14 نوع من الملابس لا يمكن وضعها في مجفف الملابس – كي لا تنكمش أو تتمدد أو تتلف

على الرغم من أن التجفيف في الهواء الطلق هو الأفضل، فإن مجففات الملابس أصبحت رائجة في العديد من المنازل؛ لما توفره من وقت وجهد. مع ذلك لا يصح أن تضع جميع أنواع الألبسة في المجففات؛ فبعضها قد ينكمش أو يتمدد نتيجة التعرض للحرارة، وبعضها الآخر قد يتشوه شكله بشكل تام ويصبح غير قابل للاستخدام ثانية.

ملابس لا ينبغي لك وضعها في المجففات
1. حمالات الصدر
تحتوي حمالات الصدر على ألياف مرنة قد تتلفها درجات الحرارة العالية في مجففات الملابس، لذلك من الأفضل تعليقها لتجف في الهواء بعد غسلها.

2. حقائب الظهر
فيما يخص حقائب الظهر وحقائب الغداء وأكياس التسوق القابلة لإعادة الاستخدام، فلا يجب كذلك وضعها في المجففات إلا إذا كانت مصنوعة من القطن بنسبة 100%.

فحرارة المجفف العالية من الممكن أن تتسبب في ذوبان أجزاء من الحقيبة، أو قد تسبب انكماشها أو التوائها بحيث يصعب أن تعود ثانية إلى سابق عهدها.

3. السترات الجلدية
بعد الغسل أو بعد التعرض لمطر غزير، لا يُنصح بوضع السترات الجلدية في مجففات الملابس.

مهما كان نوع جلد سترتك– حتى لو كان صناعياً –فقد تؤدي الحرارة العالية إلى تشويه النسيج أو تشققه.

بعد الغسل، علِّق الألبسة الجلدية المبللة لتجف في الهواء بعيداً عن الحرارة المباشرة أو أشعة الشمس.

4. الحرير، والملابس الداخلية، والأقمشة الرقيقة
لا يجب كذلك وضع جميع أنواع الأقمشة الحساسة في المجفف، مثل الأقمشة الحريرية أو الدانتيل، إذ يتسبب ذلك بتجاعيد يكاد يكون من المستحيل إزالتها، كما قد تتمزق هذه الأقمشة وتمتلئ بالثقوب نتيجة التعرض للتجفيف بالحرارة.

5. الملابس الرياضية
إذا أردت أن تحافظ ملابسك الرياضية على جودتها العالية فتجنَّب تماماً وضعها في مجففات الملابس؛ فالحرارة العالية قد تتلف نسيج الألبسة الرياضية، مما يجعلها تفقد متانتها وتماسكها.

6. الأحذية الرياضية
من الممكن تنظيف الأحذية الرياضية بالغسالة، لكن بعد الانتهاء من الغسل ضعها في الهواء الطلق حتى تجف تلقائياً، وتجنب وضعها في المجفف، إذ يمكن أن تتسبب الحرارة العالية في فصل نعل الحذاء أو تشوهه.

7. الألبسة الصوفية
يمكن أن تفقد الألبسة الصوفية شكلها إذا ما تعرضت لحرارة المجفف العالية، فقد تنكمش ألياف الألبسة أو تتمدد ويستحيل بعد ذلك إعادتها إلى حالها الأصلي.

8. الألبسة التي تحتوي على فراء
سواء كان فراء طبيعياً أو صناعياً، تجنب وضعه في المجفف إذا أردت الحفاظ على شكله الأصلي. قد تتسبب الحرارة بتساقط الفراء أو انكماشه، أما إذا كان الفراء صناعياً فقد يذوب بفعل حرارة المجفف.

لذلك، اترك هذا النوع من الألبسة ليجف في الهواء الطلق، ثم امشط الفرو باستخدام مشط واسع الأسنان.

9. البُسُط والحصائر المدعمة بالمطاط
تؤوي سجادات الحمام الكثير من البكتيريا، لذلك يجب تعقيمها وغسلها بالماء الفاتر من فترة لأخرى، لكن لا ينبغي وضعها في المجفف على الإطلاق.

إذا كانت البسط مدعمة بالمطاط فقد يذوب نتيجة التعرض للحرارة العالية في المجفف.

10. ملابس السباحة
على غرار الملابس الرياضية لا يناسب المجفف ملابس السباحة أيضاً.

11. الجوارب النسائية
سواء كانت الجوارب حريرية أو صوفية أو مصنوعة من البوليستر، لا يجب وضعها في المجفف وإلا فستصبح غير قابلة للاستخدام ثانية.

12. الملابس المطرزة
إذا كانت لديك ملابس مطرزة أو تحتوي على أي نوع من أنواع الإكسسوارات فالمجفف ليس مكاناً مناسباً لها، والحل الأمثل للتجفيف في هذه الحالة هو الهواء الطلق.

13. شبشب غرفة النوم
من الممكن تنظيف الشباشب القماشية بالغسالة، لكن وضعها في المجفف سيؤدي إلى ذوبان النعل أو انفصاله عن القماش.

14. الأقمشة الملطخة بالزيت والمواد الكيميائية
حتى بعد غسل الملابس الملوثة بالزيوت أو البنزين أو المواد الكيميائية فقد يبقى أثر منها في الملابس، لذلك لا يجب وضعها في المجفف؛ فقد تسبب الحرارة المرتفعة احتراق الزيوت المتبقية في القماش وإشعال حريق داخل المجفف، حسبما ورد في موقع The Spruce.

شاهد أيضاً

الاتحاد الإماراتي يرحل 18 لاعبا مصريا زوروا أعمارهم

كشف المدير الفني للاتحاد المصري لكرة القدم علاء نبيل، أن الاتحاد الإماراتي لكرة القدم أصدر …