1020C454FEBC5F6C3C48280AF3870CE3

استخدامات ذكية للأرز غير الأكل لم تسمعي بها من قبل – فوائد عديدة خارج المطبخ

يعتبر الأرز في العديد من الثقافات عنصراً غذائياً أساسياً، وحتى إذا كنت لا تأكل الأرز كل يوم، فعلى الأغلب لديك كيس أو كيسان منه في خزانة مطبخك. ومع ذلك، من المسلَّم به أن الأرز بمفرده ليس أكثر المواد الغذائية إثارة، لأنه يحصل على نكهته من أي مكونات أخرى يتم طهيه بها وإضافتها له أو تناولها بجانبه.

لكن ما قد لا تعرفينه عن الأرز هو أنه يتمتع بفوائد عديدة خارج المطبخ، مما يجعله مفيداً في العديد من الطرق التي لا علاقة لها بالغذاء.

يمكن أن يساعد الأرز بشرتك على التألق وربما ينقذ الإلكترونيات باهظة الثمن وقد يساعدك على تجنب الصدأ وتنظيف أصعب الأدوات.

تعرفي معنا على استخدامات لم تسمعي بها من قبل للأرز.

يمكن استخدام الأرز لعمل بودرة للوجه

تحظى مستحضرات التجميل المصنوعة من الأرز بشعبية كبيرة في اليابان، وذلك لسبب وجيه، فإن مسحوق الأرز المستخدم كعنصر للعناية بالبشرة يمكن أن يمنح بشرتك توهجاً طبيعياً تماماً.

تقول مدونة Urban Beauty Spot إنه يمكنك صنع مسحوق الأرز الخاص بك عن طريق طحن الأرز الخام في الخلاط. من الأفضل القيام بذلك على دفعات؛ لأن طحن الأرز يعد مهمة صعبة بالنسبة للخلاط ويمكن أن يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك. كما يوصى بوضع الأرز في الفريزر لمدة 30 دقيقة قبل خلطه.

يمكنك استخدامه كما هو كمسحوق للوجه، أو استخدامه لصنع ماسك للوجه عن طريق مزجه مع القليل من العسل والحليب الكافي لعمل عجينة سميكة. ضعي المزيج على وجهك، ثم اتركي القناع لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء الدافئ. يمكن أن يساعد قناع الأرز هذا في تضييق المسام وتقشير البشرة بلطف وامتصاص الدهون الزائدة.

الأرز المطبوخ مفيد أيضاً لبشرتك

ليس فقط مسحوق الأرز، ولكن ماء الأرز، هو شيء تروج له العديد من مدونات التجميل على أنه غسول للشعر، على الرغم من أنه يوفر أيضاً تونراً رائعاً للوجه. تقدم مدونة The Blog Stuff وصفة لكيفية صنع تونر ماء الأرز الخاص بك، ولكن يمكنك تحسينه من خلال شرح ما يمكنك فعله بالأرز المسلوق الذي تبقى لديك.

لتحضير ماء الأرز، قومي بغلي جزء واحد من الأرز في 3 أجزاء من الماء لمدة 5 دقائق أو اتركي الأرز ينقع دون طهي لبضع ساعات. صفي نصف كوب من الماء ليصبح التونر (أو غسول الشعر) جاهزاً.

لا تسكبي باقي الماء! بدلاً من ذلك، قومي بطهي الأرز حتى يصبح طرياً ولكن لا تدعيه يمتص كل الماء. سترغبين في ترك بعض الماء حتى يمكنك هرسه؛ لأن هذه هي الخطوة التالية.

صفي الأرز المهروس من خلال القماش القطني أو مصفاة شبكية دقيقة. السائل شبه الهلامي الذي يخرج يصنع قناعاً رائعاً للوجه بمفرده أو مع مكونات مضافة مثل فيتامين E أو زيت ثمر الورد.

يمكن أيضاً استخدام الأرز المتبقي في المصفاة لعمل مقشر للوجه. لكل ملعقتين كبيرتين من الأرز المطبوخ، اخلطي ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وملعقة واحدة من زيت اللوز ومحتويات كيس شاي أو بابونغ. بللي وجهك، ثم استخدمي هذا المزيج كمقشر لطيف للتنظيف.

استخدمي الأرز لعمل كمادة مهدئة أو باردة

إذا كنت تعانين من آلام في العضلات أو تشنجات أو صداع توتر، فأنت تعرفين مدى الراحة التي يمكن أن تمنحك إياها وسادة تدفئة أو كيس بارد في متناول اليد. إذا كنت ماهرة  وتعرفين استخدام ماكينة الخياطة أو الخياطة يدوياً، فيمكنك بسهولة صنع وسادتك الحرارية الخاصة.

يوضح برنامج تعليمي من Homestead and Chill كيف يمكنك إعادة استخدام غطاء وسادة قديم لصنع وسادة مملوءة بالأرز. اقطعي غطاء الوسادة بقياس 12 بوصة وعرض 20 بوصة، ثم قومي بخياطة طبقات من المنتصف لتقسيم القماش إلى أربعة جيوب. املئي هذه الجيوب بالأرز (حوالي 2 كوب لكل جيب، أو أضيفي الزيوت الأساسية إذا رغبت في ذلك). قومي بخياطة الجيوب، ثم ستحصلين على وسادة سهلة الاستخدام يمكن تسخينها في الميكروويف أو وضعها في الفريزر لتبريدها.

الأرز رائع للفنون والحرف اليدوية

يعتبر الأرز أمراً ضرورياً لأي جلسة فنون وحرف ما قبل الروضة أو رياض الأطفال. يمكن أن يقدم الأرز المصبوغ بألوان قوس قزح تجربة حسية ممتازة، ويمكن استخدام الأرز الخام لملء العلب والزجاجات البلاستيكية وأنابيب الكرتون أو الأكياس الورقية لعمل أنشطة مختلفة.

يمكن أيضاً استخدام الأرز في صنع الألعاب المحشوة، وتقترح Fun Family Crafts استخدامه لحشو البالونات لتحويلها إلى أكياس. يمكنك أيضاً استخدام الأرز المصبوغ لإنشاء صور مزخرفة أو ملء الجرار بطبقات من الأرز المصبوغ لعمل بديل أقل فوضى للفن الرملي.

يمكن للأرز إنقاذ الإلكترونيات الرطبة

بحسب ما جاء في مجلة Popular Mechanics فإن الهاتف المبلل قد يكون قابلاً للإصلاح إذا فتحت الهاتف، وأزلت البطارية، وجففت الأجزاء الداخلية جيداً بقطعة قماش ناعمة، ثم وضع الهاتف في وعاء من الأرز. والسبب في نجاح ذلك هو أن الأرز يعمل كمجفف، مما يعني أنه يمتص الرطوبة. في حين أن هلام السيليكا هو المجفف الأكثر فاعلية، لكنه على الأغلب لن يكون في متناول اليد عند وقوع الحادثة.

الهواتف ليست النوع الوحيد من الأدوات الإلكترونية التي يمكن إنقاذها باستخدام الأرز. وفقاً لموقع Greentree Audiology يمكن إنقاذ أجهزة ضعف السمع الرطبة من خلال وضعها في وعاء من الأرز، مع إخراج البطارية مرة أخرى أولاً لأن البطاريات المبللة تتآكل بسرعة. مع استخدام بطارية جديدة، يجب أن تكون أجهزة السمع المجففة بالأرز جيدة في غضون 24 ساعة تقريباً.

تنظيف مطحنة القهوة

كل تلك المساحة الصغيرة المحشورة في الزوايا الضيقة تحت شفرات حادة تجعل مطحنة القهوة أداة صعبة للتنظيف. حافظي على أصابعك وقومي بتسريع المهمة عن طريق إلقاء بعض الأرز غير المطبوخ وتشغيلها لثوان. ستقوم جزيئات الأرز بتنظيف المطحنة في لمح البصر. تعمل هذه الحيلة أيضاً مع مطاحن التوابل والخلاطات.

تنظيف المزهرية من الداخل

العديد من المزهريات رفيعة جداً أو ذات شكل غير ملائم لأي فرشاة بسبب الفتحة الضيقة، لذلك يصعب تنظيفها بشكل فعال. لكن الأرز قد ينقذ الموقف! اسكبي كمية صغيرة من الأرز غير المطبوخ في المزهرية مع الماء والصابون ثم قومي برجها جيداً. سيعمل الأرز كعامل جلي يمسح الأوساخ العالقة.

الأرز يمنع الصدأ

لا بد أنك تساءلت مراراً وتكراراً “لماذا تصدأ الأدوات؟” السبب بسيط، تصدأ الأدوات عند تعرضها للرطوبة، مما يعني أنها معرضة لخطر شبه دائم في العديد من الأماكن التي تخزنها بها. لمكافحة الصدأ، ضعي كمية صغيرة من الأرز غير المطبوخ في صندوق الأدوات الخاص بك، حيث سيعمل كمجفف، ويمتص الرطوبة ويمنع أدواتك من الصدأ.

يساعد الفاكهة على النضج

إذا كنت بحاجة إلى فاكهة لتنضج بسرعة، ضعيها في وعاء أرز غير مطبوخ. ستحتجز الحبوب غاز الإيثيلين المنبعث من الفاكهة، مما يساعدها على النضج بشكل أسرع.

نقلاّ عن موقع عربى بوست

 

شاهد أيضاً

شقيقين سوريين فرقتهما الحرب لسنين وجمعتهما أولمبياد طوكيو – محمد يمثل سوريا وعلاء مع فريق اللاجئين

شهد حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية المقام في العاصمة اليابانية طوكيو 2020 لقاءً غريباً وعاطفياً …

%d مدونون معجبون بهذه: