت اللذان انتقلا إلى صفوف برشلونة ويوفنتوس. فهما مرشحان للمرة الأولى في تاريخ الجائزة.

والشيء نفسه بالنسبة لثلاثي ليفربول في  أبطال أوروبا: ترينت ألكساندر أرنولد، وفيرجيل فان ديك، وجورجينيو فينالدوم.

والأمر نفسه ينطبق على لاعبين اثنين أساسيين لمدرب مانشستر سيتي بيب غوارديولا، وهما برناردو سيلفا ورحيم ستيرلنغ، وكذلك اللاعب سون هيونغ مين، لتأهله لنهائي بطولة دوري أبطال أوروبا مع توتنهام، واللاعب كاليدو كوليبالي لتأهله مع منتخب السنغال إلى نهائي بطولة كأس الأمم الإفريقية، والموهبة الصاعدة جواو فيليكس، بالإضافة إلى الحارس مارك تير شتيغن، ولاعب سان جيرمان ماركينيوس الفائز بكأس كوبا أمريكا مع البرازيل.

والوافدون الجدد الـ14 على قائمة ترشيحات الكرة الذهبية هم: فرينكي دي يونغ، ومارك أندريه تير شتيغن (برشلونة)، ودوشان تاديتش دوني فان دي بيك (أياكس أمستردام)، وماتيس دي ليخت (يوفنتوس)، وفيرجيل فان دايك، وجورجينيو فينالدوم، وترينت ألكسندر أرنولد ( ليفربول)، وبرناردو سيلفا، ورحيم ستيرلنغ (مانشستر سيتي)، وكاليدو كوليبالي (نابولي)، وماركينيوس (باريس سان جيرمان)، وجواو فيليكس (أتلتيكو مدريد)، وسون هيونغ مين  (توتنهام). 

9- تطور إفريقيا 

هناك خمسة لاعبين من القارة الإفريقية مدرجون بقائمة الترشيحات المكونة من 30 مرشحاً، هم: محمد صلاح، وساديو ماني، وكاليدو كوليبالي، ورياض محرز وبيير إميريك أوباميانغ، وبهذا تحتل إفريقيا سُدس القائمة. هذه هي المرة الثانية منذ بدء المسابقة التي تحتل فيها القارة السمراء خمسة أماكن على الأقل. كانت المرة الأولى في عام 2007 مع ترشح ديدييه دروغبا، وفريديريك كانوتي، ومايكل إيسيان، وصامويل إيتو، ومحمدو ديارا، وكولو توري. لكن في ذلك الوقت، لم يكن عدد المرشحين 30، بل كانوا 50 مرشحاً. ويظل السؤال المُلحّ هو: هل يتمكن أحدهم من مرافقة الليبيري جورج ويا وإحراز اللقب؟

10- غياب إسباني

هذه هي أول مرة منذ عام 1993 التي لم تتضمن فيها قائمة الترشيحات أي لاعب إسباني. خاصةً مع تراجع مستوى بعض الأسماء الكبيرة مثل سيرجيو راموس وديفيد دي خيا.

شاهد أيضاً

وزير الداخلية النمساوي: نمتلك وثائق تثبت تورط المخابرات التركية فى عنف فيينا

أكد وزير الداخلية النمساوي، كارل نيهمر، أنه وردت إليه معلومات ومؤشرات تؤكد مشاركة جهاز المخابرات …