تعرف على أكبر فرق في التوقيت بين موقعين بالعالم؟

ما بين أقصى الشرق والغرب قارات ودول ومناطق زمنية، يتحكم في تحديدها الخط الطولي لغرينيتش إما زيادة وإما نقصاناً. فما أكبر فرق في التوقيت بين موقعين على الكرة الأرضية؟

تشير المنطقة الزمنية إلى مكان على الأرض يستخدم وقتاً قياسياً موحداً، من أجل تبسيط الأنشطة القانونية والاجتماعية والتجارية. وتحدَّد المناطق الزمنية بناءً على حدود البلدان.

وأكبر فرق بين المناطق الزمنية لبلدين هو 26 ساعة بين جزر هاولاند وجزر لاين، حسبما أشار موقع World Atlas الكندي.

المناطق الزمنية

تخضع الساعات في العالم لتنظيم التوقيت العالمي المنسق (UTC)، والذي لا يتغير لمراعاة التوقيت الصيفي. وفي البلدان الأخرى، خاصةً تلك الناطقة باللغة الإنجليزية، تُستخدم عبارة بتوقيت غرينتش (GMT) للإشارة إلى التوقيت العالمي المنسق.

وقُبِل أول توقيت عالمي منسق رسمياً في عام 1963، بينما اعتُمدت الاختصارات الرسمية للتوقيتين المذكورين أعلاه لاحقاً في عام 1967، لذلك تُحدّد المناطق الزمنية في العالم بالنسبة إلى التوقيت العالمي المنسق.

ونظراً إلى اتساع الإمبراطورية البريطانية في مرحلة معينة من التاريخ، كان المرصد في غرينتش هو المرصد الذي ظل نقطة مرجعية عالمية للوقت وخط الطول، حسبما جاء في موقع Earth Science.

وتكون كل منطقة معينة في الأرض سابقة (+) أو متأخرة (-) عن التوقيت العالمي المنسق؛ مما يعني أن توقيت التوقيت العالمي المنسق هو 0.

ونظراً إلى وجود 24 ساعة في اليوم، فمن المنطقي أن نذكر أن أكبر فارق زمني بين نقطتين على الأرض سيكون 24 ساعة.

والسبب في هذا الفارق الزمني هو أن أحد الطرفين سيكون له وقت +12 UTC بينما الآخر سيكون له وقت -12 UTC؛ مما يعني فرقاً قدره 24 ساعة على خط الأعداد.

ولكن أكبر فرق في التوقيت بين أبعد نقطتين عن بعض ليس 24!

أكبر فرق في التوقيت على وجه الأرض

لا تستخدم بعض الأماكن على وجه الأرض المناطق الزمنية الدولية، أي إنها لا تستخدم نظام +12 و-12 UTC بالتوقيت العالمي المنسق. وإنما تستخدم بعض المناطق على وجه الأرض مناطق زمنية موجودة ولكن لا تُعرف بواسطة الاصطلاح التوقيتي الحالي.

وتستخدم بعض المناطق توقيتاً يبلغ +13 أو حتى +14 UTC. وبشكل أساسي، يعني ذلك أن المناطق التي بها -12 UTC و+14 UTC سيكون الفرق بينها 26 ساعة كاملة، وهو ما يتجاوز حد الـ24 ساعة النظري.

وستملك المناطق ذات +13 UTC فرقاً يبلغ 25 ساعة عن مناطق الـ-12 UTC.

وباستخدام هذه المعلومات، يكون أكبر فارق زمني بين مكانين على الأرض هو 26 ساعة كاملة. إذ تستخدم جزر هاولاند، وهي إقليم غير منظم وغير مدمج في الولايات المتحدة، توقيتاً يبلغ -12 UTC في أقصى غربي الأرض.

بينما تقع جزر لاين في جمهورية كيريباتي، التي يُضبط توقيتها عند +14 UTC، في أقصى شرقي الأرض. ومن ثم، فإن أكبر فارق زمني نجده بين هذين المكانين بمقدار 26 ساعة.

قرب شديد

ومن المثير للاهتمام، أنه على الرغم من وجود مثل هذا الفارق الزمني الضخم، فهذه المناطق شديدة القرب بعضها من بعض في المحيط الهادئ.

وما يعنيه هذا الاختلاف هو أن أي منطقتين قريبتين من بعضهما البعض سيملكان فرقاً زمنياً بسيطاً للغاية.

على سبيل المثال، تتمتع جزر هاولاند بمنطقة زمنية -12 UTC، بينما تستخدم جزر لاين المنطقة الزمنية المذكورة أعلاه: +14 UTC. ويعني هذا أن الأربعاء 22:15 في الأولى هو يوم الجمعة 00:15 في الثانية، بفارق ساعتين فقط.

ويلاحَظ الفارق الزمني الأكبر البالغ 26 ساعة في فرق التواريخ بين المكانين فحسب، مما يعني أن امتلاك مكان لمنطقة زمنية موجبة يجعله أسبق من حيث التاريخ.

أي بلد يحتفل بالعام الجديد أولاً؟

تبدأ الاحتفالات بعد منتصف الليل حتى يوم رأس السنة الجديدة، 1 يناير/كانون الثاني.

وتعد تونغا وكيريتيماتي (جزيرة الكريسماس)، وهي جزء من جزة كيريباتي، أمثلة على الأماكن الأولى للترحيب بالعام الجديد، بينما تعد جزيرة بيكر في الولايات المتحدة الأمريكية من بين الأماكن الأخيرة.

 

شاهد أيضاً

كورونا.. ميركل تعلن تمديد الإغلاق الجزئي حتى العاشر من يناير 2021

بعد مشاورات جديدة مع رؤساء حكومات الولايات، أعلنت المستشارة ميركل تمديد الإغلاق الجزئي حتى العاشر …