سويسرا تقدم عرضاً للأغنياء ببناء قبو فوق الجبل يبدأ من 500 ألف دولار لتخزين الثروات!

تستعد سويسرا، التي لطالما اشتهرت بأنها معقل للأنشطة المصرفية الآمنة والمنفصلة، لأن تقدم إلى أثرياء العالم خياراً آخر لتخزين ممتلكاتهم الثمينة، وذلك من خلال عرض قبو صخري منحوت في سفوح جبال الألب للبيع للأغنياء لاستعماله.

تأتي الفكرة من رواد الأعمال في وسط سويسرا، حيث يوجد “نجد برونيج”، وهو جبل ضخم يقع على بعد 25 ميلاً جنوب غرب لوسرن. وتقول شركة Bruenig Mega Safe AG التي تشيد الأقبية: “غرفة كنوزك داخل نجدٍ صخريٍّ صلب. المكان الآمن للحفاظ على أصولك وبياناتك الحساسة”.

استخدام رقعة عند سفح الجبل: وتخطط الشركة لاستخدام الرقعة الواقعة عند سفح الجبل، التي تعادل مساحتها مساحة 10 ملاعب كرة قدم، وذلك حسبما قال عضو مجلس الإدارة في الشركة، هوغو شيتنهيلم، الذي أضاف: “لكننا قادرون كذلك على مضاعفة تلك المساحة إذا اقتضت الضرورة”، وفق تقرير نشرته وكالة Bloomberg الأمريكية، الجمعة 10 يوليو/تموز 2020.

يتزايد بحث أثرياء العالم عن الأمن، في ظل اهتزاز الأسواق بسبب الجائحة، والاضطرابات المدنية التي تندلع من الولايات المتحدة إلى لندن، ووصولاً إلى هونغ كونغ. وبينما يخشى البعض من ركود عالمي أو كوارث طبيعية، يفكر آخرون في تجنُّب الإيداع في المصارف؛ نظراً إلى أن أسعار الفائدة السلبية تجبر المقرضين على دفع الرسوم مقابل الاحتفاظ بالأموال.

اختلاف مساحات الأقبية: سوف تتنوع مساحات الأقبية بين 100 متر مكعب و1000 ضعف هذه المساحة، مع ارتفاع يصل إلى 90 متراً، وذلك بحسب موقع الشركة. وتضمن الحوائط الصخرية رطوبة ثابتة نسبياً تصل إلى 40%، ودرجة حرارة تصل إلى 12 درجة مئوية. وتبدأ الأسعار من 500 ألف دولار.

فيما قالت الشركة إنه بالإضافة إلى تخزين المقتنيات الثمينة، مثل الأعمال الفنية، والذهب، وشهادات الأسهم، أو حتى السيارات الكلاسيكية، تعد الأقبية “مثالية لتكون مكاناً للأنشطة التي تحتاج إلى متطلبات أمنية عالية”.

في حين قال عضو مجلس الإدارة في الشركة، هوغو شيتنهيلم إن شركة Bruenig Mega Safe دخلت في محادثات مع أكثر من 10 عملاء محتملين، وضمن هؤلاء العملاء مكاتب عائلية ومعارض فنية وأشخاص أثرياء. 

سوف يكون أصحاب الأقبية مسؤولين عن تكلفة بناء الغرف، بينما ستوفر الشركة المرافق والأمن والخدمات الأخرى، حسبما أفاد الموقع. وسوف يكون لدى العملاء إمكانية الوصول على مدار الساعة، عبر نفقٍ ضخمٍ، بما يكفي للسماح بدخول شاحنات. 

قيمة القبو المزمع إنشاؤه: كما أوضح عضو مجلس الإدارة في الشركة، هوغو شيتنهيلم أنه بخلاف زيادة الأمان، يعد القبو الصخري أرخص في تشييده. وأضاف: “سوف تحصل على موافقات بناء أسرع، والسقف لا يمكن أن يتضرر، ولن تحتاج إلى أسلاك شائكة وكلاب حراسة”.

كذلك تابع أنه برغم أن غالبية الاهتمام بالأقبية جاءت من مواطنين سويسريين، تسعى الشركة كذلك لجذب عملاء من المراكز العالمية الثرية مثل هونغ كونغ وسنغافورة.

في حين قال إن شركة Bruenig Mega Safe تحتاج إلى 7.5 مليون دولار من العملاء الأوليين لتبدأ التشييد. ومن المقرر أن يبدأ العمل في مطلع 2021 ، ويفترض أن تكون أولى الأقبية متاحة بعد 18 شهراً من بداية العمل.

شاهد أيضاً

البحث عن مجهول قتل شاباّ وأصاب مسناّ على قناة الدنوب بالحى الأول

نشرت جريدة الكورير النمساوية واسعة الأنتشار اليوم الأربعاء الموافق 6 من أغسطس ، بوقع حادث …