الإثنين , 27 سبتمبر 2021

هام جداّ – لاتخلط الخل مع الكلور ينتج غاز يسبب الموت اختناقاً منظفات لا تخاطر بدمجهاً

يعتبر الخل الأبيض من أكثر المواد المتنوعة استخدامها في التنظيف وفي الطبخ وفي المنزل وحتى في العناية الشخصية. قد يبدو لك أن هذا السائل السحري آمن تماماً لأنه ببساطة طبيعي، وهو كذلك في الحقيقة عند استخدامه بطريقة صحيحة، والأهم عند عدم خلطه مع مواد أخرى بهدف التنظيف، خاصة التي تحتوي على المبيض.

لماذا لا يجب خلط الخل مع المبيض؟

من الأفضل الاحتفاظ بالمبيضات والخل منفصلين؛ لأن الجمع بينهما يخلق أبخرة خطيرة يمكن أن تكون ضارة أو حتى قاتلة. يكمن الخطر في التفاعل الكيميائي الذي يحدث عندما يلتقي الاثنان.

معظم مواد التبييض المنزلية مصنوعة من هيبوكلوريت الصوديوم المخفف في الماء. أما الخل فيحصل على قوة التنظيف خاصة من حمض الأسيتيك. عندما يتم خلط هيبوكلوريت الصوديوم بحمض الأسيتيك (أو أي حمض آخر)، فإنه ينتج غاز الكلور، وهو مادة سامة ويمكن أن تلحق أضرار بالغة بالجلد والرئتين إذا تم استنشاقها. يُزعم أن رائحته تشبه رائحة الكلور، لكنها أكثر نفاذة قليلاً.

هذا يعني أن إضافة المُبيض إلى مُنظف يحتوي على الخل ليست فكرة جيدة أبداً. قد يكون خلط المُبيض مع أي مطهرات أخرى أمراً خطيراً. يمكن للأمونيا أو الكحول المحمر على وجه الخصوص أن ينبعث منه غاز الكلور عند مزجه مع المُبيض.

في نهاية اليوم، تخدم هاتان الفئتان من المنظفات أغراضاً مختلفة ويجب فصلهما على أي حال. في حين أن الخل مفيد في إزالة الجراثيم من الأسطح، إلا أنه ليس مطهراً، لذلك فهو لا يقتل هذه الجراثيم في الواقع. من ناحية أخرى، تعتبر المبيضات مطهرات قوية.

إذا كان هناك موقف تحتاج فيه إلى أن تكون حريصاً على تطهير منزلك، فإن مركز السيطرة على الأمراض (CDC) يوصي باستخدام التبييض، أو بيروكسيد الهيدروجين، أو مطهر آخر يحتوي على الكحول. إذا قمت بذلك، فاتبع تعليمات المنتج بجدية، وارتداء القفازات، وافتح النوافذ، ولا تخلطها مع المنظفات الأخرى.

إذا كنت تريد فقط تنظيف الأسطح، يمكن أن تكون المنظفات التي تحتوي على الخل مفيدة لأنها لا تسبب المشاكل الصحية وهي مناسبة لعدة أسطح. لتوخي مزيد من الحذر، لا تستخدمها على الأسطح التي قمت بتنظيفها بالفعل باستخدام منتج أساسه التبييض أو بالقرب منه.

الخل الأبيض مكوّن متعدد الاستخدامات يمكن أن يشكل أساساً لمنتج تنظيف منزلي فعال وآمن. يمكنك صنع منظف منزلي باستخدام الخل والماء وإضافة الزيوت الأساسية للحصول على رائحة لطيفة. لكن الشيء الوحيد الذي يجب ألا تضيفه إليه هو المبيض لأنه يمكن أن يسبب رد فعل خطير!

 

شاهد أيضاً

ألمانيا – الحزب الاشتراكي يتغلب على كتلة إنجيلا مريكل المحافظين ويستعد لإنهاء حكمهم دام 16 عاماً

أظهرت نتائج متوقعة، الأحد 26 سبتمبر/أيلول 2021، أن الحزب الديمقراطي الاشتراكي فاز بفارق ضئيل بالانتخابات …

%d مدونون معجبون بهذه: