الثلاثاء , 7 أبريل 2020

الدوري الألماني يكسر حاجز 4 مليارات إيرو.. عوائد ويهدد مكانة الليغا والبريميرليغ في أوروبا

تجاوز حجم عوائد الدوري الألماني لكرة القدم (البوندسليغا) بأنديته البالغ عددها 18 نادياً حاجز الأربعة مليارات يورو، مما وضع البطولة الألمانية في المرتبة الثالثة لأكثر الدوريات ثراءً في أوروبا، بعد الدوري الإنجليزي الممتاز والدوري الإسباني.

وبلغت قيمة المبيعات 4.02 مليار يورو في موسم 2018 – 2019بزيادة قدرها 5.4٪ مقارنة بالموسم الذي سبقه، وهو رقم قياسي سُجل للمرة الـ15 على التوالي”، بحسب ما ذكر موقع sudouest الفرنسي.

لكن لا يزال الدوري الألماني بعيداً عن الدوري الإنجليزي الممتاز الثري الذي حقق عوائد بقيمة 5.8 مليار يورو، بالنسبة لإسبانيا وفرنسا وإيطاليا، فإن أحدث الأرقام المنشورة هي لموسم 2017/2018. وبلغت قيمة مبيعات الأندية العشرين في الدوري الإسباني 4.15 مليار يورو  أي أكثر بقليل من ألمانيا. وكان الدوري الفرنسي والدوري الإيطالي أقل: 2.8 مليار يورو للدوري الفرنسي و3.07 مليار يورو للسيري A.

في ألمانيا، استأثر ناديا بايرن ميونيخ (716 مليون يورو) وبوروسيا دورتموند (446 مليون يورو) بأكثر من ربع الإيرادات. ومثّل ارتفاع حقوق التلفزيون والبث العامل الرئيسي في الطفرة الاقتصادية للبطولة لمدة 15 عاماً، و “يُلاحظ أن هناك آفاق نمو جديدة من الابتكارات الرقمية ومن القطاع الدولي”، وذلك على حد قول كريستيان سيفرت، رئيس اتحاد الكرة الألماني.

على مدار السنوات العشر الماضية، وصل حجم الضرائب والتأمينات على قسمي الدوري الألماني ما يقرب من 10 مليارات يورو، وفقاً للبيان. وتقوم تلك الأندية بتوظيف ما مجموعه 56081 شخصاً بشكل مباشر أو غير مباشر.

شاهد أيضاً

الألمانى يورجن كلوب “يخالف اللاعبين” في أزمة الرواتب.. ويحسم قراره

قرر المدرب الألماني يورغن كلوب الانضمام لقائمة نجوم كرة القدم الذين سيخفضون رواتبهم، رغم الخلاف …