1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3

بالفيديو – أول زوجان ينتقلان لـ منزل مطبوع ثلاثي الأبعاد في أوروبا – كله تطبيق رقمي

قال تقرير نشرته صحيفة The Guardian البريطانية، يوم الجمعة 30 أبريل 2021، إن زوجين من هولندا باتا أول مستأجرين في أوروبا لمنزل مطبوع ثلاثي الأبعاد بالكامل، في تطور ربما يفتح الباب أمام خيارات متعددة لأشكال المنازل في المستقبل.

إذ تسلَّمت إليز لوتز (70 عاماً)، وهاري ديكرز (67 عاماً)، صاحبا متجر متقاعدين من أمستردام، مفتاحهما الرقمي -وهو تطبيق يسمح لهم بفتح الباب الأمامي لمنزلهما المكون من غرفتي نوم بضغطة زر- وذلك في يوم الخميس 29 أبريل/نيسان 2021. وقالت إليز: “إنه جميل”. وأضاف ديكرز أن المنزل “يشبه المخبأ.. يشعرنا بالأمان”.

مستوحى من شكل الجلمود

هذا العقار المستوحى من شكل الجلمود “الصخر”، التي سيكون صعباً ومُكلِّفاً بناء أبعادها باستخدام الأساليب التقليدية، هو الأول من بين خمسة منازل خططت شركة البناء Saint-Gobain Weber Beamix لبنائها على قطعة أرض بجانب قناة بياتريكس بمدينة إيندهوفن.

يذكر أنه في العامين الأخيرين استخدمت تقنية الطبع ثلاثي الأبعاد لتشييد أجزاءٍ من منازل في فرنسا والولايات المتحدة، وبدأت مشروعات وليدة في هذا المجال تنتشر في أنحاء العالم.

لكن يُقال إنَّ أولئك الذين يقفون خلف المنزل الهولندي، الذي يقدم 94 متراً مربعاً من مساحة المعيشة، قد تفوقوا على منافسيهم من خلال بناء أول عقار صالح للسكن والاستئجار تجارياً وقانونياً.

من جانبه قال باس هيوزمانز، الرئيس التنفيذي لشركة Weber Benelux، وهي شركة إنشاءات تابعة لشركتها الأم الفرنسية Saint-Gobain Weber: “هذا (المنزل) أيضاً هو الأول الذي تسمح به السلطات المحلية بنسبة 100%، ويسكنه أشخاص يدفعون بالفعل مقابل العيش في هذا المنزل”.

طريقة طباعة ثلاثية الأبعاد

في حين تتضمن طريقة الطباعة ثلاثية الأبعاد ذراعاً آلية ضخمة مع فوهة تقوم بإخراج إسمنت مُركب خصيصاً، يُقال إن قوامه يشبه ذلك الخاص بالكريمة المخفوقة. و”يُطبَع” الإسمنت وفقاً لتصميم المهندس المعماري، مع إضافة طبقة فوق طبقة لإنشاء جدار لزيادة قوته.

بينما لا تزال مثل هذه المشروعات في مراحلها الأولى، ينظر الكثيرون إلى الطباعة ثلاثية الأبعاد في صناعة البناء على أنها وسيلة لخفض التكاليف والأضرار البيئية عن طريق تقليل كمية الإسمنت المُستخدَمة. وفي هولندا، توفر هذه البيوت أيضاً بديلاً في وقت يوجد فيه نقص في عمال البناء المهرة.

إتمام عملية البناء

بحلول الوقت الذي تنتهي فيه الشركة من خطتها ببناء المنازل الخمس -التي تتكون من ثلاثة طوابق وثلاث غرف نوم- تأمل أن تتمكن من إتمام عملية البناء بالكامل في الموقع، وكذلك إنشاء العديد من التركيبات الأخرى باستخدام الطابعة؛ ما يسهم في مزيد من خفض التكاليف.

باس هيوزمانز، الرئيس التنفيذي لشركة Weber Benelux قال إنهم لم يحتاجوا إلا لـ120 ساعة لطباعة هذا المنزل؛مشيراً إلى أنهم في حال طباعة  جميع العناصر دفعة واحدة، فسيستغرق الأمر بأكمله أقل من خمسة أيام فقط.

في سياق متصل يبلغ إيجار المنزل ضعف ما يدفعه الزوجان عادةً في تأجير منزل عادي، إذ يقول هويزمانز: “هل كسبنا المال من هذا المنزل الأول؟ هل نتوقع خسارة المال في المنزل رقم اثنين وثلاثة وأربعة وخمسة؟ الإجابة لا”. وفق ما قال في تعليقه على الحدث.

وكالات – شبكة رمضان الإخبارية

 

 

شاهد أيضاً

بالفيديو – لن تصدق ما سترى.. انهيار مبنى في أميركا و100 مفقود!

بعد انهيار أجزاء من مبنى سكني شمال ميامي بيتش بولاية فلوريدا الأميركية، في ساعة مبكرة …

%d مدونون معجبون بهذه: