أمريكا تبدأ توزيع أول عقار مرخص ضد كورونا ومصر تعلن حجز كمية أولى من الدواء

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، السبت 9 مايو/أيار 2020، بدء توزيع عقار “ريمديسيفير”، الدواء الوحيد الذي حصل على موافقة فيدرالية لعلاج المصابين بفيروس كورونا. 

إذ كانت إدارة الأغذية والدواء الأمريكية (FDA) قد رخصت باستخدام “ريمديسيفير” في حالات الطوارئ لعلاج المصابين بالمرض، لكن التجارب حول مدى فعاليته لا تزال جارية.

الأولوية للمناطق المتضررة: قال مكتب مساعد وزير الصحة الأمريكي للاستعداد والاستجابة، في بيان، إنه “ستستفيد منه أكثر مناطق البلاد تضرراً من الفيروس”.

كما ذكر بيان لوزارة الصحة، السبت، أنها “بدأت منذ 7 مايو/أيار الجاري، إرسال شحنات من العقار إلى عدد من الولايات، وتشير الأرقام إلى اختلافات في الحصص التي ستذهب إلى كل ولاية”.

البيان أوضح: “الشركة المصنعة تعهدت بتوفير نحو 607 آلاف قارورة من الدواء التجريبي على مدى الأسابيع الستة المقبلة لعلاج حوالي 78 ألف مريض في الولايات المتحدة”.

كما أشارت إلى أن “هذه الكمية هي ضمن 1.5 مليون قارورة ستتبرع بها الشركة إلى العالم”. وقال بيان الوزارة: “الأمر متروك لأقسام الصحة في الولايات لتوزيع الجرعات على المستشفيات لأنها أكثر دراية باحتياجاتها”.

توزيع الدواء خارج أمريكا: تتوقع الوزارة أن تحصل جميع الولايات الخمسين والأقاليم على شحنات من الدواء في المستقبل.

في وقت سابق، قال الرئيس التنفيذي للشركة دانيال أوداي إن “شركته ستعمل مع شركاء دوليين لتوسيع نطاق إنتاج العقار ليكون متاحاً حول العالم”.

سجلت الولايات المتحدة أكثر من مليون و339 ألف إصابة بفيروس كورونا توفي منهم أكثر من 79 ألفاً، بينما تماثل 232 ألفاً للشفاء.

إجمالا أصاب كورونا، حتى مساء السبت، أكثر من 4 ملايين و84 ألفاً حول العالم، توفي منهم ما يزيد على 279 ألفاً، وتعافى أكثر من مليون و426 ألفاً، وفق موقع “worldometer” المختص برصد ضحايا الفيروس.

مصر تحجز نصيبها: أعلنت وزيرة الصحة والسكان المصرية هالة زايد، أن مصر حجزت دفعة أولى من دواء “ريمديسيفير”، الذي تم اعتماده من منظمة الغذاء والدواء الأمريكية، ضمن بروتوكولات العلاج الجديدة لكورونا.

إذ أعلنت وزارة الصحة المصرية، السبت، تسجيل 488 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و11 حالة وفاة فضلاً عن خروج 57 من المصابين من مستشفيات العزل والحجر الصحي. وأضافت الوزارة أن إجمالي عدد المتعافين من الفيروس وصل إلى 2002.

بينما قال خالد مجاهد المتحدث باسم الوزارة إن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معملياً من إيجابية إلى سلبية ارتفع إلى 2476 حالة من ضمنهم المتعافون البالغ عددهم 2002.

أضاف مجاهد أن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية وفقاً لإرشادات منظمة الصحة العالمية. وذكر المتحدث أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد هو 8964 حالة من ضمنهم 514 حالة وفاة.

شاهد أيضاً

وزارة الداخلية النمساوية تسمح لمواطني 32 دولة بدخول أراضيها دون تدابير صحية

أعلنت وزارة الداخلية النمساوية، أن دخول البلاد مسموح به من 32 دولة بدون تدابير صحية …