1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3

السلطات الإيطالية توقف ربع مليون جرعة كانت متوجهة إلى أستراليا وتمنع تصدير لقاح كورونا

دعم الاتحاد الأوروبي، الجمعة 5 مارس/آذار 2021، قرار إيطاليا منع تصدير شحنة من لقاح “أسترازينيكا” إلى أستراليا، على الرغم من تشديده على أن القرار يظل “استثنائياً”، وأن بروكسل ستعمل على تصدير اللقاحات التي تصنّع في القارة للعديد من الدول، وذلك وفق ما نقلته وكالة “فرانس برس” الفرنسية.

قرار الاتحاد الأوروبي، الذي عبرت عنه متحدثة باسم المفوضية الأوروبية، جاء بعد أن أعلنت روما، الخميس 4 مارس/آذار، أنّ قرارها منع تصدير رُبع مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا المضادّ لكوفيد-19 أنتجت على الأراضي الأوروبية، أمْلته عوامل عدة، من بينها “النقص المستمرّ في اللقاحات والتأخير في الإمدادات من جانب المختبر”.

الجمعة، قالت وزارة الصحة الإيطالية، إن البلاد سجلت 297 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا مقارنة مع 339 في اليوم السابق، بينما ارتفع العدد اليومي لحالات الإصابة إلى 24036 حالة من 22865 في اليوم السابق.

كما سجلت إيطاليا 99271 حالة وفاة بكوفيد-19 منذ ظهور المرض فيها في فبراير/شباط من العام الماضي، وهي ثاني أكبر حصيلة وفيات في أوروبا بعد بريطانيا والسابعة عالمياً.

وارتفع عدد الإصابات الإجمالي في إيطاليا إلى 3.02 مليون حالة حتى الآن.

“حالة استثنائية”

هي العبارة التي استعملتها المفوضية الأوروبية لوصف قرارها الأخير، المتمثل في الموافقة على امتناع روما عن تصدير هذه اللقاحات لأستراليا.

جدير بالذكر، أن هذه هي المرة الأولى التي تعطل فيها دولة عضوة، التصدير عبر آلية مراقبة تصدير اللقاحات ضد كوفيد-19 المنتجة في الاتحاد والتي وضعتها بروكسل نهاية يناير/كانون الثاني، وانتقدتها منظمة الصحة العالمية بشدة.

 

إذ أعلنت متحدثة باسم المفوضية، أنه “لم يكن هناك رفض آخر في إطار آلية مراقبة التصدير (…) نبقى جهة كبرى مُصدّرة للقاحات”.

وذكرت أنه بين نهاية يناير/كانون الثاني ومطلع مارس/آذار، وافق الاتحاد الأوروبي على 174 طلباً لتصدير لقاحات ضد كوفيد-19 وافق عليها الاتحاد الأوروبي، إلى ثلاثين بلداً، منها الولايات المتحدة وبريطانيا والصين ودول أمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وأيضاً أستراليا.

وهي القائمة التي تضاف إليها أيضاً دول محدودة الدخل مشمولة بآلية كوفاكس ولا تستلزم ترخيصاً.

ماذا تقول أستراليا؟

في الجهة المقابلة، ورغم انتقادات بالصحف الأسترالية، قللت كانبيرا من شأن قرار إيطاليا وعبرت عن تفهمها؛ نظراً إلى جدية الجائحة في هذا البلد مع تسجيل 20 ألف حالة جديدة يومياً مقابل ستة فقط في أستراليا، الخميس.

في حديث مع وزير التجارة الأسترالي دان تيهان، الجمعة، شدد نائب رئيس المفوضية الأوروبية، فالديس دومبروفسكيس، على “النقص المنتظم” في تسليم “أسترازينيكا” اللقاحات لدول الاتحاد الـ27.

إذ أعلنت الشركة الدوائية السويدية-البريطانية أنها غير قادرة على تسليم الأوروبيين، في الفصل الأول من العام، سوى ثلث الجرعات الـ120 مليوناً التي وعدت بها.

بينما قال دومبروفسكيس، وفقاً لتقرير رسمي: “لا مشكلة لإجازة التصدير للشركات التي تحترم العقود المبرمة مع الاتحاد الأوروبي”.

كما أعلن متحدث باسم المفوضية، أن الرفض الإيطالي “رسالة إلى الشركة تقول بوضوح، إننا نتوقع من المختبرات أن تبذل قصارى جهدها لضمان تسليم الجرعات المطلوبة”.

 

شاهد أيضاً

النمسا – خطة جديدة لاعادة 500 الف عاطل عن العمل الى وظائفهم التى فقدوها

اعتمدت الحكومة النمساوية خطة جديدة لاعادة 500 الف عاطل عن العمل الى وظائفهم التى فقدوها …

%d مدونون معجبون بهذه: